الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

السياحة في المملكة بين عبق التاريخ وروعة الحاضر

محمد زكى

السياحة في المملكة بين عبق التاريخ وروعة الحاضر

أن تقضي إجازتك في سحر المملكة؛ يعني أنك ستكتشف العديد من الآفاق المدهشة للتنوع الطبيعي والازدهار الحضاري التي تشبع إحساسك بكل ما في الطبيعة من جمال وخيال وتتيح أمامك الكثير من الأفكار لقضاء أحلى العطلات.
من تسلق الجبال، وركوب الدراجات فوق الطرقات المرسومة بين ظلال الأشجار, إلى رحلة في أعماق البحار بمياهها الصافية والممزوجة بألوان المرجان, مروراً برمال الصحراء الذهبية .
فضلا عن الموقع الاستراتيجي الفريد الذي أغنى المملكة العربية السعودية بظلال التاريخ وآثار الحضارات المتعاقبة, فمن المتاحف الأثرية ومقتنياتها التاريخية, إلى المهرجانات التي تحيي التراث المحلي بلوحات تحكي قصصاً لايمكن نسيانها.
وقد اهتمت رؤية المملكة بصناعة السياحة وبرامج الترفيه المتنوعة، ونجحت الهيئات المعنية في جعل المملكة نقطة جذب لحركة السياحة الترفيهية والتراثية والثقافية على مستوى الشرق الأوسط، ووضعتها على خريطة السياحة العالمية، عبر استضافة فعاليات رياضية عالمية للمرة الأولى بالمنطقة العربية، توازياً مع الحراك الثقافي والفني الذي نجحت الهيئة العامة للترفيه في تأسيسه.

المعالم السياحية الساحرة للمملكة السعودية

سياحة الآثار ……تروي أروع القصص
تزخر المملكة العربية السعودية بعدد من المواقع الأثرية التاريخية التي تدل على قدم وعراقة هذه المنطقة والتي تروي أروع القصص عبر العصور التاريخية المختلفة, حيث تمتلك المملكة ارثاً حضارياً عريقاً موغلاً في القدم يمتد منذ العصور الحجرية القديمة مروراً بالعصور التاريخية والاسلامية بالإضافة الى أجمل المناطق المزدهرة حضارياً وعمرانياً والمتمثلة في القصور والحصون والمنشاة العسكرية والدينية القديمة والمعثورات والمقتنيات الأثرية, وأروع اللوحات والنقوش التي ابدع بها القدماء في عدد من المناطق المنتشرة في أرجاء المملكة.
مدائن صالح…ملحمة الحضارة الانسانية تبوح بأسرار تاريخ الف عام

مدينة الحجر أو مدائن صالح، موقع أثري في المملكة العربية السعودية تقع في محافظة العُـلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، وتحتل موقعاً استراتيجيا على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر وفي 2008 أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة أن مدائن صالح موقع تراث عالمي، وبذلك يصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي (يونسكو).

• الدرعية القديمة….. تنافس سور الصين

المعالم السياحية الساحرة للمملكة السعودية

لم تعلم البيوت الطينية والآثار التاريخية التي تملأ الدرعية القديمة (شمال غربي الرياض) أنها ستدخل يوماً ما بوابة العالمية، وتحجز رقماً على لائحة الانتظار في قائمة التراث العالمي، المعترف بها من قبل منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، لتزاحم سور الصين العظيم، وتشارك أهرامات مصر الفرعونية على اقتسام كعكة السياحة العالمية.
جدة التاريخية….روعة الفن المعماري

نظراً لقيمتها التاريخية والعمرانية يضعها المتخصصون في مقدمة المدن التي يتمثل فيها بوضوح الطراز العمراني المتميز لحوض البحر الأحمر، حيث يتسم العمق التاريخي لمدينة جدة فيما يسمَّى حاليًا بمنطقة “جدة التاريخية”، والتي تضم عدداً من المعالم والمباني الأثرية والتراثية المهمة، من أبرزها المساجد التاريخية ذات الطراز المعماري الفريد، مثل: (مسجد عثمان بن عفان، ومسجد الشافعي، ومسجد الباشا، ومسجد عكاش، ومسجد المعمار، وجامع الحنفي)، وسورها التاريخي.

السياحة الطبيعية.. تجربة فريدة لمحبي المغامرة
من الصحراء المفتوحة على المدى بكثبانها وأوديتها إلى صفاء سمائها المزينة بالنجوم كالمصابيح, إلى المرتفعات الجبلية التي تزهو بنباتاتها وزهورها ووديانها وينابيعها, إلى الشواطئ البحرية والجزر المنثورة كحبات اللؤلؤ؛ هذه هي الطبيعة المتنوعة للسعودية.

المعالم السياحية الساحرة للمملكة السعودية
العيون والينابيع

تكثر العيون والينابيع الدائمة والموسمية في عدد من مناطق المملكة, وتعتبر مصدرًا لمياه الشرب والزراعة, وتجلب الزائرين للتمتع برؤية مياهها المتدفقة، وبالبيئة الطبيعية الصخرية والنباتية المحيطة بها, كما يجد فيها البعض فرصة للسباحة والترويح, بالإضافة للعلاج في الينابيع الحارة التي تمتاز بخصائص طبيعية فيزيائية وكيميائية .​

الواحات الصحراوية


تنتشر على رقعة الصحاري السعودية الواحات الصحراوية الزراعية التي تحفها الأشجار والنخيل والبساتين الخضراء, حيث تحاط الواحات الصحراوية بغطاء رملي يمنحها منظراً طبيعياً خلاباً, ويسود فيها نمط وأسلوب زراعي متميز لايوجد إلا في المناطق الصحراوية.​

المعالم السياحية الساحرة للمملكة السعودية

المحميات الطبيعية

اختارت المملكة مناطق معينة تتميز بخصائص طبيعية لتكون محميات طبيعية لحماية وإنماء النباتات والحيوانات البرية, وقامت بإنشاء مراكز أبحاث تهتم بالحياة الفطرية, ومن أهم هذه المحميات محمية عروق بني معارض في الربع الخالي, محمية الوعل شرقي الرياض, جزر فرسان في مياه البحر الأحمر, بالإضافة لعدد كبير من المحميات الطبيعية الأخرى.​

الجبال والوديان

تتسم المرتفعات الجبلية في المملكة بالأجواء اللطيفة والغطاء الأخضر من النباتات والزهور, بالإضافة لأروع مناظر الينابيع والأودية التي شكلتها عوامل الطبيعة، وتكثر فيها الأشجار والنباتات والأعشاب المختلفة، وتزدحم بالزوار خلال مواسم الأمطار حيث تكون المياه فيها غزيرة.​

وادي لجب …. ظاهرة جغرافية نادرة

المعالم السياحية الساحرة للمملكة السعودية

وادي لجب .. يعد ظاهرة جغرافية غريبة ونادرة فهو في الأصل ( صدع ) وليس وادي كسائر الوديان فعرضه في بعض الأحيان لا يتجاوز الأربعة أمتار فقط ! رغم ارتفاع جوانبه وذلك ما أكسبه الغرابة والجمال والطبيعة الأخَّاذة فحينما تتجول في الوادي فأنت حقيقة في خندق جوانبه ( جِدَارِية ) .. عالية جدا جدا لا يمكن لأحد تسلقها .

جبال السودة تعانق السحاب
يوجد في قرية السودة التي تقع في مدينة أبها، الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة وتُعتبر مقصداً سياحياً وتكسو جبالها غابات كثيفة من أشجار العرعر ذات المنظر الخلاب، وبها جبل السودة وهو أعلى قمة في المملكة ويبلغ ارتفاعه 3015 متر عن مستوى سطح البحر.

المعالم السياحية الساحرة للمملكة السعودية


الكهوف والدحول…. لوحات الطبيعة التي صنعتها الامطار والازمنة

تكثر الكهوف والمغارات الأرضية في عدد من المناطق، وتسمى (الدحول) وهي تتشكل نتيجة جريان المياه وتجمعاتها تحت الأرض, أكثر روادها هم الباحثون عن المغامرة, ومن أشهرها دحل هيت بين مدينتي الخرج والرياض, وأبا جرفان وهديبان.

الشواطئ والجزر …….متعة لا يعرفها إلا من جربها

تضم المملكة العربية السعودية عددًا كبيرًا من الجزر التي يصل عددها الى 1300 جزيرة، منها 1150جزيرة في البحر الأحمر، و150جزيرة في الخليج العربي. تمتلك هذه الجزر والشواطئ مقومات جذب سياحي خيالية، وهي جزر ذات أصول مرجانية، ورملية، وقارية، وبركانية، وتطرز حواف الشواطئ بالرمال الناعمة، والمرتفعات الجبلية، والتجمعات النباتية، إضافة لشعابها المرجانية المتنوعة، مما يؤهلها لتكون مقصدا سياحيا للصيد والغوص والاستجمام في معظم فصول العام.

 

المعالم السياحية الساحرة للمملكة السعوديةالمعالم السياحية الساحرة للمملكة السعودية

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك