الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

وزير التعليم: «الثانوية العامة» مرض المجتمع.. ومجموع الـ95% لا يعبر عن إمكانيات الطالب الحقيقية

 

 

شوقي: التعليم المصري متأخر للغاية وخرجنا من التصنيفات العالمية

 

 

مواكبة التكنولوجيا والاستثمار في المعلم ضرورة لتطوير التعليم

 

«بنك المعرفة» كنز لم نستغله حتى الآن

الرئيس السيسي وجه بإنشاء 200 مدرسة بالنظام الياباني ومدارس النيل لخدمة الطلاب المصريين

 

نسعى لاستبدال نظام التنسيق الحالي بأخر جديد في عام 2020

 

إعادة تأهيل 500 ألف معلم خلال عام

 

 

 كتب :-= محمد زكي

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د.طارق شوقي، أن المواطن المصري مريض بـ«الثانوية العامة»، لافتا أن هدف المجتمع هو أن يحقق الطالب مجموع كبير في هذه المرحلة.

وأوضح وزير التعليم – خلال فعاليات الجلسة العامة الأولى لمؤتمر التعليم في مصر الذي تنظمه جامعة القاهرة، ومؤسسة أخبار اليوم، والتي تعقد تحت عنوان «رؤية لمستقبل التعليم في مصر» – أن مجموع الـ95% لا يعبر عن إمكانيات الطالب الحقيقية، مؤكدا أن الثانوية العامة فقدت معناها.

وتابع: «يجب ألا نتجاهل ثورة التكنولوجيا والمعلومات، ويجب تعزيز الاستثمار في المعلمين، والبحث عن حلول جديدة في نظام التعليم ككل».

 

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د.طارق شوقي، إن حلم مصر الأكبر هو وضع نظام جديد ومبتكر للتعليم في مصر.

وأضاف أن ديوان الوزارة يحتوي على 1.7 مليون موظف يستهلكون 88% من ميزانية الوزارة، وأن ميزانية الوزارة لا تتناسب مع تطوير التعليم والمعلم، مضيفا: «ورثنا مجموعات من المشاكل من قبل المعلمين وأولياء الأمور والمنظومة بأكملها».

 

وأكد شوقي، أن ترتيبنا في مستويات التعليم متأخر جدا، وخرجنا من التصنيفات العالمية خلال الفترة الأخيرة، وأن منتجنا لا يرضينا ولا يرتقي لسوق العمل».

وأكد وزير التعليم، بأننا لم نأخذ العائد من «بنك المعرفة» الذي تبناه الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ بدايته حتى الآن، لكن سيتم الاعتماد عليه بشكل كبير في المرحلة المقبلة.

 

وأوضح طارق شوقي بأن «بنك المعرفة» هو استثمار في العلوم فهو عبارة عن أكبر مكتبة رقمية في العالم تضم محتوى نادر وغالي جدا ومكتبات فيديو وصوت لكل الأعمار.

 

وتابع وزير التعليم: «حلمنا هو بناء نظام تعليم جديد وليس إصلاح النظام الحالي، فنسعى للاحتفاظ بالمبنى وبناء البرج الجديد لمعالجة التعليم بشكل سليم، لإعداد شاب مصري ومناهج تحقق الهدف منها»، مشيرا إلى أن هناك رؤية في عام 2030 تحقق الهدف المنشود لإصلاح النظام القائم في التعليم بما يحقق «ثورة تعليمية».

 

وأضاف «شوقي» أن الوزارة نظمت تدريبات على برنامج «بنك المعرفة» للتمكن منه والذي يعد عامود أساسي لتطوير التعليم، ونسعى في الفترة الحالية هو تحضير الوزارة لما هو قادم الذي يتمثل في حل المشاكل الإدارية المتراكمة للمعلمين وأحوالهم وأولياء الأمور وأن نحاول حلها.

 

وأكد وزير التعليم بأننا نهتم بجزئيين في تطوير المنظومة وهي تطور نصف مليون معلم في 12 شهر، وكذلك الارتقاء بالمعلم وتكوين محتوى مناسب عن طريق إدخال التكنولوجيا له.

ونوه «شوقي» بأنه من الممكن إعادة تقييم نظام الثانوية العامة من العام الحالي بحيث يعتمد على التقييمات بدلا من المجموع، وأن يتم استبدال  فيه نظام التنسيق الحالي بحلول عام 2020، فنحن نبحث عن تغيير لنظام الثانوية العامة بشكل كامل وبأسلوب صحيح.

 

وقال ويزر التعليم بأنه يجب أن يكون هناك إستراتيجية في الجامعات سيكون بها شروط للقبول بها وأن يدخل الطالب الجامعة التي يستحقها وليس التي يختارها له التنسيق لتلبية احتياجات سوق العمل، معلنا بأن الوزارة تسعى لبناء 100 مدرسة بالنظام الياباني و100 مدرسة تابعين للنيل بناء على أوامر من رئيس الجمهورية.

 

 

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك