الثلاثاء - الموافق 19 مارس 2024م

“موانئ” تُضيف خدمات شحن جديدة تربط ميناء الملك عبد العزيز بـ 6 موانئ إقليمية ودولية

محمد زكى

أعلنت الهيئة العامة للموانئ “موانئ” اليوم، عن إضافة شركة “Sea Lead” خدمة الشحن الجديدة “FAM” بميناء الملك عبد العزيز بالدمام بالتعاون مع “الشركة السعودية العالمية للموانئ” المشغل لمحطتي الحاويات بالميناء، بما يُسهم في تنمية وتعزيز الصادرات الوطنية ويخدم الحركة التجارية وتوفير طاقات استيعابية إضافية للمصدرين والمستوردين.

ويتزامن ذلك مع بدء تشغيل خدمة “EJBS” المضافة من الخط الملاحي “Emirates Shipping line” التي تضم “ميناء الملك عبد العزيز بالدمام – ميناء الشويخ الكويت – ميناء جبل علي الإمارات – ميناء خليفة بن سلمان البحرين والعودة إلى ميناء الملك عبد العزيز بالدمام”، وتتميز بتقليل زمن انتقال البضائع داخل موانئ الخليج العربي.

وتُسهم الخدمات الجديدة التي انطلقت 15 نوفمبر لعام 2022م في تعزيز المكانة المحورية لميناء الملك عبد العزيز بالدمام إقليميًا وعالميًا، وتعزيز ربطه بموانئ الشرق، بالإضافة إلى زيادة حاويات المُسافنة وتيسير سلاسل الإمداد، وكذلك زيادة حجم الشحنات وكسب حصة سوقية أكبر من السفن العابرة على ساحل الخليج العربي.

وتربط خدمة الشحن “FAM” ميناء الملك عبد العزيز بالدمام بـ 6 موانئ إقليمية وعالمية رئيسة هي: “تشينغداو، وشينغهاي، ونينغبو، ونانشا، وجبل علي، وميناء حمد، خلال رحلة الوصول إلى ميناء الملك عبد العزيز بالدمام وذلك بطاقة استيعابية تصل إلى 6900 حاوية قياسية أسبوعيًا.

وتتميز خدمة الشحن “FAM” برحلة عودة مباشرة من ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام إلى ميناء تشينغداو الصيني مما يؤدي إلى تقليل المدة المستغرقة للصادرات السعودية وسرعة وصولها إلى الأسواق العالمية وزيادة تنافسيتها، والذي يترتب عليه خلق فرص تجارية كبرى ودعم المصدرين السعوديين لوجستيًا.

ويأتي هذا امتدادًا للمبادرات التي أطلقتها “موانئ” لدعم المنظومة اللوجستية والارتقاء بالخدمات المقدمة للمستفيدين من المستوردين والمصدرين والوكلاء البحريين، تماشيًا مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية لترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ومحور ربط للقارات الثلاث.

يذكر أن الهيئة العامة أعلنت خلال الفترة الماضية عن إضافة 10 خدمات شحن ملاحية جديدة من كبرى شركات الخطوط الملاحية العالمية، وقد شهد ميناء الملك عبد العزيز بالدمام خلال الشهر الماضي إضافة شركة “ALADIN EXPRESS DMCC” الخط الملاحي “GIX2” الذي يربطه بـ 4 موانئ إقليمية وعالمية.

وفي شهر يونيو لعام 2022م عزز الميناء تنافسيته وخططه التوسعية بإضافة مينائي شانغهاي وسنغافورة على خدمة الشحن الملاحية التابعة لشركة (PIL) بما يعزز عمليات الاستيراد والتصدير.

ويأتي الميناء في المرتبة 14 عالمياً في مؤشر كفاءة أداء موانئ الحاويات لعام 2021م الصادر عن البنك الدولي، وذلك كنتيجة مباشرة للتطوير المُستمر ومواصلة النجاحات التي أسهمت بدورها في تعزيز إنتاجيته، وتأكيدًا على ما يمتلكه من قدرات تشغيلية ولوجستية نوعية.

 

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك