الخميس - الموافق 28 مارس 2024م

„البحث عن مينا“.. مسرحية شعرية لمصطفى عبد الغنى بمعرض القاهرة للكتاب

كتب ـ مجدى بكرى:
البحث عن مينا .. عنوان احدث كتاب صدر من تأليف د. مصطفى عبد الغنى وقدم له د.عمرو دواره.. الغريب ان العنوان الاصلى للكتاب هو(الطريق الى ميدان التحرير) ؛ لايعرف المؤلف كيف تم تغيير العنوان من الميدان الى مينا ، رغم ان الكتاب „دراما تسجيلية شعرية“تتناول احداث ثورة 25 يناير بالرصد والتدقيق والتوثيق .. وهومايشير الى ان هذا النص ليس تسجيلا تاريخيا للأحداث وحسب وانما محاولة تسجيل المؤلف لعديد من اسرار هذه الفترة من مصادرها ليتمكن احكام رؤيته من نقطة الحدث الأول ومبرراته.
ويعد الكتاب – كمالاحظ د.عمرو دواره -.. من اهم الأعمال المسرحية التى تناولت احداث ثورة 25 يناير بالرصد والتوثيق؛ فاذا كانت اغلبية الاعمال التى قدمت على خشبات المسرح المصرى منذ قيام الثورة حتى الآن- أى بعد مرور اكثر من ست سنوات – قد تشابهت كثيرا فيما بينها بتوظيفها لبعض الشعارات والهتافات وبعض اللقطات التسجيلية وتقديمها لبعض نماذج الشباب الذين شاركوا أو استشهدوا بالثورة فان هذه المسرحية تتميز عنها جميعا بصياغتها الشعرية..
ويلاحظ د. عمرو ايضا ان هذاذ النص يعد بمثابة الشهادة التاريخية، حيث تم من خلال رصد وتسجيل كثير من المواقف والاحداث التى عاصرها واقترب منها المؤلف، بل وشارك فيه أيضا ، وذلك بالاضافة الى استعانته ببعض المراجع والمصادر التقليدية التى توفرت له لتوثيق هذه الشهادة ، كما حاول المؤلف – يضيف د. دواره – والى حد كبيرالتعبير عن مختلف الطوائف والجماعات التى ساهمت فى تفجير الثورة ومن بينها على سبيل المثال: حركة 6 ابريل، مجموعة كلنا خالد سعي، شباب الأخوان و“معا سنغير“ وحركة شباب من اجل العدالة والحرية(حنغير) وشباب كل من حزبى الجبهة الديموقراطية والغد، فضلا عمن التحق بها من الحركات الشبابية الأخرى التى تمثل اتحاد شباب التجمع، والحزب الناصريى ، وحركة شعبية ديموقراطية للتغيير(حشد)، وشباب حزبى العمل والوفد وجبها الشباب القبطى.. الى غير ذلك مما اسهم فى اطراد الفعل الغاضب الثورى، ونجاح الثورة فى اسقاط النظام ..
سبق ان صدر للمؤلف العديد من نصوص المسرح الشعرى : الحصار- الخروج من المدينة– اللاعب- عودة الفرعون – اصطياد النمر..

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك