الخميس - الموافق 28 مارس 2024م

جدول امتحانات محافظة القاهرة نصف العام 2019

محمد زكى

محافظة القاهرة تعتبر من المحافظات ذات المدينة الواحدة وتقع على الضفة الشرقية لنهر النيل بطول 41.542 كم ويحدها شمالاً محافظتي القليوبية والشرقية وجنوباً وغرباً محافظة الجيزة ومن الشرق محافظة السويس. تبلغ مساحة المحافظة 214 كم مربع.

 

بنيت القاهرة الحديثة قرب موقع مدينة ممفيس القديمة التي شيدت نحو عام 3100 ق. م، وكانت بذلك أول عاصمة لمصر القديمة. وعندما دخل العرب مصر عام 22 هـ، 642 م، أقامت وحدات الجيش العربي معسكر لها جنوبي الموقع الحالي للقاهرة حيث شيدوا بجواره بعد ذلك وبصورة متدرجة العديد من المساكن والمساجد، ويعد مسجد عمرو بن العاص أول وأكبر هذه المساجد، والقصور وهي النطاق العمراني الذي عرف بمدينة الفسطاط التي كانت أول عاصمة إسلامية لمصر. وعندما سيطر الفاطميون على مقاليد الحكم في مصر عام 359 هـ، 969 م بنى القائد جوهر الصقلي مدينة القاهرة ـ شمالي أول موقع استقر فيه العرب وهو الفسطاط ـ لتكون عاصمة للبلاد.

ويعتقد إن القاهرة سميت بهذا الاسم نسبة إلى نجم القاهر الذي ظهر في السماء عندما بدء في بناء المدينة[1]، وتلى ذلك تشييد الفاطميين للجامع الأزهر الشريف الذي أصبح أمل الراغبين في دراسة العلوم الإسلامية من كافة دول العالم الإسلامي.

وصف كثيير من المؤرخين مدينة القاهرة التابعة لللمحافظة بأنها مدينة السحر الشرقي أو جوهرة الشرق لجمالها وعراقتها.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك