الخميس - الموافق 18 أبريل 2024م

المملكة تسلم رئاسة القمة العربية التنموية إلى لبنان

Spread the love

محمد زكى

سلَمت المملكة العربية السعودية رئاسة القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية إلى لبنان التي تستضيف القمة في دورتها الرابعة.

وألقى رئيس الدورة الثالثة رئيس وفد المملكة العربية السعودية المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أسامة نقلي كلمة خلال الاجتماع المشترك للمندوبين الدائمين وكبار المسؤولين في القمة قال فيها: “لقد سعدنا في المملكة العربية السعودية، باستضافة القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة التي عقدت في الرياض، في العام 2013  ونتج عنها العديد من القرارات التي ساهمت في تعزيز العمل العربي المشترك في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، يأتي على رأسها إقرار مبادرة خادم الحرمين الشريفين لزيادة رؤوس أموال المؤسسات العربية والشركات العربية المشتركة بنسبة لا تقل عن الـ50%، وكان لهذه المبادرة الأثر الكبير في تعزيز قدرات تلك المؤسسات على تلبية حاجات الدول العربية المتزايدة لدفع عجلة التنمية فيها”.

 

وأضاف: “كما أقرت القمة الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية المعدلة والتي تخضع حاليا للمراجعة والتطوير لكي تواكب المستجدات في مجال الاستثمار على المستوى العالمي. كما رحبت القمة ببرنامج تمويل التجارة العربية الدينية الذي أطلقته المؤسسة الاسلامية الدولية للتجارة واستكملت مرحلته الأولى وتستعد لاطلاق المرحلة الثانية منه”.

وتابع: “خلال رئاسة المملكة للقمة، تحقق الكثير من الانجازات في العديد من المشاريع العربية المشتركة، سواء في إطار مبادرة صاحب السمو الشيخ صباح أحمد الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة، في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، أو في مجال الربط الكهربائي العربي الذي أنجز فيه عدد من مشاريع الربط الكهربائي بين الدول العربية، وفي مجال الربط السككي العربي، والذي يخضع حاليا للدراسات الفنية. كما صدر عدد من الاستراتيجيات العربية في كثير من المجالات، سواء في المجال الاقتصادي أو الاجتماعي، وأقر العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في العديد من المجالات أذكر منها اتفاقية تجارة الخدمات بين الدول العربية واتفاقية التعاون الجمركي العربي”.

وقال: “كما أقرت آلية لالتزام الدول العربية لمتطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وتعزيز الشفافية ويتواصل العمل على قدم وساق من أجل قيام الاتحاد الجمركي العربي، كما تم اقرار ما لا يقل عن 90% من قواعد المنشأ التفصيلية العربية وغير ذلك من الانجازات التي تحققت خلال هذه الفترة بفضل من الله تعالى”.

 

وأضاف: “تأتي قمة بيروت التنموية في ظل كثير من التحديات التي تواجه العمل العربي المشترك والتي تتطلب منا جميعا زيادة وتيرة هذا العمل لتحقيق مزيد من الانجازات والتي تنعكس آثارها على الدول العربية جميعا. ويحفل جدول أعمالنا بالعديد من الموضوعات التي تسير في هذا الاتجاه والتي تتطلب منا دراستها بشكل مستفيض وتحديد ما يمكن اقتراحه ليكون على جدول اعمال القمة، ومنها ما يتعلق بالأمن الغذائي العربي أو المنشآت الصغيرة أو المتوسطة أو السوق العربية للكهرباء، او مجال الطاقة المستدامة أو مجال الأسرة والطفل وغيرها من المجالات. وانني على ثقة بإذن الله تعالى، إننا سنخرج بنتائج طيبة تنعكس في جدول أعمال القمة”.

 

وختم: “أكرر شكري وتقديري للجمهورية اللبنانية الشقيقة وللأمانة العامة على الجهود المبذولة لانجاح اجتماعات هذه القمة وتحقيق ما نصبو إليه جميعا، وأستأذنكم في تسليم الرئاسة لسعادة أخي المندوب الدائم للجمهورية اللبنانية السيد علي الحلبي، متمنياً له التوفيق والثبات”.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك