الثلاثاء - الموافق 12 نوفمبر 2019م

5 هوايات تجعلك أكثر ذكاءً

حسن محفوظ

 

يوجد الكثير من الهوايات التي تساعدك في تنمية ذكائك  بشكل كبير، كما أن تصفح الإنترنت والموسوعات المختلفة، كما أن حضور المحاضرات العلمية يوميا تساهم بشكل كبير في تنمية ذكائك ولكنها تفقد بسرعة كبيرة بسبب عدم وجود جانب المتعة فيها، لذلك يوجد 5 هوايات تجعلك أكثر ذكاء يوما بعد يوما.

 

 

5 هوايات تجعلك أكثر ذكاءً

 

هناك الكثير من العادات والهوايات المتميزة الممتعة التي تختلف عن الطرق التقليدية الأخرى ومن بين هذه الهوايات

 

  1.      ممارسة الأنشطة الرياضية:

على كل شخص منا أن يمارس الرياضة بشكل منتظم لأنها شيء مهم أولا للصحة والجسد ولتحسين الذاكرة وتنمية المهارات المختلفة لتكون أكثر ذكاءا من قبل، فهي تعمل على تحسين قدرة الإنسان للتعرف على الأشياء المختلفة والتمييز بينها، وإفراز عامل التغذية العصبية المستمد من الجزء الخاص بالدماغ.

 

فهي تستمد بروتين يسمى باسم “BDNF” وهو يرتبط بالفوائد المعرفية مثل أن يتم تعزيز الذاكرة طويلة المدى، كما قال الكثير من الخبراء أن التمارين التي تتم بشكل مستمر لا يجب أن تتحول إلى عمل روتيني يومي، فيمكن أن يختار الإنسان نوع الرياضة التي يفضلها سواء كانت يوجا أو جري أو سباحة أو غيرها من الرياضات الأخرى التي لا تشعر فيها بالملل.

 

  1.      العزف على آلة موسيقية:

 

يعتبر العزف على الآلات الموسيقية المختلفة أحد الطرق والهوايات التي تساعد الإنسان في أن يكون أكثر ذكاء، وتعطيك قدر كبير من المتعة والسعادة، فهو يعمل على تنمية الذكاء، كما أن تعلم العزف مع المهارات المختلفة يعزز مهارات الإدراك بشكل كبير، والقدرات العملية المختلفة، كما أن الدراسات أثبتت أن الأطفال الذين يعزفون على الالات الموسيقية يكونون أكثر ذكاء من الأطفال الآخرين.

 

كما أنهم يفكرون بطريقة عصرية حديثة مميزة، وينصح الخبراء بتعلم العزف على آلة واحدة على الأقل في سن مبكر، سواء التعلم مع أحد أو من خلال العزف بشكل ذاتي والتجربة مع النفس، وكلما كان التعلم في وقت أو سن صغير كلما كان أفضل بالنسبة لك.

 

  1.      ممارسة ألعاب الفيديو:

 

يعرف الكثير أن ألعاب الفيديو سيئة للغاية ولكنهم لا يعرفون الجانب الإيجابي منها وهي تنمية المهارات المختلفة وجعل الشخص أكثر ذكاء بين الفترة والأخرى، فيقول الكثير إنها إهدار للوقت ولكن تكون للإناس الآخرين مهارة مميزة تساعد في تنمية القدرات المختلفة والمواهب المميزة مثل الذكاء، ومن أهم تلك الألعاب المميزة ألعاب كازينو اون لاين عربي.

 

أثبتت بعض الدراسات أن ألعاب الفيديو تساهم بشكل كبير في تنمية الذاكرة التي تكون مسؤولة عن حفظ المعلومات يوميا وتخزينها بشكل كبير والقدرة على التخطيط من خلالها ومعرفة الكثير عن الآداء الحركي، ولكن الجلوس أمامها لوقت كبير يعمل على تحويل الفائدة إلى ضرر كبير لا تتحمل عواقبه.

 

  1.      تعلم لغة جديدة:

 

يوجد الكثير من الفوائد التي يمكنك الاستفادة منها لتنمية المهارات ولكي تبقى أكث ذكاء، فيمكن أن تستغل تعلم اللغات المختلفة كوسيلة مساعدة في تنمية ذكائك، وهي لا تقتصر فقط على التغلب على متاعب التواصل أثناء السفر لبلد جديدة، وهي تعمل على الحد من وتيرة الشيخوخة للدماغ، ولها تأثير إيجابي على الإدراك في المراحل المتقدمة من العمر.

 

كما ان بعض الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين يتحدثون لغات متعددة يظهرون الأفضل دائما ويطورون ذكائهم يوما بعد يوما، وذلك دون أن يتطلب منهم بذل جهد عقلي كبير، ويكون الذين لديهم قدرة على دراسة أكثر من لغة في نفس ذات الوقت يكونون أكثر قدرة على حل الألغاز والتخطيط وإدارة المهام لزيادة التنبيه وزيادة الاهتمام وتطوير مهارات الذكاء.

 

  1.      القراءة بشكل مستمر:

 

  • تعد القراءة من الطرق والهوايات المفيدة التي تجعل الشخص أكثر ذكاء، فهي تكون عبارة عن معرفة حصيلة كبيرة من الكلمات وتساعد بشكل كبير على تنمية المهارات المختلفة وتطوير ذكاء الشخص يوميا، كنا تعمل القراءة اليومية على زيادة الفعالية الكبرى على القشرة الدماغية التي تتواجد في المخ، وهذه المنطقة متعلقة بالاستجابة للغة.

 

  • كما أوضحت الكثير من الدراسات أن القراء يختبرون عند قراءة الكتب أو المواقع الإلكترونية فيشعرون بنفس الاحساس فيمكنك أن تقرأ عن قيادة السيارات التي تثير المخ والوصلات العصبية نفسها، كما تثير القيادة على أرض الواقع، ولذلك تعد القراءة من أهم المهارات التي تساعدك في تطوير ذكائك.

 

  • لكل شخص الهواية المفضلة لديه وأي كان نوع الهواية التي تحبها، سوف تعمل كدور أساسي في تنمية الذكاء لديك يوميا وتقوية المهارات المختلفة التي يحتاجها الفرد في حياته دائما، فلذلك يجب الاستمرار دائما في تقوية ذاكرتك ومحاربة النسيان من خلال استغلال الهوايات المناسبة لك أو محاولة التفكير في هواية خاصة بك تراها مناسبة من أجل الاستمرار عليها يوميا.

 

  • ولكن الاهم من كل شيء ممارسة الانشطة الرياضية المختلفة لكي تقوم بتقوية التركيز لديك ولكي يكون لديك القدرة على تطوير نفسك من خلال استغلال كل شيء أمامك، فيجب أن تقوم باختيار وسيلة منهم للحفاظ على جسمك بشكل كبير والحفاظ على العقل.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك