السبت - الموافق 20 أبريل 2024م

سلطنة عُمان والمملكة المتحدة توقعان اتفاقية شراكة في مجال الاستثمار

Spread the love

محمد زكى

وقعت سلطنة عُمان ممثلة في جهاز الاستثمار العُماني، والمملكة المتحدة ممثلة في مكتب الاستثمار البريطاني، اتفاقية شراكة في مجال الاستثمار أمس في العاصمة البريطانية لندن؛ بهدف تعزيز أواصر الروابط وزيادة حجم الاستثمارات ذات القيمة العالية في كلا البلدين.

وجاء توقيع الاتفاقية في إطار مذكرة تفاهم بين مكتب الاستثمار البريطاني وجهاز الاستثمار العُماني تعزيزاً للعلاقات الاقتصادية الثنائية، وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو مليار جنيه استرليني سنوياً، وتشكل الاستثمارات الأجنبية المباشرة من المملكة المتحدة نحو 50% من حجم الاستثمار الأجنبي في عُمان خلال السنوات الأخيرة.

وتستهدف اتفاقية الشراكة الاستثمار في مجالات معينة مثل قطاع الطاقة النظيفة وتقنية المعلومات، ويأتي توقيع الاتفاقية بعد لقاء السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسن في شهر ديسمبر من العام الماضي، حيث تم بحث سبل تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين.

ومن جانبه، قال بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية العُماني عقب توقيع الاتفاقية: “إن توقيع مذكرة التفاهم يأتي تماشياً مع تطلعات البلدين نحو تقوية العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون القائم”.

ومن جهته، أكد عبدالسلام المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العُماني على هامش توقيع اتفاقية الشراكة، أن هذه الشراكة تأتي تجسيداً لأهداف رؤية “عُمان 2040″، لا سيما استدامة الأوضاع المالية وجذب الاستثمار الأجنبي.

وبدوره، أكد وزير الاستثمار البريطاني أن سلطنة عُمان تعد شريكاً استراتيجياً في منطقة الشرق الأوسط، وأن المملكة المتحدة تسعى لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

ومن المؤمل أن تسهم هذه الاتفاقية في إطلاق مشاريع اقتصادية في سلطنة عُمان، بما في ذلك مشاريع ذات علاقة بقطاع التشييد والتصنيع والخدمات .. وتُجدر الإشارة إلى أن توقيع الاتفاقية يتزامن مع انعقاد اجتماعات الفريق الاستشاري الاستراتيجي العُماني البريطاني في المملكة المتحدة خلال هذه الفترة .. كما تستعد المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي لإطلاق محادثات رسمية حول اتفاقية التجارة الحرة والتي من المتوقع أن تبدأ المفاوضات بشأنها خلال العام الحالي.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك