الثلاثاء - الموافق 19 مارس 2024م

سلطنة عُمان وبروناي دار السلام … علاقات تاريخية راسخة

مسقط، وكالات: محمد زكى

التقى السلطان حاجي حسن البلقيه سلطان سلطنة بروناي دار السلام، مع بدر بن حمد البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية بسلطنة عُمان، حيث نقل الأمين العام خلال المقابلة تحيات السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان وتمنياته الطيبة لسلطان بروناي دار السلام والشعب البروناوي.

ذكرت وكالة الأنباء العُمانية أن أمين عام وزارة الخارجية العُمانية أجرى مشاورات سياسية مع داتو ايروان بن بهين محمد يوسف الوزير الثاني للشؤون الخارجية والتجارة في إطار انعقاد الجولة الثامنة عشرة للاجتماع التشاوري بين وزارتي الخارجية.

بحث الجانبان العُماني والبروناوي خلال الاجتماع مجالات التعاون الثنائي وسبل تعزيزها بما يخدم تنمية المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين، كما تناول الاجتماع التشاوري الرؤى ووجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتوثيقاً للعلاقات بين البلدين، تم افتتاح بالعاصمة البروناوية بندر سري بجوان معرض الصور التوثيقي الذي يوثق للزيارات الرسمية التي قام بها سلطان بروناي دار السلام إلى سلطنة عُمان في الأعوام 1984، 1985 و2009 ويستمر المعرض الذي تنظمه وزارة الإعلام العُمانية بالتعاون مع سفارة السلطنة في بروناي دار السلام في المتحف السلطاني بالعاصمة البروناوية بندر سري بجوان حتى نهاية شهر مايو المقبل.

يهدف المعرض إلى الاحتفاء بما تحقق من تقدم في العلاقات الثنائية بين سلطنة عُمان وبروناي منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما قبل أربعة وثلاثين عاما، في ضوء زيارات السلطان حاجي حسن البلقيه، سلطان بروناي دار السلام للسلطنة.

عزز من متانة هذه العلاقات الثنائية بين سلطنة عُمان وبروناي والتي تستمد تميزها من العلاقات التي تجمع قائدي البلدين السلطان قابوس بن سعيد والسلطان حاجي حسن البلقيه سلطان بروناي دار السلام، بالإضافة إلى السمات والقواسم المشتركة التي تجمع الشعبين العماني والبروناوي.

شهدت العلاقات العُـمانية البروناوية تطورا ملحوظا منذ تأسيسها تمثل في التوقيع على عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم وتعزيز التعاون التربوي والتعليمي والثقافي بين البلدين وتبادل الزيارات بين كبار المسؤولين.

وتم إنشاء مجموعة العمل للتشاور الثنائي بين سلطنة عُمان وبروناي في عام 1992، حيث ساهمت اجتماعات المجموعة بشكل فعال في تطوير وتعزيز العلاقات القائمة بين البلدين وذللت كافة الصعاب والعقبات التي تقف حائلاً في طريق تطوير تلك العلاقات.

أرست الزيارة الرسمية الأولى لسلطان بروناي لسلطنة عُمان عام 1984، أساساً قوياً لعلاقات أعمق بين البلدين وساهمت في رفع وتعزيز مستوى التعاون والعلاقات الثنائية بينهما في شتى المجالات وخلال الزيارة الثالثة لسلطان بروناي للسلطنة عام 2009م، تم التوقيع على اتفاقية لتأسيس شركة عمان بروناي للاستثمار بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، تدفع بالتساوي بين‏ حكومة سلطنة عمان ممثلة بصندوق الاحتياطي العام للدولة، وحكومة بروناي دار السلام ممثلة بوكالة بروناي للاستثمار.

تعد شركة عُمان بروناي للاستثمار نموذجاً فريداً بين الصناديق السيادية في البلدين، إذ تمتلك محفظة استثمارية متنوعة تشمل عدة قطاعات كالطيران والرعاية الصحية والضيافة والبنية الأساسية والتصنيع والاتصالات.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك