الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

مواصفات هامه للبيئات المستخدمة في زراعة الاسطح

 

  1. 1. أن توفر البيئة الرطوبة اللازمة لنمو الجذور

تتوقف قدرة البيئة على الإحتفاظ بالماء و صرف الماء الزائد على حجم حبيبات البيئة و شكلها و مساميتها حيث أن الماء يمسك على سطح الحبيبات و فى المسام ما بين الحبيبات  و كلما صغر حجم الحبيبات كلما إزدادت مساحة سطح الحبيبة و تقاربت من بعضها و زادت قدرة البيئة على الإحتفاظ بالماء و الحبيبات غير المنتظمة الشكل لها مساحة سطح أكبر من الحبيبات الملساء و المستديرة وبالتالى لها قدرة أعلى على الإحتفاظ بالماء .

2.أن توفر البيئة التهوية اللازمة لنمو الجذور

يجب أن تكون البيئة لها قدرة كبيرة على صرف الماء الزائد و ذلك لضمان توفير التهوية الجيدة فى بيئة نمو الجذور، لذلك يجب تحاشى أن تكون حبيبات البيئة ناعمة جداً مما يؤدى الى إنخفاض حركة الأكسجين خلال حبيبات البيئة فتسوء الحالة الكلية للتهوية فى بيئة النمو مما يترتب عليه إختناق جذور النباتات المزروعة بها .

3.أن لا تحتوى البيئة على مواد ضارة أو سامة

يجب أن لا تحتوى بيئة النمو على أى مادة تلحق الضرر بجذور النباتات أو تؤثر على نمو النبات النامى فى هذه البيئة و مثال على ذلك نجد أن الرمل أو الحصى الناتج من أصل جيرى (يحتوى على كربونات كالسيوم) يجب تحاشى إستخدامه حيث أن وجود كربونات الكالسيوم من شأنه أن يؤدى الى إرتفاع درجة حموضة  (pH) المحلول المغذى الى الجانب القلوى (أعلى من 7) ، وهذا الإرتفاع فى درجة حموضة المحلول المغذى يؤدى الى ترسيب كلاً من الحديد و الفوسفور و بالتالى تظهر أعراض نقص هذه العناصر بالرغم من تواجدها فى المحلول .

4.أن تكون البيئة خالية من المسببات المرضية

يجب أن تكون البيئة خالية من المسببات المرضية عند إستخدامها حتى لا تكون مصدر لإصابة  النباتات  النامية بها بالأمراض المختلفة .

5.أن تكون البيئة خالية من الملوحة

يجب أن يكون البيئة خالية من الملوحة حتى لا تؤثر على نمو النباتات النامية بها فمثلاً فى حالة إستخدام بيئة نشارة الخشب المستخدمة فى عمليات تصنيع الأثاث تحتوى غالباً على تركيز مرتفع من أملاح كلوريد الصوديوم نظراً لما تتعرض له ألواح الخشب من النقع فى محلول ملحى لفترات طويلة ، كذلك رمال الشواطئ التى تحتوى على تركيز مرتفع من الأملاح.

 

6.أن تكون  البيئة خالية من بذور الحشائش

يجب أن تكون البيئة خالية من بذور الحشائش حتى لا تكون مصدر للحشائش التى تنمو و تنافس المحصول الرئيسى فى السماد والماء ، وحتى لا تكون  الحشائش عوائل لبعض الأمراض التى تنتقل الى النباتات النامية فتلحق الضرر بها .

  1. فى حالة البيئة العضوية ، يفضل أن تكون بطيئة التحلل.

يفضل أن تكون البيئة العضوية بطيئة التحلل ، حتى تظل أطول فترة ممكنة بأفضل مواصفات . و تقلل من تكاليف تغيير البيئة سنوياً فى حالة البيئة سريعة التحلل.

8.سهولة توافر البيئة ، مع سهولة عمليات النقل .

 

تتواجد أنواع كثيرة من المواد الصلبة التى يمكن إستخدامها كبيئة للنمو  ولكن من المهم ان تكون البيئة متوافرة بصورة جيدة فى المناطق المحيطة بقدر الإمكان حتى لا تزداد تكاليف الإنشاء المبدئية نتيجة لزيادة تكاليف النقل.

9.أن تكون تكلفة البيئة معتدلة

من المفضل أن تكون البيئة رخيصة الثمن إلى معتدلة حتى تكون إقتصادية ولا ترفع من تكاليف الإنشاء المبدئية.

10.أن تكون البيئة خفيفة الوزن

يجب أن تكون البيئة المستخدمة للزراعة فوق الأسطح خفيفة الوزن حتى لا تمثل حمولة فوق الأسطح. وعلى ذلك هنالك بعض البيئات ثقيلة الوزن مثل الخفاف حيث لا يفضل إستخدامها فوق السطح ، بينما بيئة مثل الرمل تكون ثقيلة نسبياً فيفضل إستخدامها كجزء من خلطة بيئة الزراعة ولكن لا تستخدم بمفردها.

 

د/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي

رئيس فرع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة بمحافظة سوهاج- مصر

 

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك