الجمعة - الموافق 19 أبريل 2024م

افتتاح مشروع محطة طاقة شمسية نموذجية متعددة الأغراض ببرج العرب

Spread the love

محمد زكى

افتتح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا محطة طاقة شمسية نموذجية متعددة الأغراض، تعد الأضخم تكنولوجياً في مصر وفي الوطن العربي، بتكلفة إجمالية بلغت 22 مليون يورو.

تقوم المحطة بتوليد 1ميجا كهرباء وتحلية250 متر مكعب من المياه يومياً من خلال توظيف أحدث التطبيقات التكنولوجية في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

حضر حفل افتتاح المشروع الذي نظمته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بفندق هيلتون برج العرب وزراء التعليم و البحث العلمي، ، ووزير الكهرباء والطاقة.

كما شارك في افتتاح المشروع سفراء الإتحاد الأوربي وإيطاليا وعدد من الدول الأوربية بالإضافة لرئيس الوكالة الإيطالية للتكنولوجيات الحديثة والطاقة والتنمية الاقتصادية المستدامة.

حضر الحفل، الذي اعقبه زيارة لموقع المحطة بمدينة الأبحاث العلمية بمدينة برج العرب، لفيف من الدبلوماسيين والمسئولين والخبراء والباحثين من مصر وعدد من الدول الأوربية.

و يعد مشروع التطبيقات المتعددة للأغراض الطاقة، المعروف اختصارا بإسم مشروع الماتس والذي بدء في 2011 ،أكبر مشروع مدعوم من الإتحاد الأوروبي خارج دول الإتحاد، ويعتبر المشروع ثمرة تعاون حقيقي بين المجتمع الأكاديمي والقطاع الصناعي ونتاج الاستفادة من أحدث التطورات التكنولوجية.

ساهم في تنفيذ المشروع تحالف ضم المؤسسات الرسمية والهيئات البحثية في مصر أبرزها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وهي المنسق الوطني للمشروع بالإضافة إلي هيئات وبيوت خبرة من أوروبا أبرزهم الوكالة الإيطالية للتكنولوجيات الطاقة والتنمية الاقتصادية المستدامة، ومركز فراونهوفر للأبحاث بألمانيا وجامعة كرانفيلد بإنجلترا وهيئة الطاقة الذرية والطاقة البديلة بفرنسا.

كما ساهم في تنفيذ المشروع عدد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات في مصر وأوروبا كشركاء صناعيين أبرزهم شركتي اوراسكوم وديلفد من مصر وشركتي اركيمديا سولار وكينتكس تكنولوجي من ايطاليا.

و يهدف مشروع الماتس لمساعدة مصر في اتخاذ خطوات فعلية نحو تحقيق هدفها الإستراتيجي لتوفير 20% من احتياجاتها من الطاقة من خلال مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وخاصة الطاقة الشمسية بحلول عام 2022.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك