الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

تقرير من هونغ كونغ: المناطق الحرة في سلطنة عُمان ستعزز الاستثمار الأجنبي

محمد زكى

أكد مجلس تنمية التجارة في هونغ كونغ أهمية المرسوم السلطاني الصادر في الثامن من مارس الجاري، بإنشاء مناطق حرة في مطارات مسقط وصلالة وصحار.
وقال في تقرير جديد نشره على موقعه الإلكتروني بأن المستثمرين الأجانب الذين يؤسسون أعمالهم في ثلاث مناطق حرة جديدة بالمطارات العمانية سيستفيدون من مجموعة من الحوافز، التي تضمنها المرسوم السلطاني، حيث يحق للمستثمرين الذين يبدأون أعمالهم في هذه المناطق الحرة الحصول على الملكية بنسبة 100 بالمائة، وإعفاءات من رسوم الاستيراد والتصدير، فيما يكون الحد الأدنى لرأس المال صفر، مع إعفاء ضريبي لمدة 15 عامًا، ويمكن تمديده لمدة خمس سنوات أخرى.
وأضاف بأن الإعفاء الضريبي يستثني البنوك والمؤسسات المالية الأخرى، وشركات التأمين وإعادة التأمين، والمشاريع التي تقدم خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية أو النقل البري.وذكر بأن المناطق الحرة الجديدة ستتميز ببوابة شاملة لمعالجة التراخيص والتأشيرات والتصاريح والموافقات، وكذلك بالمنافذ التجارية والتجزئة والمكاتب.
وأوضح بأن الأنشطة التي يتم تشجيعها في هذه المناطق هي الخدمات اللوجستية الجوية، والصناعات الخفيفة، وتخزين البضائع وتوزيعها، وخدمات الدعم مثل الخدمات المصرفية والتأمين والضيافة والخدمات التجارية الأخرى.وأفاد بأن الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة (OPAZ) ستقوم بالإشراف على المناطق الحرة بالمطارات.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك