الخميس - الموافق 18 أبريل 2024م

محاور التنمية المقترحة بسيناء

Spread the love

تعتبر شبه جزيرة سيناء من المناطق الغنية بالثروات الطبيعية وأهمها البترول، المنجنيزوالنحاس والعناصر الأرضية النادرة والفحم ، الرمال البيضاء الكاولين والأحجار الجيرية وأنوع عديدة من أحجار الزينة ، وقد تم اختيار أربع محاور لتنمية سيناء

  1. محور الطريق الساحلي الشمالي: يمثل هذا الطريق المحور الشمالي ويحد محافظة شمال سيناء ويقع معظمه علي ساحل البحر الأبيض المتوسط. توضح  البيانات الجيولوجية والتعدينية المتاحة أن هناك مصدرين طبيعيين يمكن استغلالهما علي هذا المحور: الأملاح  والمعادن الاقتصادية بالرمال السوداء  التي يتركز جزء كبير منها بالقرب من ساحل العريش.
  2. محور طريق القنطرة شرق – بئر جفجافة – العريش: يمكن انشاء مراكز للإستثمار التعديني علي هذا المحور الهام، ومن أهم الخامات الطبيعية التي يمكن استغلالها مواد البناء مثل الزلط والرمل والحجر الجيري والدولوميت. كذلك تمثل منطقة جبل المغارة مصدرا هاما للفحم،، كما يوجد بالقرب منها الرمال البيضاءالتي تصلح لصناعة الزجاج، هذا بالإضافة إلي وجود مصادر للرخام قريبة من هذا المحور.
  3. محور طريق الشط – نخل – طابا: توجد حول هذا المحور العديد من الخامات الطبيعية التي تصلح للإستثمار التعديني. من أهم تلك المصادر خامات الجبس التي تصلح لإقامة مصانع لإنتاج الجبس الذي يستخدم في العديد من أغراض البناء والديكور. كذلك تكثر حول هذا المحور خامات الحجر الجيري والدولوميت والطفلة، ويمكن إقامة مشاريع متنوعة للإستثمار والتي يمكن تنشيط استثمارات الذهب حول هذا المحور أيضا.
  4. محور طريق أبو زنيمة- أبو رديس – وادي فيران – نويبع: يعتبر هذا المحور من أهم المحاور المناسبة للإستثمار التعديني في سيناء حيث يوجد حوله أو بالقرب منه العديد من المصادر الطبيعية المناسبة. فبالقرب من منطقة أبو زنيمة يوجد خامات المنجنيز والحديد بالإضافة إلي بعض العناصر الاستراتيجية الهامة. كذلك يوجد بمنطقة ابو رديس العديد من آبار البترول.

جمع واعداد

د/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي

قسم وقاية النبات – كلية الزراعة – جامعة سوهاج

رئيس فرع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة بمحافظة سوهاج- مصر

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك