الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

معلومة تهمك: نصائح ستساعدك لضبط سكرك فى الدم

كتب علاء البسيونى _ جريدة الفراعنة

عزيزى مريض السكر اسرد اليك بعض النصائح التي سوف تساعدك في ضبط سكر دمك بناء على على ضوء ما قرأت لأطباء سكري ومثقفين سكري وإخصائيي تغذية و علماء همهم الأول مساعدتك لضبط سكر دمك .

لضبط سكرك فى الدم
1._ لا تتنازل عن مستوى سكر دم طبيعي (من 80 إلى 100 كل الوقت) فأنت تستحق ذلك و إن أفتاك الأطباء وجمعية السكري الأمريكية وأفتوك – هذا الضبط الدقيق المستمر سيساعدك في تجنب كل مضاعفات السكري وعكس معظم ما حدث منها إن لم تتدهور هذه المضاعفات بعد.
2. _قس سكر الدم على الأقل 5 مرات يوميا.
3. _تخيل دوما أن الحياة بدون خبز و أرز و مكرونة و بطاطس أسهل كثيرا من الحياة بدون كلية أو قدم أو عين.
4._ ملعقة الأرز الكبيرة تساوي ملعقتين سكر صغيرتين تقريباً.
5. _عندما تجلس لتأكل أي طعام برغيفين من الخبز يزنان 300 جم مثلا، فلتعلم أن بهما (معًا) 37 ملعقة سكر صغيرة- تخيل أنك يا سكري وضعت 37 ملعقة سكر في طبق و جلست تأكلهم مع ما تأكل!!
6. _اجعل كل كربوهيدراتك من النوع البطيء التأثير في سكر الدم – كُلْ من 30 إلى 50 جم كربوهيدرات في اليوم أو أقل من الخضار الليفي الورقي و الزهري كالقرنبيط و البروكلي و الملوخية و البامية و الكرنب و السبانخ لتحافظ على ثبات سكر دمك و ليسهل التحكم به.
7. _تعلم إختراع البدائل خبز و بيتزا و حلويات و كل شئ من طحين جوز الهند أو طحين بذر الكتان أو طحين اللوز أو طحين السمسم و السكر البديل الطبيعي كزيلتول أو ستيفيا أو إريثريتول.
8. _تيقن تمامًا أنه من المستحيل أن تضبط سكر دمك للمعدل الطبيعي بأكل الكميات العالية من الكربوهيدرات و بالتالي حقن الكميات العالية من الأنسولين السريع – لن تستطيع.
9. _أرجوك فكر مثل البنكرياس – أي احقن تبعا لما تأكل و لا تأكل تبعا لما تحقن.
10._ إذا كنت سكري من النوع الأول لا تأخذ عددا محددا و ثابتًا من الأنسولين السريع يوميا بل احسب ما تأكل من كربوهيدرات ثم احقن تبعا لذلك.
11._ اعلم أن النشويات غير لازمة للجسم كما يقولون لك – الجلوكوز هو اللازم للجسم بقدر محدد تأخذه من الكربوهيدرات بطيئة التأثير في سكر الدم كالخضار و الباقي من البروتين في عملية يحول فيها الكبد جزء من البروتين إلى جلوكوز تسمى بالGluconeogenesis .
12._ عش كما عاش أجدادنا القدماء – لا كارفور – لا باندا – لا هايبر ماركت – لا شراسة في الأكل ولا تخزين الطعام مع المحافظة على الحركة الدائمة التي كانت السبيل الوحيد للحصول على الطعام بصيده وليكن شعارك وجبة ومتوفرة و وجبة غير متوفرة.
13. _تذكر قول الرسول صلى الله عليه و سلم: نحن قوم لا نأكل حتى نجوع و إذا أكلنا لا نشبع. صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.
14. _كلما زادت فترات جوعك كانت صحتك أفضل… نعم اقرأ إن شئت عن الصيام المتقطع و أنت ستفهم Intermittent Fasting .
15. _امشِ ساعة يومياً.
16._ من الخطأ الداهم الإعتقاد أن ممارسة الرياضة تعطيك الحق في أن تأكل ما تشاء و تشرب ما تشاء – احذر.
17._ العصير الطبيعي غير صحي كما يحاولون أن يُفهموك – بدلا من برتقالة بأليافها أنت تشرب خمس برتقالات دون ألياف (حوالي 25 ملعقة سكر) و سيرتفع سكر دمك بجنون وقتها.
18._ إرتفاع السكر في الدم و لو إرتفاعا بسيطا يؤدي إلى ضرر مستمر لكل أعضاء الجسم تقريبا إلا الشعر تقريبًا كما يقول د. برنستين على سبيل المُزحة – كل أعضاء الجسم تتأثر بإرتفاع سكر الدم.
19._ تذكر مقولة د. برنستين ” لكي تتحكم بسكر دمك فيجب أن تعرف عن السكري مثلما يعرف طبيبك” و أنا أزيد أكثر مما يعرف طبيبك.
20._ لمستخدمي الأنسولين يجب ضبط الأنسولين السريع مع الوجبات خاصة الكربوهيدرات و ذلك بتعلم كيفية حساب معامل الكربوهيدرات – معامل التصحيح – حساب الأنسولين المتبقي – ضبط الأنسولين القاعدي.
21. _ الأنسولين السريع أفضل من القصير المفعول أي نوفورابيد أو هيمالوج أو أبيدرا أفضل من أكترابيد أو هيمولين ر (في أغلب الأوقات) و الأنسولين الطويل المفعول أفضل من الأنسولين المتوسط المفعول أي اللانتوس أو الليفيمير أفضل من الأنسولتارد و الهيمولين.
22. _ تذكر دوما قانون الأرقام الصغيرة لدكتور برنستين ” كلما قللت الكربوهيدرات قل الأنسولين المُفرز من البنكرياس للنوع الثاني من السكريين أو المحقون للنوع الأول و سَهُل التنبؤ بأرقام سكر دمك و صغُر الخطأ و أمكن إصلاحه”.
23. _ الميتفورمين هو من الأدوية الآمنة نسبيا للأستعمال لسكريين النوع الثاني بحسب د. برنستين و جيني رول و كثيرين ممن كتبوا عن السكري، إذ أنه لا يحث البنكرياس المرهق على إنتاج المزيد من الأنسولين بل يحسن حساسية الجسم للأنسولين و يقلل إفراز الكبد للجلوكوز و يقلل إمتصاص السكر في الأمعاء .
24. _عندما يعلو سكر الدم عن 180 لا تستطيع أن تتنبأ بأي شئ سواءً عمل الأنسولين أو حساسية جسمك له أو سرعة نزول سكر الدم أو حتى ثباته – حتي معامل التصحيح وقتها يختلف.
25. أ_ ضبط الأنسولين القاعدي على مدار الأربع و عشرين ساعة وعلى عكس الشائع ستجد أنك – في الأغلب – ستحتاج أن تأخذه مرتين كل 24 ساعة بحيث تكون الجرعة الأعلى ليلا و الأقل بعد 12 ساعة – ابدأ ب 90% من الجرعة ليلا و 10% صباحا بحسب د. برنستين و جرب – لو ضبطته سترتاح كثيراً.
وفى الأخير ادعو لكل مريض بالشفاء العاجل ان شاء اللة .

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك