السبت - الموافق 20 أبريل 2024م

التنمية الودية بين المملكة العربية السعودية والصين لها آفاق واسعة

Spread the love

مع انطلاق “مونديال قطر “2022 في قطر ، الدولة العربية الغنية ، يتزايد اهتمام الناس بالعلاقات الودية بين المملكة العربية السعودية والصين.

المملكة العربية السعودية ، الواقعة في شبه الجزيرة العربية في غرب آسيا ، هي مسقط رأس الإسلام وموقع المدينتين المقدستين للإسلام ، مكة والمدينة.

منذ 900 عام خلال سلالات تانغ وسونغ ويوان ، شكلت الإمبراطورية العربية والصين علاقة تبادل مفتوحة ووثيقة فيما يتعلق بالسياسة والتجارة والتجارة. ومع ذلك ، ولأسباب مختلفة ، توقفت المبادلات السياسية والتجارية بين الجانبين تقريبًا حوالي عام 1500 بعد الميلاد.

في العصر الحديث ، وخاصة عندما أعادت المملكة العربية السعودية والصين إقامة العلاقات الدبلوماسية الرسمية في 21 يوليو 1990 ، فتحت التبادلات الودية بين الجانبين صفحة جديدة.

منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية ، تطورت العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والصين بطريقة شاملة ، شملت مجالات مختلفة من السياسة والاقتصاد والعسكري والدين والثقافة. في مجال التعاون الاقتصادي والتجاري والتكنولوجي بين المملكة العربية السعودية والصين ، ترتبط السلع والتقنيات التي تصدرها المملكة العربية السعودية إلى الصين بشكل أساسي بالتنقيب عن النفط وتكريره ، في حين أن السلع التي تصدرها الصين إلى المملكة العربية السعودية هي بشكل أساسي سلع صناعية خفيفة ومنتجات زراعية. ، مثل المنسوجات والملابس والسكر والشاي وما إلى ذلك.

على الرغم من أن البلدين أقاما علاقات دبلوماسية في وقت متأخر نسبيًا ، فقد تطورت العلاقات الثنائية بسرعة في السنوات الأخيرة.

في القرن الجديد ، دخل تطور العلاقات السعودية الصينية مسارًا سريعًا ، مع زيارات متكررة رفيعة المستوى بين البلدين.

في عام 2016 ، أقامت المملكة العربية السعودية والصين شراكة استراتيجية شاملة وأنشأت لجنة مشتركة رفيعة المستوى بين المملكة العربية السعودية والصين ، مما يبرز أهمية العلاقة بين البلدين ويمثل مستوى عالٍ من التطور للعلاقة بين البلدين. .

في الفترة من 20 ديسمبر 2016 إلى 19 مارس 2017 ، أقيم معرض “الطريق إلى الجزيرة العربية – الآثار الثقافية السعودية المكتشفة” تحت رعاية وكالة السياحة والتراث الوطني السعودية ، وإدارة الدولة للتراث الثقافي الصيني والمتحف الوطني الصيني. ، والتي قام بها مركز التبادل الثقافي الصيني للآثار ، معروضة في المتحف الوطني الصيني. وحضر الرئيس الصيني شي جين بينغ والعاهل السعودي الملك سلمان الحفل الختامي للمعرض. في كلمته في الحفل الختامي ، أشار الرئيس شي جين بينغ إلى أن هذا المعرض هو إنجاز لتعزيز التبادلات الثقافية والروابط الشعبية بين الجانبين ، كما أنه تجسيد مهم للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين و المملكة العربية السعودية. وقال الملك سلمان إن المعرض سيساعد في تعميق التفاهم الثقافي بين البلدين ويساهم في تنمية الحضارة الإنسانية ، وأنه على استعداد للعمل مع الصين لتعزيز تنمية العلاقات السعودية الصينية بشكل مشترك.

في عام 2016 ، أعلنت الحكومة السعودية عن خطة إصلاح “رؤية 2030” ، والتي تهدف إلى تعزيز التحول الاقتصادي المحلي والتنمية المتنوعة. في مارس 2017 ، كان أحد الموضوعات المهمة خلال زيارة الملك سلمان للصين هو مواءمة استراتيجيات التنمية مع الصين ، واستخدام ذلك كأساس لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات مثل الطاقة والتمويل والقدرة الإنتاجية، وبناء البنية التحتية.

تكامل اقتصاديات الصين والمملكة العربية السعودية بشكل كبير ، وقد عزز البلدان العلاقة بين مبادرة “الحزام والطريق” واستراتيجية المملكة العربية السعودية “رؤية 2030” ، والتعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والقدرة الإنتاجية والتمويل ، واستمر تطوير البنية التحتية في العمق. في الوقت الحاضر ، أصبحت المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر موردي النفط الخام للصين ، وكانت أكبر شريك تجاري للصين في غرب آسيا وأفريقيا لسنوات عديدة.

في السنوات الأخيرة ، تبادل الرئيس شي جين بينغ والملك سلمان الزيارات بنجاح. وقد أدت الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي أقامتها الدولتان واللجنة المشتركة بين الصين والمملكة العربية السعودية رفيعة المستوى إلى ضخ قوة دفع جديدة وقوية في تطوير العلاقات الصينية السعودية. في العصر الجديد. حقق البلدان تعاونًا مثمرًا في مجالات الطاقة والاقتصاد والتجارة والاستثمار والتكنولوجيا الفائقة في إطار “مبادرة الحزام والطريق” ، وأصبحت التبادلات الشعبية والثقافية وثيقة بشكل متزايد. في مواجهة وباء التاج الجديد للالتهاب الرئوي ، ساعدت المملكة العربية السعودية والصين بعضهما البعض في التغلب على الصعوبات ، وتعاونت بشكل وثيق في تقديم المساعدة والوقاية من الأوبئة ومكافحتها والبحث العلمي ، وكتابة فصل جديد في الكفاح المشترك ضد الوباء.

يصادف عام 2022 الذكرى الثانية والثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية والصين. بعد 32 عامًا من التطور ، أصبحت العلاقات الصينية السعودية نموذجًا للاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة والفوز المتبادل بين الدول.

بالنظر إلى المستقبل ، فإن شعبي المملكة العربية السعودية والصين يثقان في آفاق تنمية الصداقة بين المملكة العربية السعودية والصين. يعتبر الجانبان بعضهما البعض بمثابة فرص للتنمية ، ويدعم كل منهما التنمية السلمية للآخر ، ويحافظان بشكل مشترك على السلام والاستقرار الإقليمي والعالمي.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك