الثلاثاء - الموافق 13 أبريل 2021م

طالبة عُمانية تفوز بجائزة من الولايات المتحدة

علم سلطنة عمان

كتب :- محمد زكي

صنعت طالبة سارة البلوشي عمانية تاريخا بفوزها بجائزة من منظمة بالولايات المتحدة عن تطويرها لنظام يساعد على تعزيز ظروف الصحة والسلامة والبيئة في قطاع النفط والغاز.

 

يساعد المشروع فى   تطوير نظام متطور منخفض التكلفة لرصد انبعاثات الغاز قادر على رصد الغازات الخطرة في مواقع إنتاج النفط والغاز. وتستخدم مخرجات هذا النظام نقل البيانات من خلال خدمة الاتصال اللاسلكي “واي فاي” وخدمة الحزمة العامة الراديوية “جي بي آر إس” والنظام الموحد للاتصالات المتنقلة “جي إس إم” لتوفير المعلومات لغرف التحكم ومواقع الرصد والمتابعة الأخرى التي تستخدم مفهوم التخزين السحابي.

وقد فازت الورقة البحثية بجائزة “MFPT 2015” لأفضل ورقة طالب بحثية، مما يجعلها أول طالبة جامعية على الإطلاق تفوز بهذه الجائزة. وأيضا هي المرة الأولى التي يحصل فيها على هذه الجائزة طالبة من خارج الولايات المتحدة الأمريكية. ومنظمة “MFPT” هي منظمة مهنية غير ربحية مقرها في الولايات المتحدة تمتلك إرث 47 عاما من تعزيز تكنولوجيا الوقاية من العطل. وهي منظمة تقنية متعددة التخصصات تتجه بقوة نحو التطبيق العملي للإدارة الصحية في مختلف المجالات الهندسية.

وقد جاءت الورقة البحثية تحت عنوان “تطوير نظام متقدم لمراقبة انبعاثات الغاز في مواقع إنتاج النفط والغاز”. وإضافة إلى جائزة منظمة “MFPT“، حصلت سارة أيضا على جائزة الكلية عن الأداء المتميز من كلية الحاسبات والهندسة والعلوم الفيزيائية.

 

ويعد هذا النظام فريد لأنه يقوم بنقل البيانات لاسلكيا باستخدام مفهوم التخزين السحابي.على سبيل المثال، إذا كان مقر شركتك في عُمان ولها فروع في مناطق أخرى من العالم، تستطيع رؤية البيانات المتعلقة بانبعاثات الغاز في تلك المواقع من المقر الرئيسي للشركة”.

 

كما ان هناك  ميزة فريدة أخرى في هذا النظام وهي أنه يمكن نقل البيانات إلى عدة مستخدمين، ويشمل ذلك مسئول وحدة تحكم الحفر ومدير جهاز الحفر والمكتب الرئيسي وموظفي الصحة والسلامة والبيئة. “عندما يكون هناك تسرب أو يكون مستوى انبعاثات الغاز فوق المتوسط القياسي المسموح به، يتم إرسال رسالة نصية إلى مسؤولي الصحة والسلامة والبيئة حتى يتسنى لهم إخلاء المكان”.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك