الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

كأس العالم للأندية 2022.. الأهلي يصعق أوكلاند سيتي

محمد زكى

استهل نادي الأهلي المصري مشواره في النسخة 19 من بطولة كأس العالم لكرة القدم للأندية 2022 مساء اليوم الأربعاء، بفوز عريض على أوكلاند سيتي النيوزيلندي (3-0) في المباراة الافتتاحية.

ووقع على ثلاثية “المارد الأحمر” المصري كل من، حسن الشحات، ومحمد شريف، والجنوب إفريقي بيرسي تاو في الدقائق (45، 56، 86) على الترتيب، من زمن اللقاء الذي أقيم على ملعب “طنجة” بالمغرب.

وضرب نادي الأهلي بذلك موعدا مع وسياتل ساوندرز الأمريكي (بطل أمريكا الشمالية)، يوم السبت القبل، في الدور ربع النهائي للبطولة.

ويستضيف المغرب مونديال الأندية 2022، اعتبارا من اليوم الأربعاء، ولغاية 11 فبراير الجاري، بمشاركة 8 أندية وهي، إضافة إلى الوداد (المغرب) بطل إفريقيا، والأهلي (مصر) وصيف دوري أبطال إفريقيا، وأوكلاند سيتي (نيوزيلندا) بطل أوقيانوسيا، وسياتل ساوندرز (أمريكا) بطل أمريكا الشمالية، كل من: الهلال (السعودية) بطل آسيا، وريال مدريد (إسبانيا) بطل أوروبا، وفلامنغو (البرازيل) بطل أمريكا الجنوبية “كأس ليبرتادوريس”.

دخل لاعب الأهلي المصري حسن الشحات تاريخ النسخة 19 من بطولة كأس العالم لكرة القدم للأندية 2022، بتسجيله أول هدف في مرمى وأوكلاند سيتي النيوزيلندي في المباراة الافتتاحية للبطولة.

وأحرز حسن الشحات هدف التقدم “للمارد الأحمر” عندما كان الشوط الأول للقاء يلفظ أنفاسه الأخيرة على ملعب “طنجة” بالمغرب، ليصبح صاحب الهدف الأول لفريقه ومونديال 2022، ويحتفل على طريقة النجم البرتغالي الكبير كريستيانو رونالدو هداف البطولة برصيد 7 أهداف.

وسجل حسن الشحات في ثلاث نسخ مختلفة لمونديال الأندية، ليعادل بذلك رقم كل من النجوم الثلاثة: كريستيانو رونالدو، والأرجنتيني ليونيل ميسي، والويلزي غاريث بيل.

ويشارك نادي الأهلي في النسخة الـ19 لبطولة كأس العالم لكرة القدم للأندية، بصفته وصيفا لمسابقة دوري أبطال إفريقيا 2022، بينما يشارك حامل اللقب القاري الوداد المغربي كبطل دوري الدولة المستضيفة لمونديال الأندية.

ويستضيف المغرب مونديال الأندية 2022، اعتبارا من اليوم الأربعاء، ولغاية 11 فبراير الجاري، بمشاركة 8 أندية وهي، إضافة إلى الوداد (المغرب) بطل إفريقيا، والأهلي (مصر) وصيف دوري أبطال إفريقيا، وأوكلاند سيتي (نيوزيلندا) بطل أوقيانوسيا، كل من: الهلال (السعودية) بطل آسيا، وريال مدريد (إسبانيا) بطل أوروبا، وسياتل ساوندرز (أمريكا) بطل أمريكا الشمالية، وفلامنغو (البرازيل) بطل أمريكا الجنوبية “كأس ليبرتادوريس”.

الأهلي تأهل لملاقاة سياتل ساوندرز الأمريكي في دور ربع النهائي من كأس العالم للأندية، السبت المقبل.

ونستعرض لكم في السطور التالية، 7 أرقام مونديالية من فوز الأهلي على أوكلاند سيتي في كأس العالم..

– عادل النادي الأهلي، عدد انتصارات برشلونة في كأس العالم للأندية، برصيد 7 مباريات، ليحتل الوصافة خلف ريال مدريد (10 فوز)

– أصبح محمد الشناوي، أكثر حارس مرمى في تاريخ الأهلي، يحافظ على نظافة شباكه في 3 مباريات، متخطيًا على لطفي (مباراتين) وعصام الحضري (مباراة وحيدة)

– تساوى حسين الشحات مع الثلاثي ليونيل ميسي، كريستيانو رونالدو وجاريث بيل، بعدما سجل في 3 نسخ مختلفة من كأس العالم للأندية.

– أصبح حسين الشحات ثانيًا في قائمة أكثر اللاعبين العرب تسجيلًا للأهداف في كأس العالم للأندية، برصيد 3 أهداف، متساويًا مع الليبي حمدو الهوني، بعد محمد أبو تريكة (4 أهداف).

– عزز الأهلي عدد أهدافه في كأس العالم للأندية، بعدما وصل إلى الهدف 20، في المركز الرابع، بعد ريال مدريد (31 هدفًا)، مونتيري المكسيكي (25 هدفا) وبرشلونة (23 هدفا).

– تمكن الأهلي من تحقيق أول فوز له في المغرب بكأس العالم للأندية بعد الخسارة مرتين في نسخة 2013 على يد جوانجزو إيفرجراند الصيني ومونتيري المكسيكي.

– بات الأهلي يملك 11 هدافًا في كأس العالم للأندية، بعدما افتتح محمد شريف وبيرسي تاو سجل أهدافهما في المسابقة المونديالية.

دخل الأهلي المباراة بتشكيلة مكونة من: “محمد الشناوي، محمد هاني ومحمود متولي ومحمد عبد المنعم وعلي معلول، حمدي فتحي وأليو ديانج وعمرو السولية وحسين الشحات وأحمد عبد القادر، محمد شريف”.

وجاء تشكيل أوكلاند كالتالي: “كونور تراسي، آدم ميتشل، نيكو بوكسال، ريجون موراتي، ناثان لوبو، كاميرون هويسون، جيرارد جاريجا، ديلان مانيكوم، إيميليانو تادي، مايكل دين هايجر، ريان دي فريس”.

بدأت المباراة بمحاولة هجومية من جانب أحمد عبدالقادر بعد انطلاقة من الجهة اليسرى وحاول الدخول إلى منطقة الجزاء ولكن خرجت الكرة إلى ركلة مرمى لصالح أوكلاند سيتي.

وفي الدقيقة السادسة جاءت أولى الفرص الخطيرة من الأهلي بعد تمريرة رائعة من علي معلول إلى محمد شريف داخل منطقة الجزاء ولكن سدد الكرة بغرابة بعيدا عن مرمى أوكلاند.

واستمرت سيطرة الأهلي على مجريات المباراة في محاولة لهز شباك أوكلاند، وحاول حمدي فتحي التسديد من مسافة بعيدة ولكن ذهبت الكرة إلى خارج المرمى في الدقيقة 24.

وأتيحت محاولة آخرى من جانب الأهلي وتحديدًا عبر تسديدة أحمد عبدالقادر ولكنها ذهبت سهلة في يد حارس أوكلاند سيتي في الدقيقة 26.

وكان محمد شريف قريبا من هز شباك أوكلاند في الدقيقة 38 بعدما تلقى عرضية رائعة من محمد هاني ولكن ذهبت تسديدة مهاجم الأهلي خارج المرمى.

ونجح الأهلي في افتتاح التسجيل في الدقيقة 47 قبل نهاية الشوط الأول بعد تسديدة رائعة من حسين الشحات، لتصبح النتيجة 1-0.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بتفوق الأهلي على أوكلاند سيتي بهدف دون رد.

وفي الدقيقة 50 كاد محمد شريف أن يسجل الهدف الثاني بعدما انفرد بالمرمى وسدد الكرة ولكن اصطدمت بالقائم قبل أن يرفع الحكم المساعد راية التسلل.

واستطاع الأهلي أن يسجل الهدف الثاني في الدقيقة 56 بعد تمريرة رائعة من حمدي فتحي إلى محمد شريف والذي هز شباك أوكلاند، ليتقدم المارد الأحمر بنتيجة 2-0.

وكاد محمد شريف أن يسجل الهدف الثالث للأهلي في الدقيقة 66 بعد تسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء ولكن مرت بعيدة عن شباك أوكلاند.

وشهدت الدقيقة 71 محاولة جديدة من جانب الأهلي بعدما نفذ علي معلول ركلة ركنية خطيرة وذهبت إلى عمرو السولية والذي سدد الكرة مباشرة ولكن خرجت إلى ركلة ركنية آخرى.

ومنع حمدي فتحي هجمة خطيرة على مرمى الأهلي في الدقيقة 76 بعدما تدخل بقوة وأخرج الكرة إلى ركلة ركنية قبل أن تصل إلى أقدام لاعبي أوكلاند سيتي.

واستمرت تبديلات الأهلي، ففي الدقيقة 80 خروج محمد شريف وحمدي فتحي ونزول محمود كهربا ومروان عطية.

وواصل الأهلي هوايته بتسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 86 عن طريق بيرسي تاو بعد “كعب” محمود كهربا، لتصبح النتيجة 3-0.

وفي الدقيقة 94 لجأ حكم المباراة إلى تقنية الفيديو، ليُشهر بطاقة حمراء مباشرة في وجه لاعب أوكلاند سيتي بعد تدخل قوي على قدم طاهر محمد طاهر.

وانتهت المباراة، بفوز كاسح للأهلي على أوكلاند سيتي بثلاثية نظيفة من أجل أن يتأهل إلى الدور القادم من كأس العالم للأندية.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك