الجمعة - الموافق 19 أبريل 2024م

امريكا هددت العالم بكارثة نووية وقصفت غواصة روسية نووية تكهفية بقلم / عمرو عبدالرحمن

Spread the love

شهد يوم 12 أغسطس 2000 واقعة رهيبة ظلت طي الكتمان حتي كشفت مصادر مطلعة عن حقائقها وبدورنا نقدمها للقراء في جميع أنحاء العالم .

 

في هذا اليوم كانت الغواصة الروسية كي-141 كورسك وهي تنتمي للغواصات من نوع أوسكار 2 وتم تصنيعها سنة 1990.. وهي غواصة ذات دفع نووي روسية تتحرك في مياه القطب الشمالي .

 

كانت الغواصة الروسية تشارك في مناورات بحرية بإطلاق طوربيد مناورة على سفينة للتدرب كهدف ضمن المناورات العسكرية المقررة .. ولكنها فوجئت بعدوان من غواصة أمريكية من طراز (يو أس أس ميمفيس) .

امريكا هددت العالم بكارثة نووية وقصفت غواصة روسية نووية تكهفية

 

  • جريمة نووية امريكية

 

وكشفت المصادر ان الغواصة الاميركية كانت ترصد المناورات الروسية وأنها – بحسب ما رصدته الاقمار الصناعية – قد صدمتها أو وجهت لها طوربيدا .. قبل أن تهرب وتقوم بالرسو قريبا من مكان الحادث في المياه الاقليمية لبريطانيا .

 

كانت النتيجة ان تعرضت الغواصة الروسية لانفجار رهيب أدي الي مقتل طاقم العاملين في غرفة الطوربيد بالكامل و كل طاقم القيادة.

 

كما تحطمت الغواصة بالكامل وكان السبب – وفقا لتقارير التحقيق الروسية – أنه رغم وجود غرفة التسليح بعيدة عن غرفة القيادة فقد وصل ضغط وحرارة الانفجار إلى الأخيرة.

 

وذلك نتيجة أن تصميم الغواصة الروسية يتضمن وجود جهاز أو أنبوب تهوئة موصلا ما بين غرفة الأسلحة وغرفة القيادة .. وكانت هذه هي نقطة ضعف الغواصة الرئيسية حيث مكنت الضغط من المرور إلى الحجرات المجاورة.

 

وقد سجلت مراصد الزلازل هزة ارضية صغيرة لحظة انفجار الطوربيد الاميركي بالغواصة الروسية .

 

وبحسب تقارير التحقيق الروسية فقد كانت الغواصة الروسية مزودة بمفاعل نووي .. وكان لدى الضابط المكلف بالمفاعل تعليمات في حال حدوث أي مشاكل أن يغلق غرفة المفاعل على نفسه وفي حالته عدم قدرته الاتصال برؤسائه عليه أن يوقف عمل المفاعل ويطفئه.

 

وكان ذلك ما فعله الضابط بعد أن لم يتمكن من الاتصال بقبطان الغواصة.

 

ونتيجة للحريق الذي اشتعل في غرفة التسليح نتيجة القصف بالطوربيد حدث انفجار آخر أشد فغرقت كورسك لعدم قدرتها على المناورة بعد أن أطفئ مفاعلها لحسن الحظ ولولا ذلك لوقع انفجار نووي دمر هذا الجانب من الارض والله أعلم ماذا أيضا !!.

 

استقرت الغواصة الروسية تحت سطح البحر تحت عمق   يتخطي مائة متر..  ولم تتمكن البحرية الروسية من إنقاذ افراد الطاقم الذي نجوا من الانفجار فلقوا مصرعهم داخل جسم الغواصة تحت سطح البحر .. بينما غواصتي الانقاذ المعاونة لها  كانتا بعيدتان عن مسرح الجريمة .

 

وهو ما اضطر البحرية الروسية للاستغاثة بأساطيل حلف النيتو القريبة لكن دون جدوي .. فقد كان جميع افراد الطاقة قد اصبحوا في عداد الموتي كضحايا للعدوان الاميركي الذي هدد العالم بكارثة نووية !!

 

يعتبر طراز الغواصة الروسية كي-141 كورسك ، الأول من نوعه الذي يتميز بتجهيزه بطوربيدات التكهف ، أو التي صنعت بتقنية ظاهرة التكهف الفيزيائية .

  • الطوربيد التكهفي

 

والطوربيد التكهفي ( Cavitated Torpedo (هو سلاح بحري عبارة عن طوربيد ذو سرعة فائقة .. تعتمد هذه التقنية على ظاهرة فزيائية للسوائل تسمى التكهف أو التجوف cavitation.

 

والتجوف في السوائل هو عبارة عن تحول السائل من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية وذلك عن طريق تأثير الضغط.

 

المعروف ان تحول حالة المادة من صلبة إلى سائل ، ليست مرتبطة بالحرارة فقط (تشكل الغاز نتيجة الغليان ويسمى تبخر) بل بمعطيات فيزيائية أخرى منها الضغط.

 

الفكرة أن يتحرك الطوربيد وسط فقاعة التجويف ( الكهف ) أي في وسط محيط غازي بدل من أن يتحرك في وسط سائل حيث أن مقاومة الماء للحركة أكبر ب 55 مرة من مقاومة الهواء لها .

 

بالتالي لو تمكنا من جعل الطوربيد يتحرك في وسط غازي تحت الماء فإنه يمكن تقريبا الوصول إلى 55 ضعف سرعة الطوربيد العادي.

 

وقد طرح المهندسون الروس فكرتين قبل البدء في تصنيعه ، الأولى هي أن يكون الطوربيد سريع إلى درجة تكون تكهف في رأس الطوربيد يتوسع إلى أن يضم كامل الطوربيد ..

 

والثانية هي تحميل الطوربيد بالغاز الذي ينفثه أثناء حركته بطريقة تجعل الطوربيد يتحرك داخل ما يمكن اعتباره تكهف اصطناعي.

 

بالنسبة للحل الأول فإنه غير ملائم للطوربيدات نظرا لكبر حجمها وللسرعة العالية وبالتالي الطاقة العالية التي نحتاجها لصنع التكهف إلا أن أبحاثا ما تزال جارية على نوع من الرصاصات صغيرة الحجم.

 

لذلك تم تبني الحل الثاني وهو تحميل غاز في الطوربيد لصنع حالة التكهف.

 

المشكلة التالية التي اعترضت المهندسين هي كيف يمكن توجيه الطوربيد وجعله يسير دائما داخل التجوف حيث أن المشكلة مهمة جدا حيث أن خروج الطوربيد عن التكهف قد يسبب تلفه أو انحرافه عن مساره.

 

أما عن التسيير فبعض المهندسين يرون الحل في رأس طوربيد متحرك يكون هو منبع التكهف وبتحريكه يمكن توجيه التكهف.

 

البحرية الروسية تمتلك طوربيدات تكهفية (لكن غير مسيرة) تدعى شكفال وتصل سرعتها بين 350و 500 كم في الساعة.

 

كما تمتلك البحرية الألمانية نظام توربيدو باراكودا الذي تم تطويره من شركة ديل بي جي تي ديفانس الألمانية والذي تصل سرعنه إلى 800 كم في الساعة ويمثل أحدث المنتجات التكنولوجية في هذا الميدان.

 

بما ان الطوربيد شكفال هي أحدث الصيحات التكنولوجية التي هي بحوزة سلاح البحرية الروسي كانت ولا تزال الشكفال تثير رعب حلف الناتو .

******

ويسعدني مزيد من التواصل إنسانيا وإعلاميا

تقبلوا مودتي

عمرو عبدالرحمن

محلل سياسي

عضو المكتب السياسي لجبهة دعم الوطن

المتحدث الرسمي لحملة احمي وطنك

الأمين العام المساعد لحزب مصر القومي

مسئول الاتصال السياسي لقائمة في حب مصر للمحليات

المستشار الاعلامي لحملة ” ايدي في ايدك نبني بلدنا ”

المتحدث الإعلامي للاتحاد المصري للعمال والفلاحين

عضو جبهة الطليعة المصرية

مراسل صحفي بوكالة الأهرام للصحافة

مراسل مجلة ” زهرة الخليج ” الاماراتية

رئيس التحرير التنفيذي لشبكة الطليعة الإخبارية

رئيس التحرير التنفيذي لبوابة المواطن الاستراتيجي

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك