الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

البروبوليس مضاد حيوي طبيعي وأكثر فعالية وبدون أي أثار جانبية: بقلم: هند درويش

 

إن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية أصبحت مشكلة صحية عامة تهدد صحة البشر في العالم أجمع. ولقد حذر ” ألكسندر فليمنج ” مكتشف البنسلين، منذ ما يقرب من قرن أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية من شأنه يكسب البكتريا مناعة ضد المضاد مما يجعلها أكثر

مقاومة له، فالمضادات الحيوية لا تحارب الالتهابات التى تسببها الفيروسات، مثل نزلات البرد والأنفلونزا، والسعال، والتهاب الحلق، كما أنها لا تعمل ضد الالتهابات الفطرية، ولكنها أصبحت واحدة من الأدوية الأكثر وصفا اليوم، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الاستخدام الزائد للمضادات الحيوية يقتل بكتيريا الأمعاء المفيدة والتى تعمل على الدفاع الطبيعى عن الجسم وتتسبب فى آثار جانبية مثل الإسهال وتقلبات المعدة والغثيان.

لذا كثرت الدراسات التي تبحث عن بدائل طبيعية تغني عن المضادات الحيوية الصناعية، وتوصلت الكثير من الدراسات أن أفضل مضاداً حيوياً بدون أي آثار جانبية على صحة الإنسان هو ” Propolis ” ويعرف ” البروبوليس ” بالعكبر أو صمغ النحل.
وذكر الدكتور ” Burdock ” من فلوريدا في الولايات المتحدة في مقال نشر في مجلة ” Food Chem Toxicol ” أن: لا توجد مخاطر ولا اضرار جانبية من استعمال العكبر إلا عند بعض الاشخاص الذين توجد لديهم حساسية ضد حبوب اللقاح حيث ان العكبر يحتوي على كمية من حبوب اللقاح.
وأثبتت دراسة أخرى نشرت في مجلة Radiat Prot Dosimetry” ” أن للعكبر تأثيرا واقيا يقي من تلف الـحمض النووي الناجم عن أشعة جاما. وعزا الباحثون ذلك إلى قدرة العكبر على التخلص من الجذور الحرة المؤذية للجسم.

ويشير الدكتور حسان شمسي في مقال له بعنوان ” العكبر أسرار وإعجاز ” العكبر هو أحد منتجات النحل ، تجمعه من صمغ الأشجار، وتقوم بمزجه بلعابها، وبشيء من الشمع، فتخرج مادة فيها دواء وشفاء، يتدرج لونه بين اللون الأصفر والبني إلى البني المخضر حسب المصدر النباتي … وقد عرف الإنسان فوائد العكبر منذ آلاف السنين ، فاستعمله المصريون ثم الإغريق والرومان في العلاج. ليس دواء واحدا يخرج من بطون النحل … إنما حمس أدوية جعل الله فيها شفاء للناس. فسبحان من جعل النحلة تنتج بإذنه تعالى مركبات مختلفة فيها شفاء لنا ؟ عسل وعكبر وغذاء ملكي وشمع وسم خاص فيه شفاء !!!

” صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ” ( النمل:88)

ولقد بين لنا الله تبارك وتعالى ذلك في قوله تعالى: {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } (سورة النحل: 69)

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك