الخميس - الموافق 28 مارس 2024م

اعلام زفتي ينظم ندوة بعنوان ” خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030( المحور الاقتصادي)”

 

كتبت/ فاطمة محمد عبد الفتاح ـ أمل عيسى نجم .
تصوير/ على حماد

في إطار التعاون بين مركز إعلام زفتى وإدارة الشباب والرياضة نظم مركز الإعلام ندوة إعلامية تحت عنوان خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030 ( المحور الاقتصادي)” بقاعة مركز شباب الغريب ..

استهدفت الندوة التوعية بجهود الدولة فى التخطيط لمستقبل أفضل للمواطنين وما تقوم به من مشروعات كبرى.

تحدث في الندوة الأستاذ الدكتور أحمد حسين محمد حسن أستاذ ورئيس قسم الإعلام بالتربية النوعية جامعة المنصورة موضحاً مركز شباب الغريب

في البداية تحدث الأستاذ حازم محمد عبد الصمد أخصائي أول الاعلام عن الدور الكبير الذى تلعبه الهيئة العامة للاستعلامات فى نشر الوعى والثقافة فى المجالات المختلفة . ثم أشار الى أن الدولة تبذل قصارى جهدها لتحقيق حاضر ومستقبل أفضل لكل المواطنين وذلك من خلال المشروعات الكبرى وإستراتيجية خطة التنمية المستدامة 2030 والتى أعدها خبراء من وزارة التخطيط بمشاركة 200 خبير ومتخصص فى مجال الاقتصاد القومى والإدارة والسياسة العامة. ثم أوضح الدكتور أحمد حسين محمد حسن أستاذ ورئيس قسم الاعلام بكلية الاعلام جامعة المنصورة أن خطة الدولة 2030 تراعى متطلبات النمو فى الفترة الحالية وتراعى فى نفس الوقت حق الأجيال القادمة وتقوم هذه الخطة على الاعتماد على الذات وإعطاء الفرصة لرأس المال المصرى ولا مانع من أن يكون دور المال الاجنبى مكملاً ومساعداً وتحت رقابة الدولة . كما تسعى لدفع القطاع الخاص المصرى للمساهمة بفاعلية فيها وتشجيع المواطنين على المساهمة فى عملية التنمية من خلال اقتصاد المشاركة .

و تطرق الى الملامح العامة لخطة التنمية المستدامة فى المحور الاقتصادي وهي خفض نسبة الدين العام الى الناتج المحلى الاجمالى فى حدود 50% وألا تزيد نسب العجز الكلى الى الناتج المحلى الاجمالى 25% فضلا عن المحافظة على استقرار مستوى الأسعار ، تحقيق النمو الاحتوائي المستدام من خلال تحقيق الاقتصاد معدل نمو نحو 7% فى المتوسط وتحقيق نمو متوازن إقليميا مقارنة بالأقاليم الاقتصادية المختلفة. وأوضح أن من أهدافها أيضا أن تكون مصر لاعبا فى الاقتصاد العالمي قادراً على التكيف مع المتغيرات العالمية حيث يتضمن الهدف زيادة مساهمة الاقتصاد المصرى فى الاقتصاد العالمي لتصبح مصر من أكبر 30 دولة فى مجال الأسواق العالمية، ومن ضمن أفضل 10 دول فى مجال الإصلاحات الاقتصادية وضمن دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال عشرة أعوام وضمن الدولة حديثة التصنيع خلال 5 سنوات .

و فيما يتعلق بالتنافسية أشار الى ضرورة زيادة مساهمة الخدمات فى الناتج المحلى الى 70 % وزيادة مساهمة الصادرات الى نحو 25 % من معدل النمو والعمل على أن يصل صافى الميزان التجاري فى الناتج المحلى الاجمالى الى 4 % وكذلك العمل على جعل الاقتصاد المصرى لاعبا فى الاقتصاد العالمي من خلال أن تصبح مصر ضمن دول منظمة التعاون خلال خمس سنوات BRICS خلال عشر سنوات ، وانضمامها الى دول oecd الاقتصادي.

وقال أن الخطة تشمل توفير فرص عمل لائقة وخفض معدل البطالة يصل الى 5 % بحلول 2030 ومضاعفة معدلات الإنتاج والوصول الى نصيب الفرد من الناتج المحلى الاجمالى الى مصاف الدول ذات الدخل المتوسط المرتفع بحيث يصل نصيب الفرد فى حدود 7.8 ألف دور سنوياً.

طالب الحضور بضرورة قيام الدولة بزيادة المرتبات والدخول لتتناسب مع زيادة الأسعار الكبيرة و مراقبة الأسواق والسيطرة على الأسعار .

شارك في الندوة موظفات بالوحدة المحلية ومركز الشباب والوحدة الصحية ورواد مركز الشباب .

بحضور الأستاذ السيد سعيد أحمد يوسف سكرتير الوحدة المحلية بالغريب . الأستاذ رضا البطران وكيل مركز الشباب. الأستاذ عبد الخالق علام مدير مركز شباب الغريب. الأستاذ خالد الطليمى اخصائى الاعلام بالمجمع.

أدار فعاليات الندوة الأستاذ حازم محمد عبد الصمد اخصائى أول الإعلام.

تحت إشراف الأستاذ محمد صلاح رضوان مدير مجمع الإعلام .

خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030  خطة الدولة للتنمية المستدامة 20302

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك