السبت - الموافق 20 أبريل 2024م

يوسف بن علوي: الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي خرجا أفضل حالا بعد زيارتيهما للسلطنة والفرصة قائمة لتحقيق رؤى متقاربة – لسنا وسطاء وسيبقى الدور الأمريكي هو الرئيسي في مساعدة الطرفين للوصول إلى الحل

Spread the love

محمد زكى

أكد يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسئول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان أن زيارة بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى السلطنة ولقاءه جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان جاء في الإطار الثنائي.

وقال في مقابلة مع تليفزيون سلطنة عمان ، إن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي سبقتها زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقد جاءت كلا الزيارتين في الإطار الثنائي.

وأضاف يوسف بن علوي : من يتابع سياسة السلطنة يعرف أنها تهتم بهذا الموضوع اهتماما بالغا، وقد أبدى كل من الطرفين رغبة في اللقاء مع جلالة السلطان قابوس في هذا الإطار الثنائي.

وقد سمع جلالة السلطان قابوس منهما ما يرونه في حل الخلافات وأسباب عدم نجاح المفاوضات حتى الآن، واستمعوا إلى آراءه ، واعتقد انهم خرجوا من خلال هاتين الزيارتين ربما هما أفضل حالا من قبل الزيارتين.

الحوار قائم لكنه متوقف

وردا على سؤال حول هل هناك توافق لبدء الحوار بين الجانبين، أجاب يوسف بن علوي ان الحوار قائم لكنه متوقف، لأسباب معروفة، وجوهرية، لكن الآن ربما يرون أن هناك فرصة ان ينظروا في كيفية العمل على تحقيق رؤى تكون قريبة إلى بعضها البعض، فيما بينهم، ومحل استحسان.

وبالتالي، من يقول إن هناك خطة هو لا يلام، كمراقب.

لكن نحن ليس لدينا خطة محددة في هذا الشأن إنما هم سمعوا آراء قد تكون مفيدة.

وردا على سؤال يقول ان القضية الفلسطينية وفقا للمراقبين شهدت تراجعا مع الأحداث في المنطقة وهل تكون مسقط محطة لإعادة هذه القضية من جديد لمسارها الطبيعي.

أجاب الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان:

– لا. نحن لسنا وسطاء، اطلاقا.

وسيبقى في رأينا الدور الأمريكي هو الدور الرئيسي في مساعدة الطرفين ومساعدة دول المنطقة المحاذية لها في التوصل إلى اتفاق يكون اتفاقا يرضي الطرفين والجميع ويعطي المنطقة راحة أو فرصة من الراحة بدل الخلافات والصراعات الموجودة، إنما نحن نقدم ما نسميه التيسير.

العالم بأسره يريد أن يرى الاتفاق

بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي

ردا على سؤال هل لمستم رغبة الجانب الأوروبي والأمريكي ودول المنطقة في الوصول إلى حل جاد للمشكلة الفلسطينية، رد بالقول: نعتقد أن العالم بأسره يريد أن يرى وقد صار هناك اتفاق بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لأن هذا مهم بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط.

ولك أن تنظر في أن الشرق الأوسط وهو في وسط العالم يؤثر على مصالح العالم، بالتالي فهذه الرغبة موجودة، فالدول الغربية والإتحاد الأوروبي ودول أخرى مثل روسيا الاتحادية وغيرها، لهم أيضا دور في هذه القضية 0

والدور الرئيسي هو للرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وهو يعمل في شأن اقتراح كما تسمى «صفقة القرن» وهذا شيء نعتقد أنه مهم، واذا استطعنا ان نبدي بعض الآراء فهي من أجل تكون هذه مقبولة لجميع الأطراف ويكون قد تم تحقيق السلام بين الطرفين.

انحسار للخلافات

و لأعمال العنف والإرهاب

ردا على السؤال حول كيف تنظرون إلى مستقبل المنطقة في ظل الأحداث الأخيرة التي تمر بها.

قال أنا شخصيا اعتقد بأن هناك انحسارا للخلافات كما أن هناك انحسارا لأعمال العنف والإرهاب وخلافه، إنما الدمار الذي حصل والظروف التي عصفت بالشعوب في هذه المنطقة ستحتاج إلى وقت حتى تستعيد قواها مرة ثانية.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك