الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

“مؤتمر وزارة التضامن الاجتماعي حول شبكات الأمان الاجتماعي احتفالا بانجازات المرحلة الأولى لبرنامج “تكافل وكرامة غادة والي: “تكافل وكرامة” أحد آليات وزارة التضامن الاجتماعي لتطوير نظم الحماية الاجتماعي

كتب :- محمد زكي
تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، يفتتح المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وغادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي
 مؤتمر وزارة التضامن الاجتماعي حول شبكات الأمان الاجتماعي1 مؤتمر وزارة التضامن الاجتماعي حول شبكات الأمان الاجتماعي2 مؤتمر وزارة التضامن الاجتماعي حول شبكات الأمان الاجتماعي3
 صباح السبت 28 مايو الجاري مؤتمر وزارة التضامن الاجتماعي حول شبكات الأمان الاجتماعي للأسر الأولى بالرعاية والذى يأتي احتفالا بانجازات المرحلة الأولى لبرنامج الدعم النقدي المشروط “تكافل وكرامة”. يشارك بالجلسة الافتتاحية عمرو الجارحي وزير المالية والذى يلقى كلمة حول الميزانية المنصفة للفقراء و أسعد علم المدير الاقليمي للبنك الدولي في مصر واليمن وجيبوتي والذي يلقى كلمة حول الدعم الذي يقدمه البنك الدولي لبرامج الحماية الاجتماعية في مصر في إطار الشراكة مع الحكومة المصرية.
 
  ومن المقرر أن يشهد المؤتمر عرضاً للدروس المستفادة والتجارب الناجحة على مدى ثلاثة جلسات يقدمها عدد من الخبراء المحليين والدوليين للتعريف البرنامج وفعاليات تطبيقه وسبل تعظيم أثره على المجتمعات المستهدفة منه مع استعراض عدد من تجارب محافظات الوجه القبلي المختلفة. كما ستتناول الجلسة الثالثة للمؤتمر طرح أبعاد تحقيق الحماية الاجتماعية المتكاملة في مصر من منظور السياسات على أن تتناول الجلسة الختامية مناقشة المرحلة المستقبلية للتوسع في البرنامج وتغطية أفقر المراكز في محافظات جديدة.
 
هذا وقد أكدت والى أن برنامج “تكافل وكرامة” هو أحد آليات وزارة التضامن الاجتماعي لتطوير نظم الحماية الاجتماعية وربطها بمؤشرات تنموية لتعزيز الحصول على الحقوق الأساسية للأسر الفقيرة. وجاء البرنامج استجابة للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تبنتها الحكومة المصرية وجهودها في تبني سياسات عادلة مستهدفاً الوصول الى مليون ونصف أسرة فقيرة تشمل من  7 إلى 7.5 مليون مواطن وذلك على ثلاثة مراحل، إضافة الى 2.61 مليون أسرة يشملهم المعاشات الضمانية والمساعدات النقدية المُقدمة من الوزارة.
 هذا وتستهدف الوزارة تقديم الدعم الى أفقر 20% من السكان على مدار ثلاث سنوات حرصاً على شمول الأسر الفقيرة والأولى بالرعاية بسبل الحماية الاجتماعية المختلفة. وبعد عام من تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج نجحت الوزارة في تسجيل 1.003.136 أسرة في 1046 قرية (بما يوازي 2,300,000 مواطنا) على مستوى 10 محافظات تقع معظمها في الوجه القبلي وتم الصرف الى 506.453 أسرة بدعم مالي يتراوح بين 325 و625 جنيه حيث يتم الصرف شهريا لمستحقي معاش كرامة وربع سنوي لمستحقي معاش تكافل.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك