الخميس - الموافق 28 مارس 2024م

” زراعة أسطح المنازل ” بإعلام زفتى

 

كتبت / فاطمة محمد عبد الفتاح ــ أمل عيسى نجم .
تصوير/ السيد سعد الله الغرباوي .

من اجل الحصول على مظهر جمالي وحضاري فوق أسطح منازلنا الذى فى العادة يكون مخزن للأشياء القديمة نظم مركز إعلام زفتى ندوة إعلامية عن كيفية ” زراعة أسطح المنازل ” وتحويلها الى رقعة خضراء مثمرة تستفيد منها الأسرة سواء بالخضروات التى تزرعها أو بالمنظر الأخضر والزهور الجميلة التى تسر العين وتعلم الأطفال كيفية المحافظة على البيئة وذلك بقاعة مجمع الإعلام بزفتى.

استهدفت الندوة نشر الوعي بكيفية الاستفادة من أسطح المنازل.
فى بداية الندوة تحدثت الاستاذة فاطمة محمد عبد الفتاح عن شهداء الوطن فى مسجد الروضة بالعريش وطالبت السادة الحضور بالدعاء لهم بالمغفرة والرحمة والوقوف دقيقة حداد و قراءة الفاتحة على أرواحهم.

فى بداية كلمة المهندس احمد الشيخ ــ رئيس قسم المكافحة بالإدارة الزراعية شكر مجمع الإعلام على الدور الذي يقوم به في توعية المواطنين.
ثم أوضح المقصود بزراعة أسطح المنازل و هو استغلال هذه الأسطح في زراعة بعض الخضروات كـ ( الطماطم و الخيار و الكانتلوب و الملوخية و الجرجير و الفجل ) و الزهورو نباتات الزينة و النباتات الطبية و العطرية .
وقال أن أول دولة قامت بزراعة الأسطح هي اليابان و سميت بالحدائق المعلقة الي جانب استخدامها اسلوب الزراعة على المسطحات المائية . .
الغرض من زراعة الأسطح ( تقليل نسبة التلوث البيئي ـ إنتاج الغذاء الصحي و الطازج و الخالي من المبيدات ـ تعليم الأطفال والنشء حب النباتات ـ تحويل أسطح المنازل الى حدائق منتجة الى جانب العائد الاقتصادي.

و أشار الى الشروط الواجب مراعاتها قبل الزراعة الأسطح ( كيفية صرف المياه و تدويرها ـ الرياح و تأثيرها على نمو النباتات ـ مدى ملائمة النباتات للغرض المطلوب ـ مقاومة الآفات و الحشرات دون استخدام المبيدات ـ التسميد المتوازن من خلال محاليل مغذيه للبيئة و استخدام بيئة زراعية بديلة وهي ( البتيموس + البرليت ).
و لتنفيذ المشروع يمكن البدء بالنظم البسيطة باستخدام مساحة 1م x1م بأرجل خشبية و ارتفاع 50سم وقام بسرد طريقة الزراعة.
و أكد على ضرورة الالتزام بالمعدلات المقررة في المغذيات النباتية لان كثرتها تؤدي لتلف النبات .
إن زراعة أسطح المنازل من الأمور الهامة التي يجب أن تعمم لما لها من فوائد سواء على الفرد او المجتمع .
أبدى استعداد مهندسي الإرشاد بمساعدة الراغبين في زراعة الأسطح من إرشادات وتوفير التربة المخصصة للزراعة و متابعتهم حتى ظهور أول محصول.

وفي النهاية أجاب على استفسارات الحضور وقامت احدي الحاضرات بعرض تجربتها بزراعة سطح منزلها و حازت على إعجاب الحضور وطالبوا بضرورة تعميم زراعة الأسطح بداية من أسطح المصالح الحكومية.
شارك في الندوة مهندسين زراعيين و مهندسي الري و مدرسي النشاط الزراعي بالمدارس.
و موظفين من مجلس المدينة و بعض طالبات المدارس.

أدار فاعليات الندوة الأستاذ خالد أحمد الطليمى اخصائى إعلام و الاستاذة فاطمة محمد عبد الفتاح اخصائى إعلام.
تحت إشراف الأستاذ محمد صلاح رضوان مدير المجمع الإعلامي .

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك