الثلاثاء - الموافق 16 أبريل 2024م

الإتحاد الأفريقي يُقرر إعادة مُباراة نهائي دوري الأبطال

Spread the love

حسن محفوظ

قام الكاف بإرسال خطابات رسمية لإتحاد الكرة التونسي يُبلغه فيها بأنه يتوجب على نادي الترجي الرياضي التونسي أن يقوم بإعادة كأس دوري أبطال أفريقيا إضافة إلى الميداليات، وذلك لأن الكاف قد قرر رسميًا إعادة مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الترجي الرياضي التونسي، والوداد البيضاوي المغربي.وقد تم إعلان هذا القرار يوم الأربعاء الماضي، بعد عقد اجتماع طارئ لمسؤولي الكاف برئاسة أحمد أحمد.

متى ستعقد مباراة الإعادة؟

هذا ولم يتم تحديد موعد إقامة إعادة المباراة النهائية ولا مكانها، لكنها بالتأكيد ستكون في مكانٍ مُحايد، وذلك تجنبًا لأي أحداث عنيفة من مُشجعي الناديين، خاصة وأن حالة الحنق والسخط قد بلغت مداها من جانب مُشجعي الناديين.ومن المتوقع أن تقع المُباراة بعد كأس الأمم الأفريقية المُزمع إقامتها في جمهورية مصر العربية، والتي تبدأ من 21 يونيو وتنتهي في 19 يوليو القادم.

المراهنات الرياضية:

حققت لعبة كرة القدم شهرة في بداياتها لأنها أخترعت في المُجتمع الإنجليزي الذي كان يهوى المراهنات الرياضية، والآن وبعد عقود طويلة من تأسيس قواعد كرة القدم، ونشرها في أرجاء العالم من خلال الإستعمار الإنجليزي، أضحت تلك اللعبة هي اللعبة الأكثر شهرة والأكثر تفضيلًا في كل أنحاء العالم، فلا يوجد حي أو مدينة لا يوجد بها ملعب أو أكثر من ملاعب كرة القدم.

وكذلك تطورت المراهنات الرياضية وأكتسبت شعبية كُبرى خاصة بعد أن أوجدت لنفسها مكانًا على شبكة الإنترنت، بإمكانك التسجيل في موقع مراهنات رياضية اليوم كموقع 1xbetوموقع 888 casino والحصول على بث مباشر لمُختلف المباريات المُشفرة إذا كان في حسابك 10 يورو فقط، وكذلك المراهنة على الأحداث الرياضية المُثيرة، أو لعب العاب الكازينو المُختلفة مثل: بوكر، روليت، بلاك جاك، ماكينات القمار (سلوتس)، كل هذا وأكثر من خلال كازينو أون لاين، والتمتع بخواص خدمة العملاء، والأمان والخصوصوية التامة .. وفوق كل هذا ربح مال حقيقي!

مباراة الذهاب أيضًا شهدت جدلًا واسعًا:

وقد شهدت مباراتا الذهاب والإياب جدلًا كبيرًا، لأنه في المباراة الأولى في المغرب، قام الحكم المصري جهاد جريشة بأخطاء كلفت الفريق المغربي تعادلًا على أرضه ما أدى إلى تقدم اتحاد الكرة المغربي بالشكوى ضد الحكم المصري في كام، وبعد تلك الشكوى تم تعليق جهاد جريشة لمدة ستة أشهر.

وما زاد الطين بلة، هو الأحداث التي قد شهدتها مُباراة الإياب والتي أجبرت الإتحاد الأفريقي على التدخل؛ وذلك لإنقاذ سُمعة الكرة الأفريقية، خاصة وأن دوري أبطال أفريقيا هو ثاني أكبر بطولات القارة بعد كأس الأمم الأفريقية.

لم يرجع جساما إلى VAR:

وقد قام لاعب الوداد المغربي وليد الكرتي بإحراز هدفٍ صحيحٍ بضربة رأس في الدقيقة 58، ولكن تم إلغاء هذا الهدف بداعي التسلل. وهذا الهدف لو كان قد أحرز لكان قد حقق الفوز بمجموع المُبارتين لصالح المغاربة بنتيجة 2-1.

ولم يقم الحكم الجامبي بكاري غسامة برؤيةVAR لمراجعة قراره، مما أثار غضب فريق الوداد البيضاوي وجماهيره. وتقنية ال VAR لم تكن تعمل أثناء المباراة، مما أدى إلى سخط لاعبي الوداد البيضاوي، وعدم رغبتهم في إستئناف اللعب.

وبعد توقف المباراة لأكثر من ساعة ونصف، أعطى الحكم بكاري غساما فوزًا تامًا بنتيجة 2-1 لفريق الترجي الرياضي التونسي، وهذه هي المرة الأولى في تاريخ البطولة التي يتم فيها إقرار الفائز دون إكمال مباراة النهائي.

قرار الفيفا:

ومن المُقرر أن يتم إعادة مباراة إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا بعد عدم اعتماد الكاف لنتيجة المباراة الأصلية، والتي تم منح الترجي التونسي كأس البطولة بعدها.

وقد قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، التي عقدت اجتماعها في باريس على هامش مؤتمر الفيفا يوم الأربعاء،إعادة المباراة على أرض محايدة، ومن المتوقع أن تُجرى المباراة بين الفريقين في مصر عقب كأس الأمم الأفريقية.

تعطلت المباراة لأكثر من ساعة:

وقد رفض الوداد البيضاوي اللعب بعد الدقيقة 59 من عمر مباراة الإياب في تونس يوم الجمعة الماضية. ولم يكن نظام VAR يعمل أثناء المباراة، وبعد تأخير دام ساعة تقريبًا، تم إعلان فريق الترجي على أنه الفائز في المباراة، وقد حصل على الميداليات والكأس.

وقد انتهت مباراة الذهاب في الدار البيضاء في 25 مايو بنتيجة 1-1، وقد تعادل الترجي 1-0 في العودة بعد أسبوع وعندما أحرز الوداد هدف التعادلأشار الحكم إلى أن الهدف جاء عن طريقتسلل.

نزول أحمد أحمد إلى أرض الملعب:

وقد أشعل ذلك الاحتجاجات التي استمرت لمدة 90 دقيقة تقريبًا قبل إلغاء المباراة في صورة هزلية كان ضحيتها الفريق المغربي، حتى أن رئيس الكاف أحمد أحمد، نزل إلى أرض الملعب في محاولة لحل المسألة، ولكنه لم ينجح. ولم يصدر على الفور أي إعلان رسمي أو تفسير للقرار، لكن أعضاء اللجنة والناديين أكدوا القرار.

قال رئيسالاتحاد المغربي لكرة القدم فوزي لوجه، إن لاعبي الوداد لم يتم إبلاغهم بأن تكنولوجيا VARلم تكن تعمل من البداية.

وتنص القواعد التي وضعتها هيئة الاتحاد الدولي لكرة القدم، على أنه لا يمكن إبطال نتيجة المباراة بسبب خلل في تكنولوجيا VAR أو في حالة وجود قرار خاطئ يتعلق بـ VAR.

وسيتعين إجراء أي إعادة للمباراة بعد كأس الأممالأفريقية والتي تستضيفها مصر في الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو.

وبعد حالة منالجدل دامت لأكثر من خمسة أيام بين المشجعين في المغرب، قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم يوم الأربعاء إعادة مباراة الإياب لنهائيات دوري أبطال أفريقيا، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتيد برس .

إلغاءنتيجة مباراة الإياب من النهائي:

وقد تم إلغاءنتيجة مباراة يوم الجمعة بين الترجي التونسي والوداد المغربي الوداد لأن تقنية الVAR  لم تكنتعمل لمراجعة هدف التعادل من الوداد البيضاوي الذي تم رفضه. وسجل الوداد هدفًا في الدقيقة 59، ولكن تم استبعاد هذا الهدف بداعي التسلل. وقد كان من الممكن مراجعة الهدف من خلال الVAR، لكن نظام VAR لم يكن يعمل، وكان المسؤولون على علم بعطل التقنية ولكن اللاعبين لم يكونوا يعلموا. وقد خرج الفريق المغربي من الملعب احتجاجا ورفض إكمال المباراة.وبعد ساعة، حصل الفريق التونسي على الكأس، وحصل اللاعبون على ميدالياتهم.

وقد أمضى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الأيام القليلة الماضية في مناقشة ما إذا كان يجب إعادة المباراة أم لا.وبينما هم أقرو ذلك بالفعل، احتج عشاق الترجي على نتيجة اجتماع الاتحاد في باريس.

ولقد انتهى الأمرإلى أنه ستتم إعادة المباراة، ولكن المبارة ستُقامبعد اختتام كأس الأمم الأفريقية في منتصف يوليو القادم، وهي لن تُقام في تونس. ولم يتم الإعلان عن موعد أو مكان المباراة، وقد أحتجت الصحافة التونسية على هذا القرا، خاصة وأن هذا القرار هو الأول في تاريخ البطولة برمتها، وأنه من الصعب على مُشجعي فريق الترجي التونسي نسيان أنهم قد حصلوا على الكأس والميداليات.

قطعة مفقودة من ال VAR:

وقد أمر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باللعب مرة أخرى بعد أن خرج الفريق المغربي الوداد البيضاوي من الملعب احتجاجا لعدم لجوء الحكمإلى تقنية الـVAR.ورفض الوداد مواصلة اللعب بعد أن تم تسجيل هدف في الدقيقة 59 بسبب التسلل.

وقد أراد الفريق إحالة هدف التعادل المُختلف عليه إلى VAR لكن النظام لم يكن يعمل – على الرغم من أنه تم إعداده على جانب الملعب ولم يتم إخبار اللاعبين بأنه لا يعمل، أو أن هناك قطعة مفقودة منه. وسيتعين على الترجي إعادة الكأس وميداليات إلى الإتحاد الأفريقي لكرة القدم.

ويُعد هذا الكأس هو اللقب الثالث على التوالي للترجي الرياضي التونسي، بعد أن فاز بنتيجة 1-0 في المغرب، ويفوز بنتيجة 2-1 في مجموع المباراتين عندما تم استبعاد هدف التعادل الذي أحرزه اللاعب وليد الكرتي للوداد.

وبعد رفض الجانب المغربي الاستمرار في اللعب، كان هناك تأخير لمدة ساعة ونصف، قبل أن يقرر الحكم بكاري جساما إنهاء المباراة وإعلان نادي الترجي فائزًا.

تاريخ التحكيم سيء في القارة:

قال بلاتر الرئيس السابق للفيفا: “مجتمعنا مليء بالشياطين” وقد قال هذا بعد أن تم تعليق اثنين من أعضاء المجلس التنفيذي للفيفا لقيامهما بتقديم أصواتهم للبيع في أثناء التصويت على البلد التي سيُجرى فيها كأس العالم.”كلمة لا غير موجودة في كرة القدم”.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك