الخميس - الموافق 28 مارس 2024م

مركز اعلام زفتي ينظم ندوة بعنوان “خطة الدولة 2030في مجال الصحة”

خطة الدولة  2030في مجال الصحة  خطة الدولة  2030في مجال الصحة2

كتبت/ فاطمة محمد عبد الفتاح .
تصوير / على حماد حسن

في إطار التعاون المتميز بين مركز إعلام زفتى الإدارة الصحية و الوحدة المحلية بنهطاى عقد مركز الاعلام ندوة إعلامية تحت عنوان ” خطة الدولة 2030في مجال الصحة”

استهدفت الندوة إلقاء الضوء على خطة الدولة 2030في مجال الصحة.

تحدثت في الندوة الدكتورة رانيا قنديل مدير عام تنظيم الأسرة بالإدارة الصحية بزفتى موضحة المقصود (برؤية مصر 2030) أن الدولة تسعى جاهده للنهوض بالمجتمع في شتى المجالات و تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ولذلك تم إعداد إستراتيجية للمستقبل مبنية على المعرفة و الإبداع و على أيدي متخصصين من اجل التعامل مع التحديات المختلفة و الوصول بمصر الى مصاف الدول المتقدمة . و أشارت الى أن مراحل إعداد الرؤية اشتمل على ثلاث مراحل وهي المرحلة التحضيرية ” تم فيها دراسة و تحلي الوضع الحالي و الاطلاع على المبادرات المحلية و الدولية و تحديد التحديات و المشاكل التى تواجهه الدولة ” ثم مرحلة إعداد التوجهات الرئيسية من خلال وضع الهيكل الرئيسي للرؤية و الغايات و الأهداف الفرعية ” ثم مرحلة إعداد الاستراتيجيات الفرعية من خلال تحويل الأهداف الفرعية الى استراتيجيات و سياسات طويلة المدى .

و أوضحت انه تم تصميم الإستراتيجية و فقأ للمنهجية التالية (أسلوب تشاركي تم إشراك كل من ” المجتمع المدني ـ القطاع الخاص ـ شركاء التنمية ” ــ مقترح استراتيجيات من جهات محلية ـ تحديد خطة زمنية و مؤشرات لقياس الأداء )

أشارت رؤية مصر 2030 في مجال الرعاية الصحية تنص على أن يتمتع كل المصريين بالحق في الصحة و حياة صحية آمنة من خلال تطبيق نظام صحي متكامل يتميز بالإتاحة و الجودة و عدم التمييز و بما يحقق رضاء المواطنين ، بداية من رعاية الام أثناء الحمل و متابعتها بالتحاليل و الفحوصات للحفاظ على صحة الام و الطفل و كذلك منع الولادات في العيادات و متابعتها بعد الولادة من قبل الممرضة و الرائدة الريفية للقرية و توفير التطعيمات للمواليد ضد الفيروسات و بعض الأمراض للوقاية منها و ذلك لخفض معدل الوفيات للأطفال حديثي الولادة والرضع و الامهات و العمل على تحقيق وصول منصف للخدمة الطبية بنسبة 80% لكافة المواطنين و ضمان توافر الأدوية الأساسية و المستلزمات و التجهيزات الطبية .

و أوضحت أن الدولة تتحمل تكاليف العلاج للأمراض المزمنة ( القلب ـ الكبد ـ الكلى ـ الأورام ) من خلال استمارة علاج على نفقه الدولة .

و أوضحت أن رؤية مصر 2030 في مجال الصحة يشمل التطوير و الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين و العمل على الوصول بالإنفاق الحكومي على الصحة إلى 5% من اجمالى الناتج القومي وضمان جودة وسلامة الخدمة الصحية وذلك بالاهتمام بالمستشفيات والوحدات الصحية وكذلك زيادة كفاءة العامل البشرى من أطباء وطاقم التمريض وقطاع الدواء والمرضى أنفسهم من خلال طريقة تعامل وتواصل طاقم العملية الصحية للوصول الى خدمة طبية جيدة و تغطية جميع المواطنين بخدمات التامين الصحي و يتم الترصد للأوبئة و برنامج طب الأسرة من خلال عمل ملفات لجميع الأسر للتعرف على التاريخ المرضي لكل أسرة من اجل الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للوقاية منها .

و أكدت على أن فريق العمل أساس لنجاح أي خطة أو منظومة فيجب أن تتكاتف قوي الشعب للنهوض بالمجتمع . وفي النهاية طالب الحضور بتشديد الرقابة على المستشفيات الحكومية لتحسين الخدمة و تغيير الصورة السلبية في ذهن المواطنين و العمل على إيجاد مقر لجنة الفيروسات بزفتى نظرا لتواجدها بالمحلة و سمنود و يتكبد المريض العناء . شارك في الندوة موظفي الوحدة المحلية و رائدات ريفيات و بعض الأطباء على مستوي الوحدة و بحضور الأستاذ رمضان هلال رئيس الوحدة المحلية بنهطاى . الاستاذة ميرفت سرحان مسئول الاعلام بالإدارة الصحية بزفتى .

أدار فعاليات الندوة الأستاذة فاطمة محمد عبد الفتاح أخصائي الاعلام. تحت إشراف الأستاذ محمد صلاح رضوان مدير مجمع الإعلام

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك