الخميس - الموافق 18 أبريل 2024م

الجـــــودة المدرســـية School Quality بقلـــم الأديب المصـــرى د. طـارق رضـــوان جمعه

Spread the love

المقــــدمـــة
فى بداية مقالى كان لزاماً علىّ أن أشكر كل مجتهد ،على إختلاف منصبه، محباً لعمله راغباً فى التغيير للأفضل، رافعاً شأن مؤسسته، حاملاً لواء الفكر المستنير تحية وتقدير أبناء طائفتى معلمين ومعلمات شكراً بحجم الكون فارسنا النبيل أستاذ علاء الجريدى مثال يُحتذى به للأخصائى الإجتماعى الواعى النشيط ، شكراً أستاذتى لبنى عبد العزيز التى عانت الكثير والكثير لإستكمال مسيرتها ورسالتها فى تطوير كل ما هو تالف بائد من فكر عقيم.فلا جودةة بدون نشر ثقافتها ولا جودة بدون تغيير الفكر التالف وإحلاله بكل ما هو صالح مفيد. عليكم الأذان وقد فعلتم وعلى الله الإجابة إن شاء الله.
المحتــــويات
1- تعريف الجودة
2- ما هي أهمية جودة التعليم؟
3- الجودة فى القرأن والسُنة
4- سمات الموظف والمعلم الردىء
5- ما الذي يجعل المدرسة ذات جودة عالية؟
6- ما هي أسوأ الأشياء في المدرسة؟
7- ما هي نقاط الضعف في المدرسة؟
8- ما الذي يجعلك فريدًا كمعلم؟
9- كيف تُعلم أولادك التفرد؟ كيف تجعلهم متميزين؟
10- كيف يمكن للمدارس الحكومية تحسين جودة التعليم؟
11- الخلاصة
تعريف الجودة
الجودة ثقافة، فسلوك، فممارسة وتطبيق. ولكى تتم الجودة فى أداء أى شىء لابد من تكاتف جميع أفراد المؤسسة. الجودة ليست بالأمر السهل الذي يمكن تحقيقه، نظراً لتغيير الثقافات البالية المتبعه فى الهيئات والمؤسسات.
ما هي أهمية جودة التعليم؟
التقوى المنشودة ليست مسبحة درويش ولا زاوية متعبد، أنها علم وعمل، وتخطيط وتنظيم، وتنمية وإنتاج، وإتقان وإحسان. يوفر التعليم الجيد الأساس للعدالة في المجتمع. التعليم الجيد هو أحد أهم الخدمات العامة الأساسية. فهو لا ينير المواطنين فحسب ، بل يمكّنهم أيضًا من المساهمة إلى أقصى حد ممكن في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمجتمعاتهم.
الجودة فى القرأن والسُنة
وردت العديد من النصوص القرآنية، والأحاديث الشريفة التي تحث على الجودة والإتقان فقد قال الله تعالى: «وأحسنوا إن الله يحب المحسنين»، «صنع الله الذي أحسن كل شيء»، وقال رسولنا الكريم: «إن الله كتب الإحسان على كل شيء»، «إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه» وإن دل ذلك فيدل على قيمة الجودة، وإحسان العمل.
ويقول المثل الشعبى المصرى ” أعط خبزك للخباز ولو أكل نصفه.” فقيمة، أو عدم قيمة ـ عمل تأتي من نتائج هذا العمل وكانت تلك هي الفضيلة، فضيلة النجاح أو الفشل التي تجعل الناس يحكمون على عمل ما بالجودة أو بالرداءة.
سمات الموظف والمعلم الردىء
الموظف السىء هو مزظف مُرائى: يتسم بالرياء، تعرفه من ثلاث علامات. فهو يتسم بالكسل إذا كان وحده، وينشط إذا كان في الناس، ويزيد في العمل إذا أثنى عليه، وينقص إذا ذم.وهو متسرع فى اداء أعماله وفى جميع جوانب حياته غير منظم. فالإنسان الصبور يمكنه إتقان أي شيء.بالإضافة إلى سلبية أُخرى قد تغيب عن الكثير منا وهى أن إطالة الأمل تُسىء العمل.
ما الذي يجعل المدرسة ذات جودة عالية؟
لكى تجعل المدرسة رائعة لابد من العمل الجاد والتصميم: المناخ المدرسي ، والموظفين المتماسكين ، والمشاركة المجتمعية ، والقائد القوي ، والمناهج الصارمة هي العوامل الرئيسية التي تحدد العظمة
ما هي أسوأ الأشياء في المدرسة؟
أكثر الأشياء المحبطة كونك طالبًا في مدرسة أن:
1- تتعلم أشياء “لن تحتاجها” في الحياة الواقعية.
2- تحاول تلبية التوقعات العالية.
3- مقدار الواجب المنزلي.
4- الإنخراط في المناهج الدراسية.
5- الجلوس في صفوف مملة.
6- التأكيد على الدرجات.
7- القلق بشأن القضايا الاجتماعية
ما هي نقاط الضعف في المدرسة؟
نقاط الضعف هى النقاط التى تُعيق المدرسة عن الوصول للجودة المدرسية المنشودة:
1- عدم كفاية الأنشطة المشتركة في المناهج الدراسية والرياضية.
2- نقص التمويل لرياضات / برامج معينة.
3- تقارير محسنة عن التسلط عبر الإنترنت.
4- لا يوجد عدد كاف من الموظفين / أعضاء هيئة التدريس.
5- الموظفين غير قادرين على مقابلة الوالدين.
6- نقص التدريب المناسب لأعضاء هيئة التدريس.
7- كثرة الطلاب.
ما الذي يجعلك فريدًا كمعلم؟
المعلم الفريد قابل للتجديد ، متفتح ، صادق بشكل لا يصدق. يريد الأطفال اكتشاف شيء جديد عنك باستمرار دون التطفل فعليًا على حياتك الشخصية.وتتضمن بعض صفات المعلم الجيد مهارات الإتصال والإستماع والتعاون والقدرة على التكيف والتعاطف والصبر. تشمل الخصائص الأخرى للتدريس الفعال حضورًا جذابًا في الفصل ، وقيمة في التعلم الواقعي ، وتبادل أفضل الممارسات ، وحب التعلم مدى الحياة.
كيف تُعلم أولادك التفرد؟ كيف تجعلهم متميزين؟
فيما يلي بعض الطرق التي يمكن للوالدين من خلالها مساعدة الأطفال على احتضان تفردهم. عليكم أن تعلموا أولادكم
1- تحدى الأفكار السلبية واللغة.
2- قم بإنشاء فيديو حب ذاتي مع الأصدقاء والعائلة.
3- شجع التأمل الذاتي.
4- كن دقيقا
كيف يمكن للمدارس الحكومية تحسين جودة التعليم؟
تأكد من أن استراتيجيات التحسين في الفصل الدراسي تلبي احتياجات الطلاب في جميع مستويات التعلم. قم بتقييم الطلاب بعدة طرق ووضع استراتيجيات لتحسين مستوى تحصيل الطلاب. التطوير المهني المركّز (تمكين المعلمين). الكفاءة الثقافية والمتجاوبة ثقافيا). وهناك ثلاثة تدابير يمكن أن تمكن النظام البيئي الصحيح اللازم لنقل التعليم الجيد:
1- البنية التحتية التي تمت صيانتها
2- جودة التدريس والمعلمين
3- نشاطات خارجية
الخلاصة:
وختاما يقول الله عزوجل: (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلـٰـوةُ فَانْتَشِرُوا فِى الأَرْضِ وَابْتَغُوْا مِنْ فَضْلِ اللهِ). فليس قدرُ الفتى من العيش إِلا قدرَ إِنتاجِ سَعْيِه المتوالي. وقيماً قالوا ” يراقب الجوع بيت العامل لكن لا يجسر على الدخول.” فالجودة التزام وحزم، وإتقان وعزم.(وَأَنَّ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلاَّ مَا سَعـٰـى وَأَنَّ سَعْيَه سَوْفَ يُرٰى ثـُمَّ يُجْزٰـهُ الجَزَاءَ الأَوْفـٰـى).

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك