الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

عازف البيانو الجزائري زكي علال يعزف تحت عنوان “بيانو، نصب تذكاري”

كتب :- لزهر دخان

أقام عازف البيانو الجزائري زكي علال . حفلا موسيقيا أدى خلاله مجموعة من المقطوعات الموسيقية . تحت عنوان “بيانو، نصب تذكاري”، خصصها لتثمين التراث الثقافي والإرث التاريخي. وكان هذا بتاريخ يوم الأمس الخميس بالجزائر العاصمة .
ونشرت وكالة أنباء الجزائر الرسمية وأج تقريرها الإخباري حول الحفل مشيرة إلى أنه أقامه خلال ساعة من الزمن . وقد حضر الجمهور إلى كاتدرائية السيدة الإفريقية ليتمتع بحوالي عشرة مقطوعات تروي تارة الحنين والحزن وتارة أخرى الرومانسية.
ومن بين تصريحات السيد علال قوله إن “بيانو، نصب تذكاري” الذي يعد الأول من نوعه في إحياء التراث الثقافي عبر الموسيقى . يحيي كذلك الإرث التاريخي في العالم برمته. وقد أكد علال على أنه يتعين فقط تنشيط حفل بيانو في مكان مفعم بالتاريخ ليستلهم الجمهور من ذلك.
ومن بين المقطوعات المعزوفة مقطوعة “قصر الحمراء” و “أوديساي أو لايف” و “أوريونتال رايس” و “باترفلاي” وهي مقطوعات مثلت مختلف الأحاسيس والمشاعر التي تنوعت بين الفرح والحزن والألم والمتعة والإحباط.
و كان الحفل أيضا دبلوماسيا تميز بحضور ممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمد في الجزائر . وخصص السيد علال جلسة لإهداء ألبومه الأول “سيلستيال” (2013م). ويعتبر العازف علال أيضا دكتورا لكونه كان قد نال دكتوراء في الطب.
وقال السيد علال أنه قريبا جداً سيكون عمله الموسيقي الثاني “سلام” بعد “سانرايز” (2015) جاهزا للنشر والأداء. ويُعرف عن علال كونه قد قام بزيارة أدى فيها عزفا على البيانو في مدن جزائرية وكندا والولايات المتحدة الأمريكية إاسبانيا وسويسرا وفرنسا ولندن .
الأب خوسيه ماريا كانتال ريفاس هو مدير كاتدرائية السيدة الافريقية . وكان له حول هذا الحفل قوله ” أن نصب تذكاري الذي يعد الحفل الإفتتاحي لجولة سيجريها زكي علال قد برمج في إطار البرنامج المنتظم الذي سطرته الكاتدرائية”.
المصدر: وكالة أنباء الجزائر الرسمية(وأج)

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك