الخميس - الموافق 28 مارس 2024م

اللجنة الدولية لحقوق الإنسان تشجب تهجير 480 ألف شخص من “بينيو” ويناشد الحكومة الفيديرالية لإعادة توطينهم بسرعة

محمد زكى

ناشدت اللجنة الدولية لحقوق الإنسان ، الحكومة الفيدرالية على اتخاذ خطوات سريعة لإعادة توطين أكثر من 480,000 شخص نزحوا بسبب أزمة الرعاة في ولاية بينو الذين يلجئون حالياً إلى الأشخاص النازحين داخلياً الرسمي وغير الرسمي ، ومخيمات المشردين داخلياً المنتشرة في جميع أنحاء حالة.

أصدر مفوض اللجنة المستقلة لحقوق الإنسان ومستشارها لشؤون الأمم المتحدة في جنيف ، السفير هيثم ابو سعيد نداءً أمس أثناء منحهما جائزة “فخر إفريقيا” و “ميدالية مانديلا للمشي لمسافات طويلة إلى الحرية” في ماكوردي. وحذر السفير بو سعيد من أن المشردين داخلياً أصبحوا معرضين للخطر ويتعرضون لخطر أكبر بسبب استمرارهم في المخيمات وناشدوا الحكومة الفيدرالية أن تتخذ خطوات عاجلة لمساعدتهم على العودة إلى ديارهم..

وقال إن وفده زار ثلاثة مواقع بما في ذلك المقبرة الجماعية في جينابي حيث تم دفن 73 ضحية من حوادث القتل في يوم رأس السنة 2018 ، وأرض حج أياتي حيث تم دفن اثنين من القساوسة الكاثوليك و 17 من أبناء الأبرشية في مبالوم بما في ذلك معسكر أباجينا للنازحين داخلياً من بلدة مكوردي. “في مخيم النازحين داخليا ، رأينا أن الأشخاص النازحين هم في حاجة وألم رغم أننا اجتمعنا أن الحاكم يعتني بهم بدعم من منظمات أخرى ولكن يجب مساعدتهم في العودة إلى منازل أجدادهم. لكن هذه المسؤولية ليست مسؤولية حكومة الولاية. إنها مسؤولية الحكومة الفيدرالية. وفي هذا الصدد ، عندما أعود ، سأبلغ ما رأيته وشاهدته في الولاية بمكتب الأمين العام للأمم المتحدة لاتخاذ الإجراءات اللازمة. .

وأوضح أن “الحاكم تم ترشيحه (ساموئيل أورتوم) للجائزة دون معرفته المسبقة بعد فحص مكثف وتم الحكم عليه ليعيش حياة نكران الذات دفاعًا عن شعبه وملتزمًا أيضًا بالقضايا الإنسانية”. وفقًا له ، “الجائزة هي الأكثر إن الجائزة المرموقة للنشاط الإنساني من جانب الأمم المتحدة ستحفز الحاكم على بذل المزيد من الجهد للشعب. ”
استلم حاكم الوسام أورتوم الميدالية لهؤلاء الذين فقدوا حياتهم في النضال لمنع الغزاة من التغلب على الحالة والمشردين في الأزمة. وأعرب عن تقديره لجميع أولئك الذين وقفوا إلى جانبه وشعب الدولة خلال النضال خاصة وسائل الإعلام ومنتدى الحزام الأوسط وأوهانزي نديغبو ومنتدى الجنوب-الجنوب وأفينيفير وجميع النيجيريين ذوي النوايا الحسنة. تشرفت الدكتورة يونيس أورتم ، زوجة الحاكم ، بنفس القدر على وقوفها إلى جانب زوجها ، بينما حصل السيد تيتوس أوبا ، رئيس مجلس ولاية بينو ، على الجائزة لقيامه بتشريعات تحمي حقوق الشعب.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك