الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

الغواب: يطالب بتشكيل مجلس أعلى للشيعة على غرار المجلس الأعلى للطرق الصوفية

طالب الدكتور يوسف الغواب، المدير الإقليمي لمؤسسة “وجه الحقيقة” بمصر، الدولة المصرية بتشكيل مجلس أعلى للشيعة أسوة بما تتمتع به الطرق الصوفية في مصر .

وأضاف الغواب في تصريحات صحافية صادرة عن مكتبه اليوم “ان المذهب الشيعي مذهب معترف به من الأزهر الشريف ويحظى بشعبية الملايين من المصريين ، لذلك يجب أن يكون لهم هيكل تنظيمي يحتويهم، وينظم علاقتهم بالدولة، وتحت مظلة القانون، ويسمح لهم بممارسة شعائرهم الدينية بأمان، وتحت رعاية الدولة، حفاظاً عليهم من المندسين وسطهم، وإثارة الفتنة والقلاقل، في وقت تشهد فيه البلاد حرب على الإرهاب، والسلفية التكفيرية الأخوانية التي تبث الفكر المتطرف الوهابي.

وأفاد الغواب :” ان هدف إنشاء مجلس أعلى للشيعة أيضاً، الحفاظ على التربية الدينية، والروحية الصحيحة ،التي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية، للرسالة السماوية السمحة للدين المحمدي الاصيل والدعوة إلى العمل بها بالوعظ، والإرشاد، وتنظيم العبادات، والطقوس الخاصة وممارسة العقيدة طبقا لأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية التى نقوم باعدادها الآن”.

 

وعن الهيكل التنظيمي لهذا المجلس أفاد الدكتور يوسف :” سوف نضع في اللائحة التأسيسية لهذا المجلس نقاط عمل مجلس إدارته، وأعضائه الذين يلتزمون بتعاليم الاسلام المحمدي الأصيل، والحرص على عدم الإتيان بأفعال، وشعائر تخالف النظام الأساسي للمجلس، والالتزام بالنظام العام، والآداب، ولا يجوز لأي منهم ارتكاب أفعال تتنافى مع الآداب والتعاليم الإسلامية، خلال ممارسة الذكر، أوإقامة الاحتفالات الدينية …الخ من الطقوس، والشعائر الدينية الإسلامية”.

 

واستطرد الغواب قائلاً :” أيضاً هذا المجلس له شخصية معنوية مستقلة، غرضها ديني، وروحي، واجتماعي، وتثقيفي، وتنمية المجتمع، وملتزم بالثوابت الوطنية، وبما جاء في كتاب الله والحديث الشريف، وسوف تكون أموال المجلس أموالا عامة، وسيكون مقره القاهرة بإذن الله”.

 

مشدد :”بأنه ماضي فعلا في أتمام إجراءات تأسيس هذا المجلس، وسوف يتم الإعلان عنه بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية له، والشكل الرسمي”.

 

جدير بالذكر بان هناك مجلس أعلى للطرق الصوفية، يعمل في مصر منذ سنوات، وهو مؤسسة معترف بها من الدولة والأزهر.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك