الخميس - الموافق 28 مارس 2024م

الكذب .. الأسباب و العلامات

يلجأُ النّاس في بعض المواقف بحياتهم اليوميّة للكذب، وقد تكونُ الكذبة إمّا بريئة وغير مؤذية وهيَ ما سيمونها بالكذبة البيضاء، وإمّا أن تكونُ مؤذيةً وتُسبب المشاكل للآخرين، وفي الحالتين الكذب يبقى كذباً ولو تعددت أسبابه واختلفت، فالحقيقة وحتّى لو كانت مريرة ومؤلمة إلّا أنّها أفضل، فعلى الإنسان أن يكونَ صادقاً في كلامه وتصرفاته مع الآخرين حتّى يبني علاقة ملؤها الثقة معهم.

1- أسباب الكذب

  • تفادي العقاب: وهوَ الكذب الشائع في مرحلة الطفولة وبينَ الصغار، فقد يلجأ الطفل للكذب على أهله أو مُعلميه في المدرسة حتّى يتفادى العقاب على تصرُفه، ككسر القلم، أو تناول الكعكة وغيرها من الأمور الصغيرة وغير المؤذية، ولكن قد يتطوّر هذا الكذب وينمو مع الطفل ليُلازمهُ في مرحلة الشباب، فقد يلجأ للكذب وإخفاء الحقائق لتفادي الوقوع في المشاكل في العمل أو مع الزوجة أو الأهل.
  • للحفاظ على الحُكم الذاتي: وهوَ من الأنواع الخاصّة بمرحلة الطفولة، فالطفل يظُن بأنَّ أهلهُ يستطيعونَ قراءة أفكاره في السنوات المُبكرة من عُمره، لذلِكَ يلجأُ للكذب وتغيير الحقائق حتّى يرى ردّة فعل والديه، ففي حال عدم اكتشافهم الأمر، يبدأ الطفل بإدراك عدم مقدرتهم على قراءة الأفكار. وفي مرحلة المُراهقة قد يلجأ المُراهق للكذب كوسيلةٍ للتعبير عن استقلاليته عن والديه، فيبدأ بإخفاء بعض الحقائق عن حياته الشخصيّة وتغيير بعض الوقائع حتّى يُثبِتَ لهُم بأنّهُ لم يعُد صغيراً.
  • العدوانية: وهوَ يحدُث عندما يلجأ الشخص للكذب ليؤذي الآخرين ويُسببَ لهُم المشاكل، إن كانَ ذلِكَ بقصد أو دون قصد، فالبعض يلجأ لهذا النوع حتّى يُحقق غاياتهُ الشخصيّة، ككذب التاجر بنوعيّة السلعة وجودتها حتّى يبيعها للمُشتري وهكذا.
  • للشعور بالقوّة والثقة: فعندما يكذب الشخص ويُفلتُ بفعلته يبدأ بالشعور بالطاقة والقوّة، وتجدُد الرغبة بالكذب مرّةً أُخرى، وهيَ من الحالات التّي تُصيب الأشخاص الذّينَ لديهم مشاكل نفسيّة بسبب توتُّر الحياة والأجواء من حولهم.
  • لمُساعدة الآخرين: ويُشارُ إليها في بعض الأحيان بالكذب الحميد أو الجيّد، وتكونُ الغاية منهُ غالباً مُساعدة الآخرين أو حمايتهم من الوقوع في المشاكل، كإخفاء الأخ سلوك أخيه السيّئ ليُجنبهُ العقاب من قبل والديه.
  • لمُجاملة الآخرين: فالنّاس يرغبونَ بسماع ما يُريدونهُ وما يجعلهم سُعداء، ففي كثيرٍ من الأحيان عندما تسأل المرأة زميلتها فيما إذا كانت إطلالتها جميلة، تجاملها الأُخرى عن طريق الإطراء على مظهرها مع أنّها قد لا تبدو جميلة على الإطلاق، والأمر الذّي يدفعها للقيام بذلِك هوَ لتجنُب إيذاء مشاعرها، فالحقيقة في هذهِ الحالة تكونُ مؤلمةً، وهُنالِكَ العديد من الأسباب الأُخرى لظاهرة الكذب، ويختلف السبب من شخصٍ لآخر، ولكن يجب التذكُّر دائماً بأنَّ الحقيقة مهما كانت مؤلمة تبقى أفضل من الكذب

.
2- علامات الكذب

هل تحدّثت سابقاً مع أحد الأشخاص وشعرت بأنه يكذب؟ هل هذا الشعور جاء نتيجة إحساس داخلي أم أنّه جاء نتيجة تحليل منطقي؟ حسناً، أحياناً نقوم بظلم بعض الأشخاص حين نتّهمهم بالكذب أو نشكّك في صدقهم حيث من الممكن أن يكون شعورنا غير صائب، لذلك فإن مهارة كشف الكذب تعتمد في الأساس على تحليل تعابير الوجه وطريقة الكلام وهذه المهارة لا يتقنها الكثير من النّاس، لذا إليك بعض النّصائح الهامة في كيفيّة كشف الكذب.

  • ابحث في التّفاصيل والتّعبيرات الدّقيقة للوجه فهي دائماً تكشف عن العاطفة الحقيقيّة للشخص المتكلّم، فغالباً يظهر ذلك من خلال الحاجبين حيث تقترب نوعاً ما إلى منتصف الجبين وتظهر خطوط قصيرة عبر الجلد في جبهته.
  • غالباً ما يميل الشّخص الكاذب إلى لمس الأنف خلال الكلام، ويكون ذلك نادراً عند قول الحقيقة، وفي الغالب يكون هذا الأمر

 

جمع واعداد

د/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي

قسم وقاية النبات – كلية الزراعة – جامعة سوهاج

رئيس فرع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة بمحافظة سوهاج- مصر

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك