الخميس - الموافق 28 مارس 2024م

خبير إيطالي: المتفجرات سربت إلى الطائرة المصرية في إريتريا

رجح الخبير الإيطالي، أنطونيو بوردوني، في تصريح لصحيفة لاستامبا الإيطالية سيناريو الاعتداء الإرهابي في حادثة تحطم الطائرة المصرية بالنظر إلى حجم التهديدات التي تتعرض لها مصر.

وقال أنطونيو بوردوني إن المعطيات المتوفرة عن حالة الطقس الممتازة وقت اختفاء الطائرة، وحالة الطائرة العامة، إضافة إلى خبرة الطيار مع غياب أي دليل على طلب استغاثة أو ظهور أي مؤشر غير طبيعي سيدفع في اتجاه ترجيح كفة الاعتداء الإرهابي.

وأشار الخبير الإيطالي إلى أن غياب هذه العوامل يؤدي إلى طريق واحد وهو التدخل البشري، قائلا في الصدد: “أي تدخل بشري؟ هل هو تفجير؟ أم عوامل أخرى؟”، مستطردا بالقول إن من الممكن أن يكون عاملا بشريا مثل ذلك الذي حدث للطائرة الألمانية جيرمان وينغز التي أسقطها الطيار.

وكشف بوردوني أن الطائرة كانت قبل يوم واحد في أسمرا العاصمة الأريترية والعاصمة التونسية تونس، قبل رحلتها نحو باريس.

وأشار الخبير الإيطالي، إلى أنه لا يستبعد نجاح “القاعدة” في الوصول إلى الطائرة في أسمرا، على الأرجح، مثل نجاحها قبل ذلك في الوصول إلى طائرة في مطار مقديشو في الصومال، في فبراير/شباط الماضي، عندما كانت في طريقها إلى جيبوتي.

وأضاف الخبير الإيطالي قائلا: “لا أزعم أن الطائرة تعرضت إلى هذا السيناريو، ولكن 24 ساعة تعد مدة كافية للتسلل إلى مطار مثل أسمرا، المدرج على قائمة المطارات الخطيرة في العالم، بطريقة أو بأخرى، لزراعة قنبلة فيها، تنفجر على ارتفاع معين أو بعد مرور وقت يُحدده واضعها فيها”.

المصدر: صحيفة لاستامبا الإيطالية

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك