الجمعة - الموافق 19 أبريل 2024م

صدور العدد الثاني من مجلة “المصدر “العلمية المحكّمة

Spread the love

في 179 صفحة من القطع الكبير ظهر العدد الثاني للعام 2016 من المجلة العلمية الإلكترونيّة  المحكّمة  “المصدر”  التي تصدرها جامعة العبقرية في الجمهورية العربيّة المصريّة،والمجلّة هي مجلة علمية محكمة مختصّة في العلوم الإنسانيّة،وتستقبل الأبحاث العلمية المحكمة في العلوم الإنسانيّة كافّة (دراسات إسلامية، لغة،أدب،فلسفة،علم نفس،علم اجتماع،تاريخ،جغرافيا).

ويرأس تحرير المجلة الأستاذ الدكتور عطا بركات رئيس جامعة العبقرية في مصر،في حين يدير تحريرها د.أحمد الهادي رشراش،وترأس د.مليكة ناعيم اللجنة العلمية في المجلة،أمّا أعضاء هيئة التحرير فهم:أ. د. ضياء غني لفتة،ود. خالد كاظم حميدي وزير الحميداوي،ود.غزلان هاشمي،ود.يحيى جبر.في حين تتكون الهيئة العلميّة الاستشاريّة للمجلة من :” أ.د أحمد يحي علي،ود. سناء الشعلان،ود.رشا عبدالله الخطيب،و د. ساجدة مزبان،ود. رافد مطشر السعيدان،ود. عز الدين بن محمد الناجح عدالة،ود. فاطمة السلامي، ود. أروى أحمد عبد الرحمن الشوشي،ود.د.عطاء الله احمد فشار،ود. سعيد العوادي،ود. أحمد قادم،د.هشام فتح،ود.فايز أحمد محمد الكومي،ود. فاطمة حرار.

وقد صُدّر العدد الثاني من المجلة بافتتاحيّة لهيئة تحرير المجلة جاء فيها:” بادرت (جامعة العبقرية) بإصدار مجلة (المصدر العلمية المحكمة) لنشر البحوث العلمية في حقول العلوم الإنسانية (علوم الدين، وعلوم اللغة، وعلوم الأدب، وعلم النفس، وعلم الاجتماع ، وعلم التاريخ، وعلم الجغرافيا…الخ) بعد إخضاعها للتحكيم العلمي من قبل أساتذة متخصصين، ينتمون إلى جامعات عريقة .

ونظراً لأفضلية الفضاء الإلكتروني على الفضاء الورقي، في سهولة النشر، وسرعة الانتشار، اتخذته الجامعة خياراً لها؛ لإتاحة مساحات لنشر البحوث العلمية والفكرية والثقافية والأدبية، والوصول إلى المتلقي، أينما كان وحيثما وجد”.

وقد استقبلت مجلة المصدر في عددها الثاني عشرة أبحاث في حقلين معرفيين اثنين فقط، هما (الدراسات اللغوية والدراسات الأدبية) فقسمت أبحاثها، تبعاً لذلك، إلى ملفين، ورتبت ترتيباً أبجدياً داخل كل ملف . اشتمل الملف الأول ( اللغوي ) على ستة أبحاث متنوعة، تراثية وحديثة، لسانية نظرية وتطبيقية، صوتية ونحوية ودلالية ومعجمية،وهي:البنية القرآنية في ضوء علم المناسبة لساجدة حسن مزبان،ودور السياق في حل مشكلات المعنى دراسة نماذج من المعاني النحوية لعبدالقادر بن فرج، والرديء من لهجات العرب في لسان العرب لابن منظور لعزة أحمد عدنان عزت وجوان محمد مهدي،والظواهر اللغوية في الوقف والابتداء دراسة صوتية نحوية دلالية لمحمود الحربيات،واللسانيات وتعليم اللغة العربية لفااطمة السلامي.

في حين ضمّ الملف الآخر (الأدبي) ثلاثة أبحاث، توزعت بين الأدب القديم والحديث، دراسة الشخصيات وتحليل النصوص.وهي:التعدّدية الثقافية عند الشاعر عزالدين المناصرة لنادر قاسم،والعتبات النصية في المجموعة القصصية “السطوع” لمحمود يعقوب لضياء العبودي،والمفضّل الضّبِّي مؤدّباً لسماح حمدي.

وقد وتوزع الباحثون المشاركون في هذا العدد على أربع دول عربية، هي: العراق، وفلسطين، وتونس، والمغرب، وهم ينتمون إلى جامعات عريقة، ومنها: جامعة بغداد، وجامعة دهوك، وجامعة زاخو، وجامعة ذي قار،  وجامعة النجاح، وجامعة القدس، وجامعة سوسة، وجامعة محمد الخامس أكدال، وجامعة مراكش. كما تشرّفت المجلة بأن حكّم أبحاث عددها الثاني هذا، نخبة من كبار أساتذة الجامعات العربية، من تونس، والمغرب، والعراق، وفلسطين، والأردن، والسعودية.وهم: أ.د ضياء العبودي،أ.د توفيق العلوي،أ.د مختار العبيدي،أ.د منتصر عبدالقادر الغضنفري،أ.د محمد فجال،د. عز الدين الناجح،د. رشا الخطيب،الأستاذ  فايز الكومي،الأستاذة ساجدة مزبان،الأستاذ المؤهل سعيد العوادي ،الأستاذة المؤهلة فاطمة السلامي،الأستاذ المساعد رافد مطشر السعيدان،الأستاذ المساعد أحمد حيال جهاد،الأستاذ عبد القادر بنفرح.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك