الخميس - الموافق 28 مارس 2024م

الاهمية الاقتصادية لمشروعات الثروة السمكية على قناة السويس بقلم :- الدكتور عادل عامر

ان  مشروع مصر القومي في قناة السويس، من خلال إقامة مزارع سمكية حول أحواض الترسيب، وعلى امتداد مساحة تصل إلى 120 كيلو متراً وباستثمارات 4.5 مليار جنيه . ويقدر العائد السنوي من الإنتاج السمكي بهذا المشروع بـ 9 مليارات جنيه، عبر إنتاج 150 ألف طن أسماك سنويا، على ان يتم تخصيص %40 منها للسوق المحلية، وتصدير النسبة الباقية إلى دول الاتحاد الأوروبي ودول الخليج.

وتدرس هيئة قناة السويس حاليا الجهة التي سوف تؤول إليها إدارة ملكية هذه المشروعات، وهناك خياران اما ان يتم انشاء شركة جديدة متخصصة بالاستزراع السمكي، أو نقل تبعيتها إلى هيئة الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

ان استراتيجية الدولة في قطاع الثروة السمكية ينقسم إلى شقين الاول من 2014 إلى 2018، ويتضمن الاستزراع السمكي من خلال المزارع السمكية في البحيرات الشمالية، والشق الثاني في خلال المدة 2018 إلى 2030 تتضمن الاستزراع البحري، من خلال الأقفاص السمكية والاحواض البحرية، خاصة انه الاتجاه الغالب حاليا في ظل زيادة الطلب العالمي عليه .

إن الموقع الحيوي لقناة السويس يدعم جدوى إقامة العديد من المزارع السمكية لما يوفره من ميزة نسبية كمحور رئيسي للتجارة الدولية، فضلا عن سهولة طرح الإنتاج إلى الموانئ المصرية للتصدير أو إلى السوق المحلية.

وبخاصة ان  الدراسة انتهت إلى إقامة مشروعات إنتاج أسماك متكاملة من خلال هيئة الثروة السمكية، إلى جانب الصناعات المغذية مثل مصانع الأعلاف، و أنه جارٍ وضع مخطط كامل للاستفادة من المساحات حول مشروع قناة السويس للزراعة والتصنيع الزراعي، خصوصا أن معظم هذه الأراضي خالية من أي أنشطة، وأن المخطط الحالي يستوعب استراتيجيات التعامل مع هذا المشروع.

ان مصر تنتج سنويا 1.4 مليون طن أسماك، تشمل مليون طن سمك من مزارع نيلية و400 ألف طن بحرى مثل الدينيس والقاروص والبلطى والقراميط، فيما تستورد أسماك من الخارج بواقع 215 ألف طن مثل الرنجا والمكاريل والسردين وغيرها، وهناك طلب عالمي على استيراد الأسماك البحرية من مصر، ولذلك كان التوجه نحو إقامة مزارع سمكية على محور قناة السويس .

ان إنتاج الفدان فى مشروع قناة السويس يتراوح ما بين 12 و40 طن سمك فى الدورة الواحدة التي تستغرق ما بين سنة / وسنة ونصف، ان آليات الإنتاج فى هذة المزارع اما إنتاجاً شبه مكثف من خلال وضع كميات قليلة من الزريعة، وأيضا تخصيص كميات محدودة من الاعلاف والخدمات أو الإنتاج المكثف من خلال طرح كميات كبيرة من الزريعة والاعلاف فى نفس المساحة، وهو الاتجاه العام حاليا .

ان هناك بعض المزارع التى تنتج 40 طن أسماك سنويا، ومن اهم الأسماك البحرية التى سوف يتم إنتاجها الوقار والجمبرى والبلطى الأحمر، وهو سمك بحرى صغير الحجم مثل المرجان يكثر الطلب عليه حاليا من السوقين المحلية والعالمية.

إن أحواض تلك الأسماك سوف تتم اقامتها خلف أحواض الترسيب الخاصة بقناة السويس، وعلى امتداد مساحات 120 كيلو صالحة لإقامة مزارع سمكية، الا انه سوف يتم البدء فى التنفيذ عقب الانتهاء من شق الممر وإقامة المناطق اللوجيستية الخاصة بها، ثم يتم البدء فى الإنشاء الفعلى لهذا الإنتاج السمكى.

أن مصانع الاعلاف المستهدف انشاؤها ستنتج ما يتراوح بين 5 و10 أطنان علف فى الساعة، فى حين يحتاج طن السمك إلى 1.6 طن علف فى الدورة الواحدة، ما يجعل كل 100 طن سمك فى حاجة إلى 160 طن علف، لافتا إلى ان المصانع المستهدفة ستتمتع بطاقة إنتاجية 15 ألف طن سنويا فى المتوسط، لتنتج 9 إلى 10 آلاف طن من الأسماك سنويا .

ويتم الان  دراسة بديلين لتحديد ملكية مشروعات الاستزراع السمكى فى قناة السويس.    الأول يتمثل فى إنشاء شركة تابعة لقناة السويس لادارة المشروع ثم تتم ترسية المشروعات، من خلال آليات الطرح المتبعة مثل المزاد أو القرعة أو التخصيص، ويكون دور وزارة الزراعة استشارياً فقط لتقديم الارشادات.

فى حين يقضى المقترح الثانى بأن تؤول الملكية لهيئة الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة، على ان يتم طرح المزارع السمكية على المشترين، خصوصا صغار المزارعين والصيادين، فى ظل التوجه نحو التوسع فى إقامة المزارع المتوسطة التى تستوعب عدداً كبيراً من العمالة، أو الاشتراك بين عدد من الشباب لانشاء مزرعة.

ونتوقع أن تستوعب هذه المشروعات تشغيل ما بين 10 و15 ألف عامل، كما توقع عثمان أن يستوعب المشروع استثمارات تصل إلى 4.5 مليار جنيه، بهدف إنتاج 150 ألف طن أسماك سنويا من الأسماك البحرية، لافتا إلى أن طن الأسماك يحتاج إلى 30 إلى 35 ألف جنيه تكلفة إقامة البنية التحتية والخدمات التابعة له، فيما يدور العائد من الطن بين 10 و15 ألف جنيه سنويا.

ان الإنتاج المستهدف من مزارع قناة السويس يمثل %10 من إنتاج مصر السنوي من الأسماك الفائقة الجودة والصالحة للتصدير، مؤكدا أنه تم وضع مخطط لتجهيز البنية التحتية لهذا المشروع، مثل وحدات لتجهيز وتغليف الأسماك والتجميع والتصنيع، واقامة مزارع مفرخات لإنتاج الزريعة الأزمة لهذه المشروعات .

أن 40 % من إنتاج هذه المزارع مخصص للسوق المحلية و60 % الأخرى للتصدير للسوق الأوروبية لأنه يفضل الأسماك المصرية، وهو اكبر شريك تجارى لمصر، إلى جانب تغطية احتياجات الدول العربية المحيطة.

أن المشروعات المرتقبة ستساهم فى تثبيت الأسعار فى السوق المحلية، بالإضافة إلى توفير الأسماك البحرية للسوق المحلية، لافتا إلى ان ذلك سيترتب عليه تخفيض أسعار البروتينات واللحوم البيضاء، وكذلك فتح آفاق جديدة أمام المصدرين، وإيجاد مزيد من فرص العمل للشباب .

ان العائد من المشروعات السمكية الجديدة يصل إلى 9 مليارات جنيه سنويا من إنتاج 150 ألف طن سنويا بواقع 6 آلاف جنيه للطن، إلى جانب العائد التنموى الخاص بتوفير غذاء محلى، والقضاء على الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك فى البروتينات، خاصة ان هذه المزارع ستنتج أسماكاً فاخرة مثل اللوت والجمبرى والقشريات وغيرها.

أن نصيب الفرد من الأسماك سنويا يصل إلى 20.5 كيلو جرام من النيل والبحيرات الشمالية وبحيرة ناصر والمزارع السمكية، فى حين ان متوسط نصيب الفرد عالميا 19.3 كيلو جرام سنويا، وإلى ذلك نقوم باستيراد كميات أسماك للمناسبات، مثل الرنجا وأيضا استيراد سمك الباسا والمكاريل والسلمون لمحدودى الدخل.

ان أسعار أسماك الدينيس والقاروص تتراوح فى السوق ما بين 60 و70 جنيها وسعرها فى الخارج من 6 إلى 7 يورو، وبالتالى فإن الأسعار متقاربة ويفضل المنتجون بيع المنتج محليا ونقوم بتصدير 15 ألف طن سنويا .

ان أسعار الأسماك ثابتة منذ الثمانينيات بفضل الاستزراع السمكى، فمثلا سعر أسماك البلطى من 8 إلى 10 جنيهات فى سوق العبور، على الرغم من ان كيلو اللحوم ارتفع فى هذه الفترة من 4 جنيهات إلى 60 و70 جنيها حاليا، وذلك على الرغم من ارتفاع أسعار الاعلاف السمكية، فضلا عن ارتفاع معدلات الاستهلاك وارتفاع أسعار المنتجات البترولية والأجور.    أن أسماك الدينيس والقاروص فى سوق العبور تتراوح بين 50 و70 جنيهاً للكيلو حاليا، وأنه بعد إقامة هذه المشروعات الواعدة فى مشروع قناة السويس سوف تصبح هذه النوعية الفاخرة فى متناول المواطن العادى، وسوف تقل أسعارها، فى حين أن متوسط أسعار الأسماك الشعبية مثل البلطى والقراميط والسردين 12 إلى 13 جنيهاً.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك