الخميس - الموافق 28 مارس 2024م

شراكة استراتيجية بين سلطنة عُمان وسريلانكا في المنشآت النفطية

 

مسقط، وكالات: محمد زكى

تخطو سلطنة عُمان خطوات حقيقة نحو تأسيس شراكة استراتيجية مع سريلانكا في المنشآت النفطية، وفي مؤشر على أن خطط سلطنة عُمان للشراكة بالمشروعات الاقتصادية المستقبلية الواعدة الداعمة والرافدة للتنويع الاقتصادي، وضع كل من وزير النفط والغاز العُماني محمد بن حمد الرمحي، ورئيس وزراء سريلانكا رانيل ويكرمسينغ؛ حجر أساس لمصفاة البترول البالغة تكلفتها 3.85 مليار دولار، والمزمع بناؤها في هامبانتوتا على الساحل الجنوبي، والتي قد تصبح أكبر استثمار أجنبي مباشر في سريلانكا.

وقال وزير النفط والغاز العُماني خلال مراسم التدشين التي أقيمت في منطقة ميريجاوالا الاستثمارية في هامبانتوتا: “إنه ليس مشروعا لمدة ثلاث سنوات فحسب، بل هو مشروع يستمر مدى الحياة. وسنعمل بجد لإنجاز هذا المشروع لشعب سريلانكا”.

وتأكيدا على الشراكة الاستراتيجية بين عُمان وسريلانكا، قال مجلس الاستثمار في سريلانكا، إن كيانا آخر في سلطنة عُمان، وهو شركة عمان للتجارة الدولية، مستعد لتوريد احتياجات المصفاة من اللقيم وتسويق منتجاتها النفطية.

وسيكون المشروع أول مصفاة جديدة في سريلانكا خلال 52 عاما، بعدما شيدت إيران مصفاة طاقتها 50 ألف برميل يوميا قرب مدينة كولومبو عاصمة سريلانكا لمزج الخامات الإيرانية الخفيفة.

يُشار إلى أنَّ الصين أكبر مشتر للنفط العماني. وفي يناير الماضي استوردت نحو 80 بالمئة من صادرات الخام العمانية، وتخطط شركة الصين لهندسة الموانئ لإقامة منطقة استثمار بمحاذاة الميناء.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك