الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

بالفيديو .. إستشارى ذكورة : كثير من الرجال ليس لديهم حيوانات منوية

محمد زكى

أكد الدكتور أسامة الحصرى الحصرى إستشارى المسالك البولية والذكورة وعضو الجمعية المصرية والأوروبية لجراحة المسالك البولية أن كثير من الرجال لديهم إنعدام فى الحيوانات المنوية وتؤرقهم , والمشكلة الأكبر فى عدم التشخيص السليم لأسباب إنعدام الحيوانات المنوية , فأول خطوة لتشخيص انعدام الحيوانات المنوية تبدأ بأخذ عينة ميكرسكوبية من الخصية .
وقال الدكتور أسامة الحصرى أن العينة الميكرسكوبية ترسم الخريطة للمريض بحيث يتعرف الطبيب على نوعية إنعدام الحيوانات فهل يعانى من إنعدام بطريقة إنسدادية أم بطريقة غير إنسدادية لأن كل تشخيص له علاجه ولا يمكن الخلط ما بين السببين .
وأضاف الحصرى أن السبب إذا كان غير إنسدادى لدى المريض فيجب فحص الأنسجة المنوية للبدء فى تلقى العلاج وإذا كان هناك إنسداد في الأنابيب الموصلة للحيوانات المنوية فإن المشكلة لا توجد بمكان إنتاج الحيوانات المنوية وهو الخصية بالطبع بل في مجرد توصيلها وهنا يتركز العلاج إما بالجراحة أو بإستخدام الحقن المجهري .
واشار الدكتور أسامة الحصرى أنه غالبا ما يوصي بإستخدام الحقن المجهري مع الحصول على الحيوانات المنوية بسحبها من البربخ أو بعمل عينة من الخصية للإخذ في الإعتبار بعدة عوامل مهمة مثل طول فترة عدم حدوث الحمل وسن الزوجة والسبب في إنسداد الأنابيب الموصلة ومدى جدوى الجراحة وعوامل أخرى .

وأشار أن نسب النجاح والوصول إلى الحمل بإستخدام الحيوانات المنوية المستخرجة من الخصية لا تقل عن نسب النجاح بإستخدام الحيوانات المنوية الموجودة بالسائل المنوي.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك