السبت - الموافق 20 أبريل 2024م

(الجلوباثون) معا نقضي على سرطانات المرأة

Spread the love

كتب :- محمد زكي

يعد شهر سبتمبر الشهر العالمى للتوعية بسرطانات المرأة,وتعتبر المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى من أقوى المؤسسات التى تسعى دائمًا لتقديم مستوى عالٍ من الرعاية والخدمات التشخيصية والتأهيلية والعلاجية للسيدات من مختلف الطبقات الاجتماعية والاقتصادية.

 

كما تعمل المؤسسة على التوعية بالمرض وبأهمية الكشف المبكر,و هى الممثل الوحيد في مصر عن الجلوباثون ( الحركة الدولية لإنهاء سرطانات المرأة ) و هو التحالف العالمي الذي يضم أكثر من 60 دولة لتوحيد الجهود حول العالم بين السيدات والأسر لنشر الوعي ومكافحة أنواع السرطانات التي تصيب المرأة.

 

وبمناسبة هذا الشهر تنظم المؤسسة حدث رياضي تحت عنوان “مارثون الجلوباثون للقضاء على سرطانات المرأة” يوم الجمعة القادم الموافق 2 سبتمبر من الساعة  6:30صباحا حتى 9 صباحا بمنطقة الزمالك، أمام مركب أمبيريال وذلك بالتعاون معLadies Unite (ليدز يونايت) و فريق  Zamalek Runners (زمالك رانرز).

 

وسوف يشتمل اليوم على العديد من الأنشطة الرياضية و التوعوية بداية من الجري لمسافة 8 كيلومتر و مسابقات رياضية برعاية ElFIT و عرض الباراشوت من أكاديمية عالية للقفز بالمظلات و اليوجا من مودرا يوجا والتوعية بمرض السرطان و كيفية تجنبه و سبل الكشف المبكر عنه بالإضافة إلى حضور العديد من رموز المجتمع و الرياضيين. وتوزيع هدايا وجوائز من الشركاء: إلفيت Elfit، جازف للرحلات و أكاديمية عالية للقفز بالمظلات ويونيفرسال و مشاركة منصور جروب و فندق ماريوت الزمالك.

 

ويصرح أ.د محمد شعلان أستاذ جراحة الأورام ورئيس المؤسسة “أن مثل هذة الفاعليات التى تمزج بين التوعية والرياضة تسلط الضوء على قضية سرطانات المرأة عامة وسرطان الثدي بشكل خاص وتكون بمثابة مساندة للمصابات في مصر. حيث يكون للسرطان تأثير إجتماعي على الفرص المتاحة للمرأة من حيث التعايش أسريا ونفسيا والذي قد يفقد المرأة هويتها فى بعض الأحيان مما يؤدى إلي تمزق العلاقات الأسرية والعائلية.”

 

ويضيف الدكتور محمد شعلان أن سرطانات المرأة والتي تشتمل أيضا على سرطان الثدى الذى تبلغ نسبة الاصابة به بواقع 25% من بين جميع أنواع السرطانات التى تصيب المرأة فى حين تمثل سرطانات الجهاز التناسلى نسبة 19% والتى تضم  سرطان عنق الرحم والذى يمثل  أعلى نسبة بواقع500,000  حالة جديدة في جميع أنحاء العالم كل عام ,سرطان الرحم والذى وصلت نسبته الى287,000  حالة عام  2008 كما تشير الاحصائيات العالمية، فى حين وصلت نسبة سرطان المبيض الى   250,000حالة جديدة و أخيرا سرطان المهبل والذى يمثل أقل نسبة بين أنواع السرطانات التى تصيب المرأة.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك