الجمعة - الموافق 19 أبريل 2024م

“التعليم” تعلن عن أول مسابقة تعيينات فى 2019 .. “عقود مؤقتة” لسد عجز المدرسين.. نائب الوزير: إعلان الأعداد المطلوبة والأجور الخميس المقبل.. ويؤكد: المرتبات ستكون مجزية.. وانتهاء إجراءات المسابقة آواخر فبراير

Spread the love

أكدت وزراة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على الاهتمام بالمعلمين وتحفيزهم وتشجيعهم لدعم العملية التعليمية والارتقاء بمستوى المعلمين، باعتبارهم الركيزة الأساسية فى المنظومة التعليمية.

الإيمان بمحورية التعليم
وقال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تؤمن إيمانًا كاملاً بمحورية دور المعلم في العملية التعليمية، بشكل عام وفي إصلاح منظومة التعليم بشكل خاص، موضحا، أن الوزارة تعمل على تحسين الظروف المعيشية والاجتماعية للمعلم قدر الإمكان، وفي ضوء الإمكانات المتاحة وبذل جهود مستمرة لتنمية الموارد التي تسمح بدعم المعلم وتحسين أحواله.

وأصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي عددًا من القرارات الموجهة لتحسين أوضاع المعلمين المعيشية والتيسير عليهم.

ووافق الدكتور طارق شوقي على فتح باب التقدم للوظائف التعليمية في جميع مديريات التعليم، وذلك وفق التخصصات المطلوبة لسد العجز في المعلمين في المدارس، وذلك بدءًا من يوم الخميس المقبل الموافق 7 فبراير 2019، على أن يكون التعاقد مؤقتًا للفصل الدراسي الثاني فقط.

كتاب دورى لفتح باب التقديم

كما أصدر شوقي كتابًا دوريًا لفتح باب التقدم لاستلام جميع المستندات الخاصة بضم المدة السابقة للتعيين، وذلك لجميع معلمي مصر، ومن المقرر أن يتم فتَح باب التقدم بدءًا من يوم الثلاثاء المقبل الموافق 5 فبراير 2019. وجاء هذا الكتاب بناء على المذكرة المقدمة من نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين الدكتور محمد عمر، وذلك وفقًا لحصر سابق أعدته الوزارة من قبل.

ويهدف هذا القرار إلى خدمة 260 ألف معلم ومعلمة بمختلف محافظات الجمهورية.

وأصدر الدكتور طارق شوقي كتابًا دوريًا آخر لمديريات الجمهورية لحصر جميع المعلمين والمعلمات المنتدبين خارج إداراتهم التعليمية كانتداب جزئي أو كلي، وذلك لتوفير إما وسيلة مواصلات ملائمة لهم، أو صرف بدل نقدي، يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على تخفيض الأعباء المالية من على كاهل المعلم وتنظيم العمل، ويتوقع أن يتم الانتهاء من كافة البيانات المطلوبة خلال أسبوعين من تاريخه، وذلك للاستعداد للفصل الدراسي الثاني.

المديريات تعلن التخصصات الخميس المقبل

من جانبه، قال الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، إن المديريات سوف تعلن عن التخصصات والأعداد المطلوبة الخميس المقبل، لافتا إلى أن الأعداد والتخصصات من المؤكد أنها تختلف من محافظة لأخرى، مشيرا إلى أن بعض المحافطات تعانى من عجز فى تخصص معين فى الوقت الذى يعتبر نفس التخصص زيادة فى محافظة أخرى.
وأضاف نائب وزير التربية والتعليم ، أن التخصصات والأعداد سوف تعلن الخميس المقبل وتستمر لمدة أسبوع يتم فيه تجهيز أوراق المتعاقدين والمستندات المطلوبة ثم يتم التعاقد فورا فى الأسبوع الذى يليه مباشرة، مؤكدا أن المسابقة من المقرر أن تنتهى اجراءتها مع نهاية فبراير المقبل حرصا على الدراسة ودخول المعلمين فى العلمية التعليمية.

وعن مرتبات المعلمين، قال نائب وزير التربية والتعليم، أنه سيتم تحديدها أيضا وإعلانها الخميس المقبل ولكن ستكون مرضية ومجزية فى نفس الوقت.

وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة، إن المسابقة تتم من خلال المديريات مع إشراف الوزارة عليها بشكل كامل، مؤكدة أن تحقيق الشفافية والعدالة فى اختيار المتقدمين شئ أساسى، وسيتم اختيار وفق الشروط التى تحددها وتعلن عنها الوزارة منها التقدير والمؤهل التربوى وأن يكون المؤهل الحاصل عليه الشخص المتقدم مطلوب فى محافظة محل الإقامة، مؤكدة أن كل محافظة سوف تقتصر فتح باب القبول على أبنائها منعا لتكرار مشكلة المعلمين المغتربين فى مسابقة الـ” 30 ألف معلم والذين تم تعيينهم فى محافظات غي رمحافظة محل الإقامة وطالبوا بالعودة لمحل إقامتهم.

مسوغات التعيين والمستندات المطلوبة

وأشارت المصادر إلى أن المستندات المطلوبة هى مسوغات التعيين العادية منها شهادة المؤهل والموقف من التجنيد وشهادة ميلاد الشخص المتقدم وأيضا شهادة الحالة الجنائية ” فيش وتشبيه”، موضحة أنه من المقرر أن يتم اجراء استعلام عن المتقدمين من قبل الجهات المختصة بعد الموافقة على قبولهم وقبل استلامهم العمل، مشيرة إلى أنه عقب اختيار المعلمين الجدد سيتم تدريبهم على النظام الجديد للتعليم خاصة ما يقوم بالعمل فى مرحلة التعليم الأساسى والصف الأول الثانوى.
وأكدت المصادر، أن الوزارة سوف تكلف لجان لمتابعة سير التعاقدات من بدايتها حتى نهايتها لمساعدة المديريات ولتحقيق مزيد من الشفافية والعدالة بين المتقدمين.

كانت وزارة التربية والتعليم، أعلنت فى وقت سابق أن هناك عجز فى التخصصات المختلفة يقدر بحوالى 50 ألف ما بين معلمين أنشطة وتخصصات مواد أساسية.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك