الجمعة - الموافق 19 أبريل 2024م

سلطنة عُمان تشارك في مجموعة العمل الحكومية الدولية بروما

Spread the love

مسقط روما وكالات:

في إطار جدارتها الدولية في دعم الأنشطة الاقتصادية العالمية ذات المردود الاقتصادي والنفع العام للدول والشعوب، تشارك سلطنة عُمان ممثلة في مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية النباتية في اعمال الدورة الاولى لمجموعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية المائية للأغذية والزراعة في العاصمة الإيطالية روما.

تأتي المشاركة العُمانية في هذه الاجتماعات بهدف الاستفادة العلمية والتقنية في مجال الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية بحكم التنوع البيولوجي الذي تتمتع به السلطنة، والذي يشكل أحد الأعمدة الرئيسية لرفد الاقتصاد الوطني واستدامة عمليات التنمية الشاملة.

تم تشكيل هذه المجموعة الدولية من قبل هيئة الموارد الوراثية للغذاء والزراعة في اجتماعها الخامس عشر في يناير 2015، حيث تم اختيار 28 دولة من بينها سلطنة عُمان لعضوية مجموعة العمل الفنية .

وتعتبر هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة منتدى دوليا يتعامل تحديداً مع جميع مكونات التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة، ويبلغ حالياً عدد الأعضاء في الهيئة 167 دولة، بالإضافة إلى المجموعة الأوروبية ومنذ عام 1983 طوّرت الهيئة النظام العالمي في منظمة الأغذية والزراعة (النظام العالمي) للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة الذي تضمّن التعهّد الدولي بشأن الموارد الوراثية النباتية وهو أوّل صك دولي يُعنى تحديداً بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.

وانضمّ 113 دولة إلى التعهّد الطوعي الذي سعى إلى “ضمان استكشاف الموارد الوراثية النباتية ذات الأهمية الاقتصادية والاجتماعية، وخصوصاً للزراعة، وصيانتها وتقييمها وتوفيرها لأغراض تربية النباتات وللأغراض العلمية” وتعمل الهيئة في الوقت الراهن على تطوير صكوك دولية شبيه للموارد الوراثية الحيوانية والمائية

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك