الخميس - الموافق 28 مارس 2024م

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تتوج بجائزة الابتكار في المعرض الدولي للإلكترونيات الاستهلاكية بأمريكا

محمد زكى

توجت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” ممثلة في تقنية الزعنفة الزرقاء “Bluefin”، بجائزة الابتكار في المعرض الدولي للإلكترونيات الاستهلاكية “CES 2020″، الذي يعقد سنوياً في مدينة لاس فيغاس الأمريكية وترعاه جمعية صانعي الإلكترونيات الاستهلاكية “CTA”.

وتُعد هذه التقنية جهاز قابل للارتداء يمكن تثبيته بسهولة على الأسماك دون أن يلحق أي ضرر بها، ويتم من خلاله رصد وقياس درجة حرارة الماء والضغط والعمق ودرجة الحموضة “pH” في المناطق والبيئات البحرية التي يتعذر على البشر الوصول إليها.

وأكد أستاذ الهندسة الكهربائية في كاوست الدكتور محمد مصطفى حسين، أن جهاز تقنية الزعنفة الزرقاء يبلغ وزنه 2.4 جراماً، ويمكنه العمل بصورة مستمرة لمدة عام كامل على عمق ثابت يبلغ 2كم تحت سطح البحر، حيث سيتم توفير هذه التقنية هذا العام للغواصين والمتخصصين في مجال الاستزراع السمكي وغيرها من الجهات المهتمة برصد نظم البيئات البحرية.

وأفاد أن جائزة المعرض الدولي للإلكترونيات الاستهلاكية “CES 2020” تعادل جائزة نوبل في مجال تقنية الإلكترونيات الاستهلاكية حيث جاء هذا التكريم ليتوج مجهودات “كاوست”، وتطويرها للأبحاث الأكاديمية والتنافس لنيل الجوائز العالمية في مجال الصناعات الرئيسية في العالم.

وأشار الدكتور محمد حسين إلى أن هذا المعرض يأتي بمثابة المنصة التنافسية المهمة لمعظم شركات التقنية الرائدة في العالم والتي تبادر من خلاله بالإعلان والتسويق لمنتجاتها المستقبلية، لذا فإن فوز أحد المشاريع البحثية من مختبرات “كاوست” بجائزة الابتكار في هذا المحفل التقني الشهير يُظهر جودة الأبحاث المتقدمة في الجامعة ويعكس حضورها القوي في الساحة العالمية كمطور للتقنيات الفائقة”.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك