الخميس - الموافق 28 مارس 2024م

القوارض البرية خطر يهدد الزراعات في الأراضي المستصلحة

نظرا لاتساع الفجوة الغذائية كان الاتجاه إلى استصلاح الأراضي الصحراوية واستزراعها وخاصة بالحاصلات الغذائية من حقلية وبستانية وذلك لسد

الفجوة الغذائية أو تعويض جزء منها. الأمر الذي أدى إلى هجرة جزء كبير من الآفات الحيوانية من طيور وقوارض وآفات حيوانية أخرى من الوادي القديم الأمر الذي أدى إلى ظهور أنواع من هذه الحيوانات في الأراضي الصحراوية كانت أصلا تعتبر من الآفات الرئيسية في أراضي الوادي القديم مثل ظهور جرذ الحقل النيلي Arvicanthis niloticus ، والجرذ المتسلق ذي البطن الأبيض Rattus rattus frugivorus  في مزارع الأراضي الصحراوية وهي لم تكن موجودة في هذه المناطق قبل الاستزراع الأمر الذي يؤدى إلى اعتبار هذه الآفات من الآفات الرئيسية التي تهدد محاصيل أراضي الاستصلاح سواء عن طريق الضرر المباشر أو الضرر الغير مباشر بما تنقله هذه الآفات من مسببات أمراض سواء للحيوان أو الطيور أو النبات.

لذلك لا بد من :

  • حصر لأنواع الآفات الحيوانية التي غزت هذه الأراضي ( القوارض) مع حصر للطفيليات الخارجية الحيوانية والحشرية عليها وكذلك حصر للأوليات مع التركيز على الأوليات التي تنقل الأمراض سواء للحيوان أو الدواجن أو النباتات.
  • دراسة الكثافة العددية لهذه الآفات في الأراضي حديثة الاستصلاح في محافظتي أسيوط وسوهاج للاستفادة منها إجراء عملية المكافحة.
  • تحديد انسب وقت ووسيلة مكافحة لهذه الآفات قبل انتشارها في الأراضي المستصلحة وحتى لا تصبح آفات رئيسية لتلك الزراعات، مع الأخذ في الاعتبار استخدام وسائل مكافحة ذات فعالية وتكون الأقل تلوثا للبيئة.
الدكتور عبد العليم سعد سليمان دسوقي

الدكتور عبد العليم سعد سليمان دسوقي

د/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي

مدرس علم الحيوان الزراعي

قسم وقاية النبات

كلية الزراعة – جامعة سوهاج- مصر

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك