الخميس - الموافق 28 مارس 2024م

قصة للأطفال بعنوان “مفاجأة أبي” لعمر ( (10- 12 سنة، للكاتبة الكويتية أمل الرندي عن (دار شمس الكويت)، توزيع (دار المؤلف) بيروت، مزينة برسوم جميلة للفنان الأردني نضال البزم.

كتب هانى سلام

صدرت للكاتبة الكويتية أمل الرندي قصة جديدة للأطفال بعنوان “مفاجأة أبي” لعمر ( (10- 12 سنة، عن (دار شمس الكويت)، توزيع (دار المؤلف) بيروت، مزينة برسوم جميلة للفنان الأردني نضال البزم.
الهدف من القصة التركيز على علاقة الأب بالأبن وهو موضوع هام للطفل والأسرة، كيف نكون قدوة لأبنائنا بالفعل ونعلمهم معنى الاخلاق الحميدة والقيم الاخلاقية والبعد عن دروس التلقين التي اصبحت لا تناسب اساليب التربية الحديثة.
تدور أحداث القصة عن الطفل ماهر، عندما ذهب مع والده كريم في عطلة الصيف إلى شركة البناء التي يملكها، وشاهد مواقف أبيه وتصرفاته مع الموظفين، فكان ذلك بمثابة مفاجأة له، جعلته ينظر إلى الأمور بصورة أخرى، ويتعامل مع الناس بتواضع واحترام وإنسانية.
هدفت قصة “مفاجأة أبي” إلى معرفة كيف يكون الأب قدوة لابنه، وكيف يكتسب الابن الصفات الحميدة من أبيه، ويفهم معنى القيادة الحقيقية في العمل، ويقتنع بأهمية التسامح في الحياة، وضرورة احترام الآخر وتقديره، مهما كانت طبيعة عمله.
علّمت حكمة الأب الابن ماهر دروساً لن ينساها، بدءاً من استعداد ماهر الخاطئ للذهاب إلى موقع عمل بثياب أنيقة، وانتهاء بحل المشكلات التي يواجهها في العمل.
لم تكن لدى ماهر أي فكرة عن عمل أبيه قبل هذه التجربة، ومن اليومين الأولين لمرافقته إلى الشركة أعجب ماهر بأخلاق أبيه العالية التي تفيد في إنتاج الشركة ومصلحة الموظفين معاً، وآمن بأن خبرة أبيه، وأسباب نجاحه، ومثابرته في العمل، هي الأساس الذي يجب أن يعتمد عليه، عندما يحلم ببناء شركة في المستقبل.

تعتمد الكاتبة الرندي أسلوباً مقنعاً ومبسطاً في كتابتها، فتجمع بين سرد الوقائع وتكثيف الأفكار، محافظة على لغة أنيقة وسهلة في آن، كما أنها تعرف كيف تختار ألفاظاً مناسبة للطفل ووعيه، وتهتم بإضافة مفردات جديدة عليه.
أما رسوم الكتاب فتتماشى مع النص، وتكشف جوهره بذكاء، فالفنان البزم بدا محترفاً في خدمة السرد والفن في وقت واحد، مستخدماً أشكالاً مبسطة وجذابة بألوانها وحركاتها.
وللكاتبة أمل الرندي تجربة عميقة ومكثفة في كتابة أدب الطفل، حيث تخطت كتاباتها خمسين قصة، نالت عنها جوائز عدة، لا سيما جائزة الدولة التشجيعية 2011 و2015، وجائزة الشيخ راشد بن حميد (عجمان) 2015 و2016، بالإضافة إلى كونها كاتبة مقالة في جريدة (الراي) منذ العام 2005 تحت عنوان (نافذة الأمل)، ولها كتب للكبار

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك