الجمعة - الموافق 19 أبريل 2024م

وزيرة التعاون الدولى : البرنامج الاقتصادي المصري طموح ومبنى على احتياجات المواطن – سحر نصر :الهدف من الإصلاح الاقتصادي هو تنمية المواطن المصري بدون الشفافية لا يمكن أن يكتب النجاح لأي مشروع تنموي المشاريع التنموية لها جانب اجتماعي

Spread the love

 

 محمد زكي

قالت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي أن الدولة التي لديها برنامج اقتصادي واضح وصريح تتمتع بالقوة التفاوضية مع الجهات الخارجية.

وأضافت نصر خلال استضافتها ببرنامج ” اللمة الحلوة” المذاع على قناة المحور فقرة ” مع بعض” التي تقدمها  الأعلامية  منال السعيد” أن البرنامج الإقتصادى المصرى طموح ومبنى على احتياجات المواطن المصري وهو ما يحدد الجهات المتفاوض معها للإستفادة من مميزات كل الجهات فى كل تخصص”.

وأشارت إلى أن المواطن المصرى هو الأهم فى برنامج التنمية المصرى وأن الهدف من الإصلاح الإقتصادى هو تنمية المواطن المصرى وخصوصاً الفئات التى لا تنال حقها من النمو.

وقالت أن البرنامج الاقتصادى قائم على عدة محاور وهناك دور لكل فئات المجتمع وأليات للعمل فهو برنامج كل مصرى وليس الحكومة وحدها وأن السمة الأساسية هى الوضوح والشفافية، ومن ضمن هذه الأليات التواصل مع المواطن واستطلاع رأيه وأيضاً التواصل مع نواب الشعب فبدون الشفافية لا يمكن أن يكتب للمشروع النجاح.

ولفت إلى أن المواطن المصرى له دور مهم فى البرنامج لأنه جزء من المنظومة فهو جزء من الدور الرقابى ، لذا نتحرك فى زيارات ميدانية لكل المحافظات، هذه الزيارات ليست من خلال وزارة التعاون الدولى فقط إنما كل الوزارات تقوم بمثل هذه الزيارات.

و أوضحت أن الوزارة تضع كل مشكلات المواطن ضمن اهتماماتها وأن التواصل والتشاور مع كل الوزارات هو سمة العمل فى الحكومة مقياس نجاح أى برنامج اقتصادى هو وصول الخدمة للمواطن وأن المجتمع المدنى والقطاع الخاص شركاء فى التنمية.

وشددت على أن التنمية لا يمكن أن تتم إلا من خلال مشاركة كل فئات الشعب ويجب أن تكون الشفافية هى السمة الرئيسية للعمل من خلال إتاحة الفرصة للمواطن للإطلاع على البرامج التنموية .

وأضافت أن الهدف الرئيسي للبرنامج الاقتصادي ليس فقط المؤشر الاقتصادي بل تحسين مستوى الخدمات وزيادة دخل الأسرة المصرية وتوفير فرص عمل وتقديم حلول لمشكلة البطالة.

وأكدت أن من أهم المشاريع التنموية هو مشروع توصيل الخدمات والمرافق للمواطن المصري لأن له بعد اجتماعي.

ولفت الي ان  القطاع الصناعى هو من القطاعات المصدرة التى توفر فرص عمل وتساعد على جلب عملات أجنبية .

وأشارت إلى أن هناك خطة عمل واضحة مبنية على نقاشات وبرنامج الحكومة يحتوى على جدول زمنى حسب الأولويات .

وقالت أن مصر مساهمة فى العديد من الجهات التنموية الدولية وكان لابد من الإستفادة من المساهمات المصرية وأن أهم البرامج التنموية هو شبكات الضمان الإجتماعى الذى يكفل تقديم المساعدة للأسر الأكثر احتياجاً وبرنامج الإسكان الإجتماعى ومساعدة الأسرة فى الحصول على مسكن ملائم لأن الإصلاح الإقتصادى مرتبط ارتباط وثيق بالإصلاح الإجتماعى.

وأضافت أيضاً أن ملف العشوائيات يعد من أهم الملفات الموضوعة على طاولة الحكومة إضافة الى تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر خصوصاً فى محافظات سيناء والصعيد لأنها الأكثر تضرراً من الركود السياحى وهو ما أدى لإرتفاع نسبة البطالة والفقر فى تلك المحافظات .

وأكدت أن ووفقاً لبرنامج التنمية الذى أعلنه سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى تم التحرك سريعاً لإنجاز البرنامج من خلال جدول زمنى واضح ومعروف والتواصل مع بعض الصناديق العربية لأنه برنامج تنموى شامل يتضمن على مشروعات صرف صحى وشبكات ربط وتجمعات سكنية وزراعية وأبار ومدارس ومراكز صحية ، تم وضح البرنامج من خلال زيارات ميدانية للمحافظات وعمل لقاءات مع المواطنين ونواب الشعب .

وأكدت ان الهدف الرئيسى للحكومة هو توصيل الخدمات في أفضل صورة للمواطن وزيادة دخل الأسرة المصرية .

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك