الخميس - الموافق 28 مارس 2024م

في اجتماعات وجولة جديدة مهمة من المشاورات في مسقط : اتفاقيات واليات جديدة لمواصلة تفعيل الشراكة المصرية – العمانية

محمد زكى

في سلطنة عُمان استقبل السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان ، بمكتبه السفير سامح شكري وزير الخارجية ، حيث يترأس الجانب المصري في اجتماعات اللجنة المشتركة العمانية -المصرية .

تم خلال المقابلة بحث أوجه التعاون القائم بين البلدين في العديد من المجالات ومناقشة الأمور ذات الاهتمام المشترك. وحضر المقابلة يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية والوفد المرافق للسفير سامح شكري وزير الخارجية .

ستبحث اللجنة متابعة نتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى مسقط العام الماضى حيث اجري مباحثات مهمة مع السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان ، وستسفر الاجتماعات عن تحديد آليات لمواصلة تطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات .

من جانبها عقدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اليوم الإثنين، اجتماعًا مع عدد كبريات الشركات العمانية على هامش اجتماعات اللجنة المشتركة بحضور محسن عادل، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. وأكدت الدكتورة سحر نصر فى بداية اللقاء علي قوة العلاقات المصرية ـ العمانية، وما يجمع الشعبين والبلدين الشقيقين من تاريخ طويل من التعاون المشترك.

علي الصعيد الاقتصادي تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات العمانية في مجال تعزيز التعاون الاستثماري الثنائي بين البلدين، وذلك فى اطار الترويج لكافة الفرص الاستثمارية وكافة التطورات المتعلقة بمناخ الاستثمار في كل من البلدين، وإتاحتها لمجتمعي الأعمال بهدف إنشاء مشروعات مشتركة، وتنظيم اللقاءات التوافقية بين رجال الأعمال والشركات في مصر وسلطنة عمان.

وقد أكد ممثلو الشركات العمانية، المكانة التي تحظى بها مصر قيادة وشعبا لدى السلطنة، باعتبارها دعامة رئيسية لأمن واستقرار الوطن العربي، وحرصهم على زيادة استثماراتهم فى مصر، مشيدين بالإصلاحات التشريعية الأخيرة التى ساهمت فى تحسين مناخ الاستثمار فى مصر.

كما أشارت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى إلى ما توفره السوق المصرية من فرص استثمارية كبرى، وتطوير للبنية الأساسية، فى ظل ما يجرى تنفيذه فى مصر من مشروعات قومية كبرى. واستعرضت الوزيرة، تجربة مصر فى إنشاء مركز خدمات المستثمرين، والإجراءات التى يتضمنها المركز للتيسير على المستثمرين.

ودعت الدكتورة سحر نصر الشركات العمانية إلى استغلال الفرص المتاحة فى القطاعات الاستثمارية المختلفة والاستفادة من الحوافز والتسهيلات التى يوفرها قانون الاستثمار، فى ظل أن الاستثمارات العمانية فى مصر مازالت لا تتناسب مع قوة العلاقات بين البلدين، حيث لا يوجد إلا 88 شركة عمانية فى مصر فقط.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك