الخميس - الموافق 28 مارس 2024م

مسيرتان في بجاية لآن البرلمان رفض تعميم تعليم الأمزيغية كلغة وطنية

كتب لزهر دخان
ما زالت اللغة الأمزيغية في الجزائر تسبب المشاكل من حين إلى أخر . ومن أخر مشاكلها ما تسبب في خروج مسيرتين لطلبة التعليم الثانوي. في بلديتي سيدي عيش وتازمالت بولاية

بجاية .والسبب هو الإحتجاج على رفض الأغلبية البرلمانية الجزائرية إقرار قانون تعميم اللغة المدرسية الأمزيغية في كل المدارس الجزائرية عامة وخاصة ،وجعلها لغة تُدرس إجبارياً .
حسب ما نشرته الشروق أولاين الجزائرية .كانت مسيرتي يوم الأحد الماضي في صف ما طالبت به النائبة عن حزب العمال السيدة شويتم نادية .التي ساهم عشرات التلاميذ في محاولة رفع صوتها مرة أخرى في البرلمان .بعد رفع مقترحها القانوني في قضية تربوية .كادت تجد الحل النهائي والعادل منذ أقر برلمان الجزائر الأمزيغية كلغة رسمية جزائرية. يعترف بها الدستور ويعطيها بعض الحقوق المطالب بها . وعلى سبيل المثال توجد لدى الأمزيغين الجزائريين قناة تلفزيون فضائية. إسمها الجزائرية الرابعة وهي تبث من الجزائر باللغة الأمزيغية منذ العام 2009 م .
وقد قال البرلمان كلمته كما قالتها السلطات الجزائرية .بدون أن يضيف أو ينقص . وصوت لصالح إبقاء الوضع على ما هو عليه والوضع هو “ثمة هيئة وطنية تتمثل في المحافظة السامية للأمازيغية التي تتولى القيام بمهمة ترقية وتطوير اللغة الأمازيغية.”

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك