الخميس - الموافق 18 أبريل 2024م

حماية البيئة و المبيدات الحيوية

Spread the love

المبيدات الحيوية وأنواع معينة من المبيدات الحشرية المشتقة من المواد الطبيعية مثل الحيوانات والنباتات والبكتيريا  وبعض المعادن على سبيل المثال  زيت الكانولا وصودا الخبز لها تطبيقات في مبيدات الآفات وتعتبر المبيدات الحيوية في نهاية عام 2001 فكان هناك حوالي 195  من المكونات النشطة للمبيدات الحيوية والمنتجات المسجلة  منها وصلت الي780

تقع المبيدات الحيوية في ثلاث فئات رئيسية هي :

  1. مبيدات الجراثيم تتكون من الكائنات الحية الدقيقة (مثل البكتيريا والفطريات والفيروسات أو الأوليات) كمكون نشط و تستطيع المبيدات الميكروبية التحكم  في العديد من أنواع مختلفة من الحشرات على سبيل المثال هناك الفطريات التي تتحكم في بعض الحشائش والفطريات الأخرى التي تقتل حشرات محددة.
  2. المبيدات المستخدمة على نطاق واسع هي السلالة الجرثومية باسيلس. كل سلالة من هذه البكتيريا تنتج مزيجا مختلفا من البروتينات ، ويقتل على وجه التحديد واحد أو عدد قليل من الأنواع ذات الصلة من يرقات الحشرات مثل  يرقات الذباب والبعوض. يتم تحديد أنواع الحشرات التي تستهدف بصفة خاصة ما إذا كان المعدل الوراثي للبكتريا ينتج البروتين الذي يمكن ربط مستقبلات أمعاء اليرقات وتسبب بالتالي في يرقات الحشرات للتجويع.
  3. النباتات إنكوربوريتد هي مواد مبيدات الآفات التي تنتج النباتات من المواد الجينية التي تم إضافتها لهذا المصنع. على سبيل المثال ، يمكن للعلماء أن هذا الجين المعدل وراثيا لبروتين مبيدات الآفات ، وإدخال هذا الجين في المادة الوراثية للنبات نفسه تصنع مادة تقضي على الآفات.
  4. المبيدات الكيميائية الحيوية التي تحدث بشكل طبيعي و تستخدم في مكافحة الآفات ، عادة ما تكون  هذه المواد الاصطناعية التي تقتل بشكل مباشر أو تعمل علي تعطيل هذه الآفة وتشمل المواد الفيرومونات الجنسية و منظمات النمو للحشرات والتي تتداخل مع التزاوج ، فضلا عن مختلف المستخلصات النباتية المعطرة تجذب الآفات الحشرية إلى الفخاخ. لأنه من الصعب أحيانا تحديد ما إذا كانت مادة ما تستوفي معايير التصنيف كمبيد البيوكيميائية ،  ولقد أنشأت وكالة حماية البيئة لجنة خاصة لاتخاذ مثل هذه القرارات.
  • ما هي مزايا استخدام المبيدات الحيوية؟

المبيدات الحيوية وعادة ما تكون بطبيعتها أقل سمية من المبيدات التقليدية.

المبيدات الحيوية تؤثر بصفة عامة فقط علي الآفات المستهدفة ، والكائنات الحية وثيقة الصلة  على النقيض من طيف واسع  الاستخدام، والمبيدات الحشرية التقليدية تؤثر على كائنات مختلفة مثل الطيور والحشرات والثدييات.

المبيدات الحيوية غالبا ما تكون فعالة في كميات صغيرة جدا وغالبا ما تتحلل بسرعة ، مما يؤدي إلى انخفاض كبير ، وتجنب التعرض لمشاكل التلوث الناجم عن المبيدات التقليدية. عند استخدامها كعنصر من عناصر الإدارة المتكاملة للآفات (IPM) ، يمكن للمبيدات الحيوية  ان تسبب انخفاض كبير في استخدام المبيدات التقليدية. لاستخدام المبيدات الحيوية على نحو فعال يحتاج المستخدمون لمعرفة الكثير عن إدارة الآفات.

  • كيف يمكن حماية البيئة وتشجيع تطوير واستخدام المبيدات الحيوية؟
  • التروج لاستخدام المبيدات الأكثر أمانا ، بما في ذلك المبيدات الحيوية.
  • المبيدات الحيوية تشكل مخاطر أقل بكثير من المبيدات التقليدية.
  • تسهيل اجراءات التسجيل للمبيدات الحيوية في وكالة حماية البيئة.
  • غالبا ما يتم تسجيل المبيدات الحيوية الجديدة في أقل من سنة في وكالة حماية البيئة ، مقارنة بمتوسط قدره أكثر من 3 سنوات لمبيدات الآفات التقليدية وتتطلب كميات أقل من المبيدات الحيوية والبيانات المسجلة في وقت أقل من المبيدات التقليدية.
  • تجري وكالة حماية البيئة دائما إجرءات صارمة للتأكد من أن المبيدات لن يكون لها آثار سلبية على صحة الإنسان أو البيئة و التأكد من أن المبيد آمن.

تطلب الوكالة من مسجلي المبيدات الحيوية ان يقدموا مجموعة متنوعة من البيانات عن التركيب ، والسمية ، والتدهور ، وغيرها من خصائص المبيد.

الدكتور عبد العليم سعد سليمان دسوقي

الدكتور عبد العليم سعد سليمان دسوقي

جمع و اعداد

د/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي

قسم وقاية النبات – كلية الزراعة – جامعة سوهاج

رئيس فرع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة بمحافظة سوهاج- مصر

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك