الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

الحلول البسيطة / العبقريه في تسهيل الحياه لاتعقيدها

اعداد : محمد زكى

1ـ بينما كانت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية تبدأ في تجهيز الرحلات إلى الفضاء الخارجي، واجهتهم مشكلة كبيرة، تتمثل في أن رواد الفضاء لا يستطيعون الكتابة بواسطة الأقلام في الفضاء الخارجي، بسبب انعدام الجاذبية، بمعنى أن الحبر لن يسقط من القلم على الورقة بأي حال من الأحوال.. فماذا يفعلون؟
لحل المشكلة: قاموا بدراسات استثمارية لمدة 10 سنوات كاملة، وأنفقوا أكثر من 12 مليون دولار، ليطورا قلمًا جافًا يستطيع الكتابة في حالة انعدام الجاذبية، بل يمكنه الكتابة أيضا على أي سطح أملس حتى الكريستال، وكذلك الكتابة في درجة حرارة تصل إلى 300 درجة مئوية.
وعندما واجه رواد الفضاء الروس المشكلة نفسها.. ببساطة قرروا استخدام أقلام الرصاص بديلاً عن الأقلام الجافة، وهي لا تتأثر بانعدام الجاذبية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2ـ في مصنع صابون ضخم، واجهت المسؤولين مشكلة كبيرة، هي وجود بعض الصناديق الفارغة التي لم تعبأ بالصابون، بسبب أخطاء التعليب، بين الصناديق المعبأة.. فماذا يفعلون لكشف الصناديق الفارغة من الصناديق المعبأة؟
لحل المشكلة: قام اليابانيون بصناعة جهاز معقد يعمل بالأشعة السينية، مخصص للكشف عن الصابون داخل الصناديق، ووضعوه أمام خط خروج الصناديق في قسم التسليم، وفي حال مرور الصندوق الفارغ يصدر إشارة صوتية، فيستبعد العمال الصندوق الفارغ.
الحل البديل: في مصنع آخر أصغر من السابق، عندما حدثت المشكلة نفسها.. أتى أحد العمال بمروحة هوائية وضبط قوتها بما يناسب وزن الصندوق الفارغ، وتم توجيهها إلى خط خروج الصناديق في قسم التسليم، بحيث يدفع هواؤها الصندوق الفارغ من بين الصناديق الممتلئة الثقيلة، أثناء مرور الصناديق في خط الخروج، وانتهت المشكلة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3ـ ذهبت إلى الطبيب النفسي للعلاج من الأرق وصعوبة النوم، لأنه دائما يتخيل حيوانات مفترسة تحت سريره، فقرر الطبيب له ثلاث جلسات علاج أسبوعيا لمدة ثلاثة أشهر بمبلغ كبير، فقال له سأفكر وأعود إليك إن شاء الله، ولم يعد إليه.. قابله الطبيب بعد عدة أشهر، وسأله مستغرباً: لماذا لم تعد إلي لنبدأ العلاج؟ قال له المبلغ الذي طلبته كان فوق طاقتي.. وبارك الله في صديقي، أعطاني العلاج مجانا.
قال له مندهشا وكيف عالجك؟
قال له: قال لي أبيع السرير، وأنام على الأرض.. وانتهت المشكلة من يومها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك