الثلاثاء - الموافق 16 أبريل 2024م

غياب الحبيب بقلم :- الدكتور عادل عامر

Spread the love

لكل وردةٍ محبٌ يسقيها، تذبل إن غاب، ليتهم يعلمون حين ينشغلون ماذا يفعل بنا الغياب. من أقسى الأمور على الإنسان هو غياب من أحبهم وتعلق بهم، إذ يشعر بالوحدة والألم ويبقى لديه الأمل في رجوعهم ويبقى في انتظارهم مهما طال غيابهم لكن دون جدوى فقد رحلوا ولم يتبقى سوى الذكريات،

يعتبر الاشتياق من أصعب المشاعر المرتبطة بالحب، لأن الاشتياق هو أن يشتق الحبيب إلى حبيبته او العكس بسبب البعد بينهما، وهذا الشعور يسبب الألم في القلب ولا ينتهي إلا بعد رؤية الحبيب وإطفاء نار الاشتياق، وقد يكون الاشتياق للأب أو الأم أو الأقارب وليس للمحبوب فقط وفي كل الأحوال أن شعور الاشتياق من المشاعر التي تسبب الم في القلب.

والشوق في الحب اي شخص يحب هو معرض للإحساس بالشوق تجاه الطرف الآخر، لأن الشوق هو الذي يؤكد للشخص ذاته أنه متعلق بشخص آخر، ويرغب في لقائه باستمرار، وعندما يبعد عنه يشعر نحوه بالشوق الذي لا يهدأ إلا بعد رؤية المحبوب، والشوق مرتبط بالحنين فكلاهما كلمتان لشعور واحد يشعر به الشخص مع من يحب.

أحبّك وبداخلي ألف نبضه تخاف فقدانك. الحبّ خارطة الحياة، والشوق مؤشّر موت. الصباحُ والمساء الذِي لا أسمعُ بهِ صَوتكِ، لا يُمكِنُ اعتِبارهُ صباحاً أو مساءً. تبقى أنت وَحدك حُباً داخل قَلبي، أُغرَمُ بِهِ كُلَ يَوم. حبيبي عندما أنام أحلم أنّني أراك، بالواقع وعندما أصحو أتمنى أن أراك ثانية في أحلامي.

الحبّ هو الشوق لشخص عندما تبتعد عنه، لكن بنفس الوقت تشعر بالدفء لأنّه قريب في قلبك. هناك أصوات تأتي من الخلف تُذكّرني بأنّي أحبك، مهما حاولت تجاهلك، تهمس لي بكل خُبث: كفآك كذباً الحنين يمزقك.

تَبكِي سِرّاً، وتضْحك عَلناً، تِلك هي الأرْواحُ التي أرهَقها الحنينْ. حينما تشتاق تتمنى أن تنقلب وجوه الناس كلها وجهاً واحداً. كلمات جميلة عن الحب والشوق: –

أحياناً نصبر على الصمت، لأن هناك أشياء لا يُعالجها الكلام، أشياء كثيرة اشتقت لها لا أعلم، هل سترجع؟ أم ستكون دائماً ذكرى؟ نحتاجهم، نشعر بضيق يخنق أرواحنا، نهمس في دواخلنا بعمق اشتياقنا لهم، خشية أن تعلو صوت لهفتنا، فيجرحنا صدودهم.

أحلم بالمسافات تتلاشى بيني وبينك. دمعة تسيل، وشمعة تنطفي، والعمر بدونك يختفي، ومن دونك قلبي ينتهي. رُبما تكون روحي قد عجزت عن لُقياك، وتكون عيني أيضاً قد عجزت عن رؤياك، ولكن قلبي أبداً لم ولن يعجز على أن ينساك.

ومَن لم يعانقهُ شوقُ الحياةِ، تَبَخَّرَ في جَوِّها واندثر. القَدَر، هَذآ سيكُون جَوابهُم لَو سأَلناهُم عن سَببِ الغِياب.

البعض شارد في عالمه الجديد، والبعض هَزّه الحنين وفي قلبه كلام يتمنّى أن يحلق في السماء ويُلقيه على مسامع الجميع، ويصرخ لنعود كما كنا، فالحنين إلى أيامنا الخوالي قتلني.

هذا الصباح ليس ككُلّ الصباح، فعبق طيفك يلوّح بحضورك، في كلّ أركان خياليّ. إذا أحبّك مليون فأنا منهم، وإذا أحبّك واحد فهو أنا، وإذا لم يحبّك أحد فأعلم أني متّ. يغيب البعض، وهم حاضرون في أذهاننا، أكثر من وقت حضورهم في حياتنا. لا يألفه غيرك، لا يشعر به الا وجدانك، إنّه وجه ذلك الإنسان الذي سبّب لك هذا الشعور في نفسك.

إنّ هواك في قلبي يضيء العمر إشراقاً سيبقى حبّنا أبداً رغم البعد عملاقاً. في وقت اشتياقي لك، تتركّز كلّ أفكاري وتهرب مني إليك،

ويشدّني الشوق والحنين بشدّة إليـك. افتقاد شخص في بعض الأحيان يجعل العالم يبدو خالياً. كيف لي أن أخفي لهفة ملامحي عند ذكر اسمك؟ انتظرت ولما طال الانتظار أرسلت أحلى المعاني تقول لا تغيب يا غالي.

الشوق شعور في داخل الإنسان يتنامى حتّى يفشل في التعامل معه يقودنا من دون أن نشعر بالحزن والألم لمن فارقنا.

لقد حفرت اسمه في الفكر والوجدان، وحفظت رسمه في القلب والأشجان، وستبقى ذكراه النور الذي أستمد منه الحياة.

لو زرعت وردة واحدة في كل مرة أفكر فيها بك، لكان لدي حديقة أمشي بها طوال حياتي دون أن تنتهي. يبقى هناك شخص رغم البعد والمسافة، يبقى الأكثر حباً وبقاء في قلوبنا.

تنهمر سيول من الدموع حين يغيبون، حين تختفي حتى أطيافهم، يخنقنا الشوق يجثم بيديه على عنق الحنين، حتى تسقط لهفتنا صريعة لا حِيلة لها. أنا لي قلب ما يقسى، ولي عقل ما ينسى، ولي صاحب بدونه ما أسوى. قد تكون بعيداً عن نظري لكنّك لست بعيداً عن فكري.

في وقت اشتياقي لك، تتركّز كلّ أفكاري، وتهرب منّي إليك، يشدّني الشوق والحنين بشدّة إليـك. جاء الليل وجاءت معه رائحة الحنين، تهبّ من بعيد.

حين افترقنا تمنّيت سوقاً يبيع السنين، يُعيد القلوب ويُحيي الحنين. أحلامُنا تَبني بيوتاً من رمال، ومع أوّل موجة واقع تُصبح القصور حطام، فحنيني لقصر يمزج واقعي بالأحلام.

حبيبي الشوق إليك يقتلني دائماً أنت في أفكاري في ليلي ونهاري. ذرفت دمعه في أحد المحيطات إن استطاعوا الحصول عليها أعدك بنسيانك.

شوقي لك قد يتحول من ألم إلى فرح لو علمت أنّك تشتاق لي في ذلك الوقت. قولك وداعاً غير مؤلم حتّى أعلم أنّك لن تقول مرحباً مرّة أخرى. أشتاق إليك بكثر كلمة الشوق اشتاق إليك اشتاق إليك بكل ثانية أشتاقك بكثر ما فاض دمعي وبشوقك ردد لساني

وللحزن جفت دموعي اسمك غنوة ارددها على مسامعي شوقك نبضا يجري بدمي اشتياقي اليك يغلي في فؤادي اشتاق إليك شوق الزهور للندى شوق الطيور للفضاء شوق الطفل لحضن أمه الحضن الحنون لأنه أشبه بوجنتيك مبعثراً صمت الليل وسكونه أمام آهاتي

أخفيت شوقي عن الناس وجعلت القمر شريكي بمناجاتك فصحت له عن أمري وخبايا نفسي ومدى شوقي إليك الحنين وما أدراك ما الحنين!

أحياناً يؤلمك بفرحة، وأحياناً يُفرحك بألم! لا يستطيع أن يأتيك الحنين بشيء واحد: ألم فقط أو متعة فقط. دائماً ما يجمع الأمرين فيك معاً: الألم والمتعة أحياناً يمنحك متعة أكبر وألم أقل، وأحياناً يمنحك ألم أكبر ومتعة أقل ولكنه دائماً حالة عجيبة تجمع بين متناقضين فيك معاً في نفس اللحظة! الألم والمتعة يؤلمك وفي نفس الوقت يُصيبك بالمتعة أو العكس.

فالحنين يجمع بين نقيضين فيك في ذات اللحظة ليعلمك. أنها الحياة، فاشعر بكل شيء بكلك، ولا تبخل على نفسك بشيء. أنت في رحلة قصيرة فجرب كل المشاعر، وعشها بكاملك.

لا تشتت نفسك، ولا ترهقها في شيء ليس فيك الآن. عش ما فيك بكلك ودع الحياة تعزف موسيقاها فيك. واستمتع يا حبيبي بنهر المعزوفات الذي سينفجر فيك أحب أن أعيش شيء جديد دائماً في كل شيء.

لا أريد أن يخلق لي رأسي قصة قديمة. فيكرر لي قصة ماضية ماتت. ويمزجها بهذه المشاعر الحية الجديدة. أنا أحب كثيراً الثمالة الطبيعية. حتى لا أنسى، حتى لا أتوه …حتى أستمر، حتى أقوى حتى أبقى بداخل رحلتي حياً. أتنفس وأشعر وأحلم وأحقق.

أنا الآن على أتم الاستعداد لأن تفعلي بي ما تشائين. وأن تذهبي في كياني إلى أي مكان ترغبين أن تذهبي إليه. فمرحباً بكِ بداخلي، أعبريني بسلام

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك