الخميس - الموافق 28 مارس 2024م

الاحتلال المدني الاخواني بقلم :- الدكتور عادل عامر

مصر ولادة كما يقولون صنعت لنفسها رؤية خاصة في الحضارة والرد علي الغزاة وطالما صنعت ابطالا شعبيين في لحظات الحسم المباغتة ولحظات الحسم بدأت حين ارادت مصر التخلص من الاحتلال المدني الاخواني وعلي كثرة الابطال المهم ان تشكيل الخريطة السياسية في مصر ما بعد 25 يناير 2011 تتكون ما يقرب المليون ونصف المليون مواطن انضموا الي حركات احتجاجية وتيارات سياسية من اقصي اليمين الي اقصي اليسار وهم من يقودون الشارع المصري في غفلة من باقي الشعب بينما هناك اكثر من 80 مليون مواطن غير مشغولين بالسياسة ولكنهم يريدون ان هذه الكتلة الحرجة ويوجههم نحو الشارع .

وأستت لمبادئ الحفاظ علي اعمدة الدولة المصرية من الشرطة والجيش والقضاء وبالتالي رسخت في اذهان الناس حتمية الحفاظ علي هذه الاعمدة حتي لا تسقط مصر وبات الجميع علي قناعة تامة بهذا وخصوصا ان نموذج العراق لا يزال عالقا في اذهان الشعب المصري العظيم .

ان عظمة المصريين ومن خلفهم القوات المسلحة المصرية بقيادة الفريق اول عبدالفتاح السيسي تكمن في تعطيل مخطط الشرق الاوسط الجديد للصهيو امريكية امام صخرة الارادة المصرية الامر الذي سيؤدي حتما الي اجهاض هذا المخطط الشيطاني في المنطقة بأسرها فيما بعد ذلك المخطط الذي تم وضع ملامحة الاولية منذ سبعينيات القرن الماضي وبدأ التحضير له من العام 2003 لبدء التنفيذ في العام 2005 لتوصيل التيار الراديكالي الاسلامي الي سدة الحكم في المنطقة بعد ان اعادوا توصيفه الي تيار اسلامي معتدل كنقطة انطلاقة لتقسيم المنطقة بالكامل .

ان التحرك السريع للجيش لاعتقال محمد مرسي والقادة الرئيسيين لجماعة الاخوان المسلمين يمثل انتكاسة لاستراتيجية واشنطن في دول الربيع العربي في استخدام الاسلام السياسي في نشر الفوضى من الصين الي روسيا من خلال منطقة الشرق الاوسط الغنية بالطاقة وانه يصبح نقطة تحول رئيسية في انخفاض وزن امريكا باعتبارها القوة العظمي الوحيدة في العالم عندما تعرض الاجيال القادمة من المؤرخين الاحداث .

ولهذا كانت الصدمة عنيفة بالنسبة للإدارة الامريكية وخاصة الرئيس باراك اوباما الذي حاول ان يصور للمجتمع الدولي ان ما يحدث في مصر هو انقلاب عسكري وبدأ في الضغط علي الاوساط الدولية وفي استجابة للضغوط الامريكية قرر مجلس السلم والامن التابع للاتحاد الافريقي تعليق انشطة مصر في اجهزة الاتحاد الافريقي حتي استعادة النظام الدستوري في البلاد .

وبدأت القناة الاخبارية الامريكية ( سي ان ان ) تبني ادعاءات اوباما وبثها علي المجتمع الدولي من خلال القاء الضوء علي انصار الرئيس المعزول والمرابطين امام مسجد رابعه العدوية بمدينة نصر بالقاهرة وبث احاديث تليفزيونية معهم توصف الاحداث في مصر بالانقلاب العسكري ان تردد الرئيس اوباما في التصدي للإخوان المسلمين خلال العام الماضي وتخلية عن المعارضة الليبرالية ومساندة الرئيس المصري محمد مرسي في الخطوات المثيرة للجدل التي اتخذها بداية من الاعلان الدستوري وتمرير الدستور وتأجيل الانتخابات البرلمانية كان من الاخطاء التي ارتكبتها ادارة اوباما ودفعت بمصر للموقف الحالي .

يبدوا من الاضطرابات التي انتابت البيت الابيض ودوائر صنع القرار الامريكي انهم لم يستطيعوا تفهم نوع جديد من الثورة بمصطلحات وتكوينه جديدة وضع معادلاتها المصريين تتحدث عن جيش وشعب وثورات تطيح بالأنظمة الحاكمة فهي معادلة لم يتحدث عنها التاريخ من قبل وغير موجودة في قاموس الثورات المتأمركة .

لكن بالتأكيد كانت فكرة استخدام الدولة لنفس الادوات الامريكية عام 2011 من اعضاء حركة تمرد ووضعهم في صدارة ثورة 30 يونيو امام المجتمع المدني لهي فكرة عبقرية اصبحت شوكة في ظهر اوباما صاحب براءة اختراع قيم الديمقراطية وحرية التعبير .

اظهرت المواقف الروسية حيال الثورات العربية ممانعة الامر الذي تترتب عليه قراءاه الدور الروسي وتوجسه من المتغيرات التي حملتها الثورات والانتفاضات العربية .

المواقف الروسية حيال الحراك الاحتجاجي الشعبي في البلدان العربية تترتب عليها خسارة صورة روسيا وسمعتها الموروثة من ايام الاتحاد السوفيتي السابق الي جانب خسائر اقتصادية وسياسية المواقف اثارة غضب جموع المحتجين لكونها تتحدث عن مؤامرات اطلسية غربية تقف وراء الثورات والانتفاضات العربية وتتبني روايات الانظمة الحاكمة وتصب في خانة دعم الانظمة الاستبدادية .

القيادة الروسية الحاكمة تفضل الاستقرار في المنطقة العربية والركون الي الاستثمار الذي تقدمة تحالفاتها وعلاقاتها مع الانظمة العربية المتقادمة بالرغم من الاشارات الخجولة الي مطالب الشعوب المحقة واحتجاجاتها السلمية فيما يشير واقع الحال الي تفاوت الاهتمام الروسي بالانتفاضات والثورات العربية .

المتغيرات في المنطقة العربية تتمحور حول مصالح الشركات الروسية وخاصة مصالح المجمع العسكري وشركات انتاج وبيع الاسلحة واكثر من ارتباطها بمصالح روسيا الوطنية البعيدة المدي وتعكس هواجس حيال الحراك الداخلي في الاتحاد الروسي ومحيطه الحيوي وما يفرضه الغرب الاوروبي والاطلسي من تحديات علي قادة موسكو .

وتدخل المصالح الاقتصادية في مقدمة الأولويات بالنسبة للقادة الروس ويعتبرون ان العقوبات الغربية المفروضة علي ايران جعلتهم يخسرون ما يقارب ثلاثة عشر مليار من الدولارات وان الغرب خذلهم بشأن ليبيا وسبب لهم خسارة اكثر من اربعة مليارات كانت مبرمة في عقود كثمن اسلحة الي جانب مشاريع في مجال الطاقة والبني التحتية .

روسيا تمكنت في السنوات القليلة الماضية من تحسين علاقاتها مع عدد من الدول العربية بما فيها دول الخليج العربي فضلا عن علاقاتها وتعاونها العسكري والتقني مع مصر واسرائيل .وبالتالي صارت لها مصالح تتأثر بالمتغيرات الجارية في المنطقة العربية لذلك باتت تعتبر ان الاستقرار هو الضمانة الاساسية للمصالح الروسية بصرف النظر عن ممارسات الانظمة وعن مطالب الشعوب المحقة فراحت تتحدث عن وجود ارهابيين ومؤامرات ومكائد وتؤكد باستمرار رفض التدخل الخارجي في الاوضاع الداخلية العربية وترك الشعوب وحيدة في معركتها مع قمع الانظمة .

غير ان المشكلة تتجسد في ان الساسة الروس يرون في الثورات الملونة والتي تلقت دعما كبيرا من الغرب الاوروبي والاطلسي واعتبرتها موسكو مدبرة من طرف الادارة الأمريكية ودعمت اعتقادهم هذه تصريحات بعض المسؤولين الامريكيين .

عزلة اسرائيل ليست جغرافية فحسب بل هي سياسية اولا وتشمل مجالات الاقتصاد والدبلوماسية والثقافة والرياضة وغيرها ومنابعها لا ترتبط بتناقضاتها مع العالم الاسلامي فحسب فهناك موقف السلبي المتواصل من اسرائيل لدي كل من الجامعة العربية .

ومنظمة الدول الاسلامية وكتلة دول عدم الانحياز وصعود قوي دولية جديدة كالصين وعزله اسرائيل في الامم المتحدة وكذلك ضعف مكانة وقوة الاتحاد الاوربي خاصة ان اوروبا تبدي مواقف غير حازمة وضبابية نتيجة كونها عالقة في عقدة تاريخية وشعر بالذنب تجاه العرب في الحقبة الاستعمارية .

دور ومسئولية اسرائيل نفسها في نزع الشرعية عنها في العالم نتيجة انتهاكاتها وجرائمها يتهمان الاعلام العالمي بالانشغال المفرط بها وبالصراع وباتخاذ موقف غير محايد استنادا لتحليلات كمية وكيفية لنصوص صحفية في العالم تعالج قضايا تخص اسرائيل .

عدم التوازن بين اسرائيل والدول العربية في مجال المساحة الجغرافية يهددها رغم جيشها القوي لأنها عاجزة عن مواجهة هجوم من عدة جهات اقليمية في نفس الوقت وهجوما متزامنا من ايران وسوريا ومنظمات مسلحة في لبنان وغزة لن يترك الكثير من فرص النجاة

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك