الثلاثاء - الموافق 19 مارس 2024م

تشغيل مجمع لوى للصناعات البلاستيكية في سلطنة عُمان نهاية الربع الثالث من 2021

مسقط، وكالات: محمد زكى
في إطار مواصلة تحديات جائحة كورونا، تدشن سلطنة عُمان بنهاية الربع الثالث من العام الجاري 2021، مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية، والذي سيسهم في تمكين السلطنة للمرة الأولى من إنتاج مادة البولي إيثيلين المادة الرئيسة في الصناعات التحويلية للبلاستيك.
يعتبر المشروع خطوة إضافية نحو تحقيق رؤية مجموعة (أوكيو) الرامية إلى إيجاد مستقبل مستدام للطاقة في السلطنة من خلال تنويع المنتجات ورفع القيمة المضافة من النفط الخام والغاز الطبيعي وليكون مصدرًا مهمًا في دعم النمو الاقتصادي للسلطنة وتوفير فرص العمل للشباب.
كما يعد المشروع بداية قوية وأساساً راسخاً لقطاع الشق السفلي للصناعات البلاستيكية بالسلطنة. ولن تقتصر ثماره على تمكين البلاد من تصنيع وإنتاج نوعين مختلفين من البوليمر فحسب بل تشمل أيضًا إيجاد كوادر وخبرات وطنية متخصصة في صناعة البتروكيماويات.
وسيعمل مجمع لوى للصناعات البلاستيكية على تعزيز قطاع الصناعات التحويلية حيث إنه لأول مرة في السلطنة سيتم إنتاج 880 ألف طن سنويًا من مادة البولي إيثيلين وهو يعتبر البلاستيك الأكثر استخداماً في العالم ويمثل حوالي 40 بالمائة من إجمالي تطبيقات البلاستيك المختلفة، كما سينتج حوالي 300 ألف طن من مادة البولي بروبلين الذي يعتبر الأعلى نمواً في العالم وثاني أكثر أنواع البلاستيك استخداماً.
ويشمل المشروع 6 مكونات رئيسية هي: محطة لاستخلاص الغاز الطبيعي في فهود، وخط أنابيب بطول 300 كم بين فهود ومنطقة ميناء صحار لنقل الغاز، ووحدة تكسير الغاز بالبخار بطاقة تصل إلى أكثر من 800 ألف طن سنوياً، ووحدة لإنتاج البولي إيثلين عالي الكثافة، ووحدة لإنتاج البولي إيثيلين منخفض الكثافة، ووحدة لإنتاج البولي بروبيلي ويعد من أكبر المشاريع التحويلية في السلطنة حيث يساهم في تحسين وزيادة تنوع المنتجات، ومضاعفة الأرباح الخاصة بالمجموعة فضلاً عن دعم قطاع الصناعات البتروكيماوية.
وتضم مجموعة النفط العُمانية وأوربك تسع شركات هي شركة النفط العُمانية، وشركة أوربك، وشركة النفط العُمانية للاستكشاف والإنتاج، وشركة الغاز العُمانية، وشركة صلالة للميثانول، والشركة العُمانية العالمية للمتاجرة، وشركة أوكسيا، ومشروع صلالة للغاز البترولي المُسال بالإضافة إلى دمج عمليات مصفاة الدقم.
وقال المهندس كامل بن بخيت الشنفري رئيس العمليات بقطاع المصافي والبتروكيماويات بمجموعة “أوكيو” في تصريح لوكالة الأنباء العمانية: إن إنشاء مجمع لوى للصناعات البلاستيكية يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة لتعزيز التنويع الاقتصادي وتعدّد مصادر الدخل والنهوض بالصناعات البتروكيماوية ، مؤكدًا أن المشروع يشهد نجاحاً واسعاً في مختلف عملياته، حيث استطاعت المجموعة خلال مرحلة التشغيل التجريبي التغلب على بعض التحديات الفنية التي واجهت المشروع.
وأشار المهندس كامل الشنفري إلى أن مجمع لوى للصناعات البلاستيكية يتضمن محطة لاستخلاص وتسييل الغاز المغذي في فهود متصلة بالمجمع الواقع في ميناء صحار الصناعي عبر خط أنابيب نقل الغاز الطبيعي المسال بطول يتعدى 300 كيلومتر وبحجم 14 بوصة، سيعمل مجمع البتروكيماويات بصورة تكاملية مع مصفاة صحار المحاذية، مبينًا أن الطاقة الإنتاجية القصوى للمجمع من البولي بروبيلين تقدر بـ 300 ألف طن سنويًّا، فيما يقدر إنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة ومنخفض الكثافة حوالي 880 ألف طن سنويًّا.
وفيما يتعلق بتعزيز القيمة المحلية المضافة خلال فترة إنشاء المشروع، أوضح أن القيمة المحلية المضافة لمجمع لوى للصناعات البلاستيكية بلغت ما يقارب من 5ر1 مليار دولار أميركي تم إنفاقها على السلع والخدمات والتدريب ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك