الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

تعزيز التعاون بين البرلمان العُماني واتحاد البرلماني العربي

مسقط، وكالات: محمد زكي

في إطار استراتيجية تعزيز التعاون في المجالات البرلمانية مع مختلف الاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية،  شاركت سلطنة عُمان ممثلة بوفد مجلسي الدولة والشورى “برلمان عُمان” في أعمال المؤتمر الرابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي الذي عقد بالعاصمة المغربية “الرباط”.

أكد المهندس محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى ورئيس وفد السلطنة المشارك في أعمال المؤتمر، على أهمية العمل البرلماني العربي المشترك والذي ينبغي أن يحظى بالنصيب الأوفر من الاهتمام، وأن تسخر له كل الجهود الممكنة للارتقاء به إلى افاق ارحب ليحقق طموح الامة وتطلعات شعوبها، وأهمية قيام مؤسسات العمل البرلماني المشترك بدورها في توحيد الامة وتحقيق طموحها.

وأشار إلى إمكانية تحقيق ذلك من خلال تبنى آليات عمل وسياسات جديدة أساسها مبادئ أصيلة هي الحوار (نهج العقلاء وخيار الحكماء) واحترام الرأي الآخر والتسامح ونبذ العنف والعدل والمساواة والتعاون، مؤكدا على نهج الحوار والتسامح كسبيل لتقريب وجهات النظر وحل الخلافات البينية وهي من أهم مرتكزات السياسة الخارجية للسلطنة وأنها تسعى جاهدة إلى النهوض بمسيرة العمل العربي من خلال دعمه في تحقيق أهدافه والعمل على تفعيل قراراته ومتابعتها في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية وكل ما يتعلق بحقوق الإنسان.

وثمن المؤتمرون المبادرات العمانية في تقريب وجهات النظر بين الأشقاء في كل من اليمن وليبيا وتثمينهم للجهود التي تبذلها السلطنة في حل الخلافات على المستوى العربي، كما ثمنوا نتائج الاجتماعات التي عقدت في السلطنة لجهة صياغة دستور ليبي جديد من أجل وحدة المكونات الليبية.

وعلى هامش أعمال المؤتمر تم تكريم عبدالقادر بن سالم الذهب، عضو مجلس الدولة وأمين عام مجلس الشورى سابقا بجائزة التميز البرلماني العربي عن فئة أمين عام البرلمان.

تهدف الجائزة إلى تكريم المتميزين في المجال البرلماني العربي من رؤساء البرلمانات العربية الحاليين والسابقين وأعضاء برلمانيين وأمناء عامين وباحثين الذين ساهموا في تطوير الممارسات البرلمانية العربية لدعم الأدوار التشريعية والرقابية والدبلوماسية البرلمانية، وإبراز جهود وأعمال البرلمانيين العرب وتعريف الرأي العام الوطني والعربي بها.

وجاء منح هذه الجائزة وفق معايير معينة منها: مواكبة التطور البرلماني العالمي وأثره في مساندة عمل النواب، وتطور الأداء المهني بما يتوافق مع تطور حقول المعرفة البرلمانية، والإسهامات المؤثرة في نشاط أعضاء مجالسهم في أعمال الاتحاد البرلماني العربي.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك